المحتوى الرئيسى

سينما عالمية تُصوّر في المغرب.. وإنتاج فني محلي ضعيف! - ساسة بوست

05/30 20:32

منذ 1 دقيقة، 30 مايو,2016

711، وهو ما جعل معظم الأعمال السينمائية الأجنبية التي كانت تصور عادة في بلدان الشرق الأوسط، خصوصًا بمصر، تتجه مباشرة نحو المغرب، باعتباره بلدًا يعرف نوعًا من الاستقرار.

أفلام عالمية مصورة في المغرب

احتضن المغرب تصوير العديد من الأفلام العالمية، التي حققت شهرة لدى جمهور السينما ونالت جوائز رفيعة، نذكر منها:

الفيلم الشهير الذي تبدو أحداثه الشيقة وكأنها تدور بين أحياء الفلوجة في العراق، جزء كبير من مشاهده صور في الحقيقة بمدينة طنجة شمال المغرب. يحكي الفيلم عن سيرة ذاتية لقناص أمريكي تمكن من قتل 255 ضحية في حرب العراق الأخيرة، رشح الفيلم لخمس جوائز أوسكار، نال إحداها لأفضل مونتاج صوتي. وحقق إيرادات بلغت 547.1 مليون دولار.

فيلم حاز على 28 جائزة، منها واحدة أوسكار لأحسن موسيقى تصويرية، من بطولة النجم السينمائي براد بيت، والذي تدور أحداثه في وقت متزامن بكل من اليابان والمغرب والمكسيك، صورت مشاهده في قرية مهمشة تدعى «تازارين»، وغدت بعد ذلك منطقة معروفة للسياح بفضل شهرة الفيلم.

نال الفيلم خمس جوائز أوسكار، وصُنِّف أفضل فيلم بمهرجان أوسكار وجولدون غلوب سنة 2000، وهو فيلم دراما تاريخي يجسد صراعًا بين مجموعات متقاتلة على عرش الإمبراطورية الرومانية. صورت بعض أجزائه في المغرب بمنطقة ورزازات، وبالتحديد تلك التي تظهر مشاهد العبودية.

فيلم تاريخي يسرد قصة النبي موسى عندما وجد الألواح الحجرية، التي نقش عليها الوصايا العشر حسب التراث اليهودي المسيحي، في كل حلقة من حلقاته العشر يحكي عن وصية من هذه الوصايا. صُوِّرت مشاهد المسلسل تقريبًا بالكامل في المغرب.

الفليم المعروف والحائز على الأوسكار سنة 1962، يحكي قصة الملازم البريطاني لورنس الذي ساعد الشريف حسين بن علي في حربه ضد الإمبراطورية العثمانية إبان الحرب العالمية الأولى، ورغم أن أحداثه تدور في السعودية، إلا أن أجزاء من الفيلم صورت بقصبة «أيت بن حدو» في المغرب.

الفيلم التاريخي الذي يمثل حياة ألكساندر الأكبر، من إخراج أوليفر ستون، وبطولة النجمة السينمائية أنجلينا جولي، أنتج سنة 2004. صورت معظم مشاهده في منطقة ورزازات ومراكش و الصويرة في المغرب.

أما بالنسبة للأفلام الحديثة التي هي قيد التصوير حاليًا بالمغرب، ويرتقب ظهورها على الشاشة السينمائية في الشهور المقبلة، فنجد فيلم «Billy Lynn’s Long Halftime Walk» من إخراج المخرج الأمريكي الفائز بالأوسكار أنغ لي، وهو يحكي عن نجاة الجندي بيلي ميل في معركة طاحنة بين فرقته العسكرية ومسلحين خلال حرب العراق. ويجري حاليًا تصوير الجزء الخامس من مسلسل «mission impossible» بمدن المغرب، وهو من إخراج الممثل الشهير توم كروز وبطولته.

السينما الوطنية لا تتعلم من السينما الأجنبية

تعي السلطات المغربية جيدًا مدى أهمية استقطاب المخرجين السينمائيين العالميين، إذ تدر استثمارات صناعة الأفلام في المغرب ملايين الدولارات تعزز بها ميزانية الدولة، ومن ثم تحرص على تسهيل الإجراءات الإدارية والأمنية أمام رواد السينما الذين اختاروا المغرب مكانًا لتصوير أفلامهم.

ويقدر وزير الاتصال والإعلام المغربي، مصطفى الخلفي، إيرادات الميزانية الناتجة عن الاستثمارات السينمائية الأجنبية للمملكة سنة 2015 بـ40.6 مليون دولار. وذكر المركز السينمائي المغربي أن أرباح هذه الاستثمارات وصلت سنة 2014 إلى ما يفوق 70 مليون دولار.

تسهم أيضًا صناعة السينما الأجنبية بالمغرب في توفير فرص شغل لآلاف العاملين في هذا المجال، منهم التقنيون والممثلون الهامشيون (الكومبارس) وغيرهم. ناهيك عن أن الأفلام العالمية المصورة بالبلد تنعش قطاع السياحة بشكل أو بآخر، حيث تعمل بمثابة دعاية غير مباشرة لصالح المغرب.

لكن بمقابل كل ذلك، تعاني السينما المغربية من هزالة شديدة كمًّا وكيفًا، بالرغم من البيئة المناسبة لإنتاج الأعمال السينمائية، سواء من حيث التنوع الثقافي والجغرافي المتواجد بالمغرب، أو من حيث وفرة التجارب السينمائية الغربية المتقدمة، إلا أن القطاع السينمائي المغربي لم يستفد من أي من ذلك.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل