المحتوى الرئيسى

وكيل الأزهر: تنظم الامتحانات من خلال الجولات المفاجئة والأجهزة الحديثة لكشف الغش

05/30 15:21

أدي اليوم طلاب القسم العلمي بالشهادة  الثانوية الأزهرية امتحان القرآن تحريريا وشفويا لطلاب الشهادة الثانوية بالقسم العلمي.

وزار الدكتور عباس شومان، وكيل الأزهر الشريف،  لجان الامتحانات داخل معهدي بنين وبنات شبرا الخيمة الثانوي، واللجان داخل معهد قليوب الثانوي بنين، مؤكدًا أنها تسير بشكل أفضل بفضل الزيارات الميدانية للجان الامتحانات والأجهزة الحديثة لكشف الغش.

وأكّد  أنَّ الهدف من هذه الزيارات والإجراءات هو الحفاظ على مجهود الطلاب المجتهدين حتى لا يأخذ الطلاب المتقاعسون أماكن المجتهدين في الكليات، ويحصل كل طالب على ما يستحقه نتيجة ما بذل من مجهود، مضيفًا أن لجان المراقبة المتنقلة تنتشر كل يوم في لجان مختلفة ومحافظات مختلفة وستستمر هذه الزيارات المفاجئة حتى نهاية الامتحانات.

وفي إطار رصد صفحات الغش عبر مواقع التواصل، قال شومان  إنَّ هناك فريقًا متخصصًا داخل مشيخة الأزهر لرصد هذه الصفحات وتعقب الطلاب المشتركين فيها، ولوحظ اليوم نشر أول صورة لورقة الأسئلة بعد نصف الوقت، لكن هذا ليس له أي تأثير على سير الامتحانات.

أمَّا عن القرارات والمخالفات والملاحظات خلال امتحان القرآن الكريم في اليوم الثالث من الامتحانات فكانت كالآتي:

-  إلغاء ندب الإداريين الذين كانت في حوزتهم هواتف محمولة بلجنة شبرا بنين.

- تم رفع ورقة الأسئلة في العاشرة وست دقائق، ولوحظ على الورقة المنشورة عبر مواقع التواصل الاجتماعي أن بجوارها محمولًا عاديًّا على الطاولة وورقة عادية تكتب فيها الآيات القرآنية مما يؤكد أن هذا التصرف من خارج اللجنة، حيث كان ذلك بعد انتهاء نصف الوقت.

- منطقة كفر الشيخ الأزهرية: من خلال غرفة العمليات تم التوصل إلى أن هناك حوار دائر عبر مواقع التواصل الاجتماعي بين إحدى صفحات الغش وأحد الطلاب داخل لجنة دسوق كفر الشيخ وبالاتصال المباشر برئيس اللجنة تم ضبط الطالب ومعه المحمول وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة والخاصة بهذا الشأن وتم الاستغناء عن عضوي اللجنة واستبدالهما بآخرين بمعرفة رئيس الإدارة المركزية للمنطقة مع تحويلهما للشئون القانونية.

- تم التواصل مع عدد كبير من رؤساء اللجان لظهور حالات تواصل عبر الإنترنت وتبين أن الطلاب غائبون لكون مادة القرآن ليست من مواد رسوبهم، الأمر الذي يُتوقع معه أن عددًا من الطلاب يتفاعلون من خارج اللجنة بغرض إحداث حالة من الارتباك.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل