المحتوى الرئيسى

معاملة المشتبه بهم في هجمات 11 سبتمبر محور جلسات استماع بجوانتانامو

05/31 07:30

بدأت جلسات استماع تسبق محاكمة خمسة من المشتبه بهم في أحداث 11 سبتمبر، أمس الاثنين في خليج جوانتانامو مع توقع أن تكون معاملة السجناء محور جلسات المحكمة العسكرية الأمريكية.

ومن المقرر نظر 42 مذكرة في الجلسات التي تستمر لمدة أسبوع بالقاعدة البحرية في كوبا. وتشمل المذكرات عدة طلبات من محاميي الدفاع لأدلة بشأن كيفية معاملة المشتبه بهم الخمسة في سجون سرية تابعة لوكالة المخابرات المركزية.

وقال جيمس كونيل أحد محامي الدفاع للقاضي العسكري الكولونيل جيمس بول إن السجلات الطبية التي قدمها الادعاء ليست كافية وتفتقر إلى معلومات تعريف الشخصية والتسلسل الزمني لرعاية المريض.

وقال كونيل الذي يتولى الدفاع عن السجين الكويتي عمار البلوشي المتهم بنقل أموال تنظيم القاعدة "ليست هذه هي الطريقة التي ينجح بها استجلاء الأمر... السجلات الطبية هي في الواقع مهمة للغاية."

والبلوشي ضمن خمسة رجال يشتبه في أنهم تآمروا لمساعدة خاطفي طائرات استخدمت في الهجمات على مركز التجارة العالمي في نيويورك ومقر وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) وحقل في بنسلفانيا يوم 11 سبتمبر أيلول 2001. ولقي نحو ثلاثة آلاف شخص حتفهم في الهجمات.

وقد يشهد اثنان من سجناء جوانتانامو لا علاقة لهما بقضية 11 سبتمبر أيلول لتأكيد تصريحات أدلى بها المتهم اليمني رمزي بن الشيبة في فبراير شباط. واتهم ابن الشيبة الحراس باستخدام الضوضاء والذبذبات من أجل تعذيبه لسنوات.

وقال جيمس هارينجتون محامي ابن الشيبة لوكالة أسوشيتد برس الأسبوع الماضي إن أبو زبيدة وهو فلسطيني لم يظهر منذ أن ألقت وكالة المخابرات المركزية الأمريكية القبض عليه في عام 2002 استدعي للإدلاء بشهادته في مزاعم بن الشيبة.

واستدعي أيضا سجين صومالي يدعى جوليد حسن أحمد للشهادة. ويتهم ابن الشيبة بنقل الأموال من قادة تنظيم القاعدة إلى الخاطفين.

ونفى العاملون بالسجن مزاعم ابن الشيبة.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل