المحتوى الرئيسى

«القاهرة للتنمية»: نتابع بقلق بالغ قضية وفاة طفلة أثناء إجراء عملية ختان بالسويس

05/30 23:59

قالت مؤسسة القاهرة للتنمية والقانون إنها تتابع ببالغ الصدمة تفاصيل وفاة الطفلة، ميار محمد موسى على  بمحافظة السويس، عقب إجرائها عملية ختان بمستشفى خاص، حيث قررت النيابة العامة بالسويس، عرض الطفلة للطب الشرعى، للكشف عليها وإعداد تقرير عن أسباب الوفاة، عقب قيام مفتش الصحة بمحافظة السويس بتحرير محضر، الذي أكد من خلاله أن الوفاة بسبب إجراء عملية ختان إناث، وأنه رفض طلب أم الطفلة بالتصريح بالدفن. وقامت النيابة العامة بوضع جثة الطفلة داخل مشرحة مستشفى السويس العام لحين العرض على الطب الشرعى للكشف عليها.

وبحسب بيان صادر، تابعت المنظمة "نرى أن المسئولين عن إدارة المستشفى التى سمحت للطبيبة المتهمة بإجراء هذه الجراحة إذ قاموا بمخالفة كافة الأعراف الطبية، وقانون العقوبات، والمواثيق الدولية التى وقعت عليها مصر والتى تجرم ختان الإناث وخالفت قسم ابى قراط العظيم، لا ينتسبون بالتأكيد لمهنة ملائكة الرحمة ،وإنما هم مجموعة من الجزارين همهم  الأول هو جمع الأموال ولو عن طريق مخالفة القانون وتعريض حياة الأخريات للخطر أو على أقل تقدير تشويه أعضائهن التناسلية والتسبب فى حدوث عاهة مستديمة لهن ".

وأشارت المؤسسة إلى أن القوانين المصرية، والمواثيق الدولية المتعلقة بالمرأة والطفل نصت على مايلي:

المادة 240 من قانون العقوبات:

جريمة الختان باعتبارها جناية بالسجن من ثلاث سنوات إلى خمس سنوات، إذا نشأ عن الجرح قطع أو انفصال عضو أو فقد منفعته أو نشأ عنه عاهة مستديمة، فإذا كان هذا الجرح صادرًا عن سبق إصرار أو ترصد تكون عقوبته عقوبة الجناية بالسجن المشدد من ثلاث سنوات إلى عشر سنين . وتكون العقوبة السجن المؤبد إذا نشأ عن الفعل وفاة المجنى عليه أو عليه .

قانون الطفل المصري 126 لسنة 2008:

ماده1 / تكفل الدولة حماية الطفولة والأمومة ، وترعى الأطفال ،وتعمل على تهيئة الظروف المناسبة لتنشئتهم التنشئة الصحيحة من كافة النواحى فى إطار من الحرية والكرامة الإنسانية

ماده 7 مكرر / لكل طفل الحق فى الحصول على خدمات الرعاية الصحية والإجتماعية وعلاج الأمراض ، وتتخذ الدولة كافة التدابير لضمان تمتع جميع الأطفال بأعلى مستوى ممكن من الصحة .وتكفل الدولة تزويد الوالدين والطفل وجميع قطاعات المجتمع بالمعلومات الأساسية المتعلقة بصحة الطفل وتغذيته ومزايا الرضاعة الطبيعية ومبادئ حفظ الصحة وسلامة البيئة والوقاية من الحوادث ، والمساعدة فى الإٌفادة من هذه المعلومات .كما تكفل الدولة للطفل ، فى جميع المجالات ، حقه فى بيئة صالحة وصحية ونظيفة ، واتخاذ جميع التدابير الفعالة لإلغاء الممارسات الضارة بصحته ”.

اعلان بشأن القضاء علي العنف ضد المرأة الصادر من الجمعية العامة للأمم للمتحدة :

مادة4: ينبغي للدول ان تدين العنف ضد المراة والا تتذرع باي عرف او تقليد او اعتبارات دينية للتنصل من التزامها بالقضاء عليه وينبغي لها ان تتبع بكل الوسائل الممكنة ودون تاخير, سياسة تستهدف القضاء علي العنف ضد المرأة .

اتفاقية القضاء علي جميع أشكال التميز ضد المرأة (السيداو)

مادة 5 / تتخذ الدول الاعضاء جميع التدابير المناسبة لتحقيق ما يلي :

أ/ تغيرالانماط الاجتماعية والثقافية لسلوك الرجل والمراة بهدف تحقيق القضاء علي التحيزات والعادات العرفية وكل الممارسات الاخري القائمة علي الاعتقاد …

ب/ كفالة تضمين التربية العائلية فهما سليما للامومة بوصفها وظيفة اجتماعية والاعتراف بكون تنشئة الاطفال وتربيتهم مسؤلية مشتركة بين الابوين علي ان يكون مفهوما ان مصلحة الاطفال هي الاعتبار الاساسي في جميع الحالات.

والمؤسسة إذ ترى أن قضية ختان الإناث ليست فى أصلها قضية دينية تعبدية ، ولكنها عادة بالية ترجع إلى العادات والتقاليد الاجتماعية الخاطئة ، والجدير بالذكر أن رأي الدين والطب والقانون قد كشف عن أن الختان كارثة تلحق بالفتاة ليس لها علاقة بالدين، وما يلازم الفتاة طوال مستقبلها من أزمة نفسية وانهيار في حياتها الزوجية وللختان ضحايا كثيرات فى المجتمع المصرى وذلك بسبب وعيه الناقص الذي يجعل العادات تحكمه دون أدنى تفكير .

Comments

عاجل