المحتوى الرئيسى

يونس العمودي يكتب: طريقة مونتيسوري: التعليم الذي يقود أطفالكم نحو السعادة | ساسة بوست

05/30 18:39

منذ 1 دقيقة، 30 مايو,2016

التعليم واحد من الآفات التي تؤرق بال الآباء في ظل مناهج عربية أقل ما يقال عنها أنها اعتباطية, لكن ما يحز بالقلب أن الملاحظ للأوضاع في بلداننا يؤمن حد اليقين أن الوضع لن يتبدل ولن يتغير. لن نرمي الكرة في مرمى الحكومات وسياساتها العقيمة. حان الوقت أن نوجه الدفة نحو الآباء والتعليم ما قبل الأولي, والذي يشكل محطة أساسية من محطات تعليم الطفل. واحدة من أهم المنظرين للتعليم بهذه المرحلة العمرية «أي أقل من ست سنوات» هي الإيطالية ماريا مونتيسوري.

ماريا مونتيسوري, طبيبة إيطالية من مواليد سنة 1870, عرفت باهتمامها بطرق التدريس، ومنهجها القائم على تطوير قدرات كل طفل على حدة.

أول مبادئ منهج مونتيسوري يسلط الضوء على قدرات الطفل. رؤية لا تقتصر على نقل المعرفة, والمنهج التقليدي الذي يظل ضرورة حسب مونتيسوري لكن يجب على الطفل تطوير قدراته ذاتيًّا. الأمر الذي يستلزم توفير بيئة مفتوحة مواتية للاستكشاف والتي لا تقتصر على سبورة سوداء يجلس الطفل أمامها بالساعات.

علاوة على ذلك, يجب أن يلائم المنهج إيقاع وشخصية كل طفل. للأسف حكوماتنا ما زالت متشبثة بالمناهج التقليدية, والتي تعطي السلطة للمعلم على حساب تنمية الطفل, وكأن الطفل أمام جلاده, يلقنه ما تجود به المناهج البئيسة لا تراعي لا المكان, ولا العصر الذي يعيش به الطفل ولا أي من احتياجاته. فعلى سبيل المثال لا الحصر, تجد مثلا أن نصًّا من نصوص القراءة يتحدث عن طفل يعيش في جزيرة استوائية في حين أن الطفل يعيش في واحة من واحات الصحراء. فهل ننتظر من طفل دون السادسة أن يتخيل بيئة لم تتح له الفرصة أن يعيش بها أو حتى أن يتخيلها في أحلامه.

يقول الفيلسوف الهندي كريشنامورتو: «التعليم يستدعي فهم الطفل ككيان مستقل, لا يجوز أن نسقط عليه رؤيتنا المعدة سلفا عما يجب أن يكون».

طريقة مونتيسوري تتبع بيداغوجيا تعليمية قائمة على احترام القوانين التي تحكم التطور النفسي للطفل, وترتكز الطريقة على 3 ركائز:

1 – مراقبة أو بالأحرى ملاحظة الطفل.

2 – ينبغي النظر للطفل كفرد مستقل بذاته, يشكل لبنة من لبنات المجتمع مستقبلا.

3 – التعليم يجب أن يرافق الطفل طيلة طفولته المبكرة, أي قبل بلوغه الست سنوات.

يلعب الآباء دورًا أساسيًّا في رحلة تعليم الأطفال, لذا توجه مونتيسوري بعض التوصيات للآباء:

1 – «لا تنسوا أبدا. أن الطفل يتعلم أكثر مما حوله. وبالتالي يجب على الآباء أن يكونوا قدوة أمام أطفالهم».

2 –  «العديد منكم ينتقدون أبناءهم كلما صدر منهم فعل يستدعي التوبيخ, وبالتالي فيتعلم الطفل أسلوب المحاكمة، في حين تتناسون مجاملتهم كلما سنحت الفرصة, وتعليم الطفل أن يعطي قيمة للأشياء».

3 – «عندما توجه الحديث لابنك, وجه له الحديث وأنت موجه كل اهتمامك نحوه».

وهذه قائمة بالمصادر الإنجليزية التي تهتم بطريقة مونتيسوري وتطبيقاتها, سواء في التعليم المنزلي أو الأولي:

Montessori Education (Wiki): Wikisori Maria Montessori Blog Association Montessori Internationale Association Montessori USA American Montessori Society Montessori Science Aid to Life What is Montessori Resource Site Montessori.org (UK) Montessori Guide Montessori 101 Center For Public Montessori

The Absorbent Mind (Heny Holt & Co., 1995), by Dr. Maria Montessori Montessori Madness! A Parent to Parent Argument for Montessori Education (Sevenoff, 2009), by Trevor Eissler Montessori: The Science Behind the Genius (Oxford University Press, 2005), by Angeline Stoll Lillard Discovery of The Child (Fides, 1967), by Dr. Maria Montessori The Element: How Finding Your Passion Changes Everything (Penguin/Viking 2009), by Sir Ken Robinson Drive (Penguin, 2011), by Dan Pink A Whole New Mind (Penguin, 2006), by Dan Pink The Schools Our Children Deserve: Moving Beyond Traditional Classrooms and “Tougher Standards” (Houghton Mifflin, 1999), by Alfie Kohn Punished By Rewards: The Touble with Gold Stars, Incentive Plans, A’s, Praise, and Other Bribes (Houghton Mifflin, 1993), by Alfie Kohn Stop Stealing Dreams, 2011, by Seth Godin, http://www.squidoo.com/stop-stealing-dreams (free download) Brain Rules (Pear Press, 2009), by John Medina A Pattern Language (Oxford University Press, 1977) #18 Network of Learning Montessori & Embodied Education, by Kevin Rathnude Optimal Learning Environments to Promote Student Engagement, by David J. Shernoff – Chapter 10 includes a robust chapter entitled “Models of Engaging Private Schools and the Case of Montessori Schools” Rethinking Education, Dr. Phillip Snow Gang Playful Learning & Montessori Education, Angeline S. Lillard

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل