المحتوى الرئيسى

حكايات كوبا أمريكا (3) - قطع علاقات كروية.. وفوز بنتيجة 0-0

05/30 12:29

"كوبا أمريكا" .. البطولة الأقدم في عالم كرة القدم الدولية تحتفل هذا العام بمرور قرن من الزمان على ظهورها. 100 عام شهدت تنظيم 44 نسخة من البطولة، قبل انطلاق النسخة الاحتفالية "كوبا أمريكا المئوية" بعد أيام قليلة في ضيافة الولايات المتحدة الأمريكية.

100 عام مليئة بالحكايات الغريبة والمثيرة .. حكايات كوبا أمريكا..

اقرأ أيضا – حكايات كوبا أمريكا (1) - "جرادين" ضد العنصرية.. والشغب يلغي أول نهائي

حكايات كوبا أمريكا (2) - البرازيل بطل 1919 بعد مباراة من ستة أشواط

باراجواي تنظم البطولة في أوروجواي

أسند اتحاد أمريكا الجنوبية لكرة القدم تنظيم النسخة الثامنة من "كوبا أمريكا" عام 1924 لباراجواي.. اتحاد باراجواي وافق على التنظيم ولكن بشرط.. ألا تقام البطولة في بلاده !

ضعف البنية التحتية والملاعب في باراجواي في هذا التوقيت دفع بالاتحاد لتنظيم البطولة في جارتها أوروجواي وتحديدا على ملعب بارك سنترال في عاصمتها مونتيفيديو، على أن يتولى اتحاد باراجواي كافة الاجراءات التنظيمية. اللقب ذهب في النهاية لأوروجواي نفسها والتي حققت لقبها الخامس في تاريخ البطولة.

شهدت النسخة التاسعة من البطولة التي أقيمت عام 1925 بالأرجنتين أقل عدد من الفرق المشاركة في تاريخ المسابقة، بعدما انسحبت تشيلي وأوروجواي من البطولة والتي اقتصرت على ثلاثة منتخبات فقط هي الأرجنتين والبرازيل وباراجواي.

ولتتغلب اللجنة المنظمة على هذا الموقف قررت وللمرة الأولى (والأخيرة) في تاريخ البطولة أن تقام بنظام الدوري من دورين، لتنتهي بفوز الأرجنتين باللقب للمرة الثانية في تاريخها.

بعد فوز أوروجواي على الأرجنتين في نهائي النسخة الأولى لكأس العالم عام 1930، قررت الأخيرة قطع علاقاتها الكروية مع بطلة العالم اعتراضا على الطريقة التي عومل بها فريقها في نهائي المونديال على أرض أوروجواي.. قطيعة ترتب عليها توقف بطولة كوبا أمريكا بسبب خلافات كبيري القارة في هذا الوقت، ولستة سنوات كاملة حتى عادت بإقامة النسخة الثالثة عشرة عام 1935 في ضيافة بيرو.

ومع عودة البطولة تواصلت سيطرة أوروجواي التي حسمت اللقب للمرة السابعة في تاريخها.

أقيمت النسخة السابعة عشرة للبطولة في ضيافة أوروجواي عام 1942 وبمشاركة سبعة منتخبات بنظام الدوري من دور واحد.. بطولة حسمتها أوروجواي للمرة الثامنة في تاريخها وتميزت بواقعتين تاريخيتين..

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل