المحتوى الرئيسى

باركليز- مصر يوزع أرباحاً بالجنيه.. لأول مرة

05/31 12:03

بسبب نقص العملة.. وعدم تحويلها للخارج

 محمد شريف: لا جديد بملف البيع.. وملتزمون بتنفيذ إستراتيجية التوسع

 163 مليون جنيه أرباح الربع الأول.. وخطة للوصول إلى 700 مليون بنهاية العام

كشف محمد شريف، عضو مجلس الإدارة التنفيذى ببنك باركليز مصر، عن موافقة الجمعية العمومية للبنك على توزيع أرباح للمساهمين بقيمة 295 مليون جنيه، مع صرفها بالجنيه المصرى وعدم تحويلها للخارج، وذلك لأول مرة فى تاريخ البنك.

تشكل القيمة السابقة نسبة %14.5 من إجمالى الأرباح المحتجَزة لدى البنك، البالغ حجمها 2.043 مليار جنيه بنهاية العام الماضى.

وأضاف شريف، على هامش مشاركته أمس فى المؤتمر الصحفى للإعلان عن تعاون «باركليز» مع «flat6 lab»  فى دعم البرامج المالية والابتكار، أن موافقة المساهمين على توزيع الأرباح بالجنيه تأتى فى إطار دعمهم للاقتصاد المصرى الذى يعانى من نقص بالعملة الأجنبية، موضحًا أن المساهمين سيعيدون استثمار تلك الأرباح داخل السوق المحلية، سواء فى أدوات دين حكومية أو البورصة المصرية، موضحًا أن الاستثمار سيتم لحساب كل مساهم على حدة، ولا يدخل ضمن استثمارات «باركليز- مصر».

وتابع أن عملية إعادة استثمار الأرباح ترجع إلى خطة ورؤية المساهمين أنفسهم، دون أى تدخُّل للإدارة، مشيرًا إلى تعاملهم مع المساهمين فى تلك الحالة كأحد عملاء البنك، مؤكدًا استمرار البنك فى دعم الاقتصاد المصرى والتواكب مع المتغيرات الجديدة والتعاون مع المجموعة الأم فى تحسين موارد النقد الأجنبى.

وأكد أن خطة تخارج المجموعة البريطانية من السوق المصرية، لن تثنى الإدارة الحالية عن المضىِّ قدمًا فى تنفيذ الإستراتيجية التى تم اعتمادها ديسمبر الماضى، مشيرًا إلى التزامهم بتحقيق المستهدف والحفاظ على القيمة المضافة لحمَلة الأسهم، وأنه لا يوجد لديهم أى معلومات جديدة عن عملية البيع.

كان «باركليز» قد أعلن عن نيته التخارج من السوق المصرية وبعض وحدات الأعمال بأفريقيا وأوروبا؛ بهدف التركيز على مجموعة أعمال أكثر بساطة بقطاعات التجزئة والشركات والاستثمار.

وأشار بيان للبنك، نشَره أول مارس الماضى، إلى أنه سيتم إدراج ذراعه فى مصر وعددًا من وحدات الأعمال الأخرى ضمن قطاع «باركليز للأعمال غير الإستراتيجية» (Barclays Non-Core business)، وهو قطاع كان البنك قد أنشأه فى مايو 2014 للإشراف على الأعمال التى يعتزم بيعها أو التخارج منها.

كانت مصادر قد قالت لـ«المال» فى وقت سابق، إن المجموعة البريطانية «باركليز» قامت بتعيين بنك الاستثمار الأمريكى «جى بى مورجان» مستشارًا ماليًّا للصفقة، بجانب شركة باركليز كابيتال «باركاب»، التى تمثل الذراع الاستثمارية للمجموعة، وأوضحت المصادر أن عملية البيع تسير ببطء، ولم يتم فتح باب تلقى العروض الرسمية حتى الآن.

وكشفت المصادر عن اهتمام 5 مصارف عربية بالصفقة، تصدَّرها «الخليج الأول» «first Gulf Bank»، وأبو ظبى التجارى  «ADCB»، ورأس الخيمة «RAK»، بالإضافة لبنكى: «بيبلوس» اللبنانى، و«التجارى وفا» المغربى، فيما كشف مصدر قريب الصلة بالصفقة عن دخول مصرف الإمارات دبى الوطنى ضمن القائمة، وقيامه بتكليف ذراعه فى السوق المصرية بجمع معلومات عن البنك البريطانى؛ لحسم مدى إمكانية المنافسة عليه.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل