المحتوى الرئيسى

السويدى إليكتريك تتفاوض على قرض بـ75 مليون دولار

05/30 10:17

لتمويل إنشاءات المحطة الشمسية بـ«كوم أمبو»

كشف المهندس أحمد السويدى، رئيس شركة السويدى إليكتريك، عن تفاوض شركته مع مؤسستى IFC التابعة للبنك الدولى، وEBRD التابعة للبنك الأوروبى لإعادة البناء والتنمية، للحصول على قرض بنحو 75 مليون دولار، بما يعادل نحو 670 مليون جنيه، لتمويل إنشاء محطة توليد طاقة شمسية بكوم أمبو، بمحافظة أسوان، بقدرة 50 ميجاوات.

وأوضح أن المحطة ستعمل بنظام الخلايا الفوتوفولطية، التى تقوم بتحويل الطاقة الشمسية إلى طاقة كهربائية، ضمن مشروعات تعريفة التغذية المميزة، التى أطلقتها الحكومة فى أغسطس 2014.

وقال إنه من المرتقب أن تقوم الشركة باستيراد الخلايا الشمسية من الصين، وأنها تسعى للانتهاء من تدبير التمويل، قبل نهاية سبتمبر المقبل.

قامت «السويدى» بتأسيس «الشركة المصرية لتنمية الطاقة الشمسية»، بغرض تطوير وتمويل وإنشاء وتملك وتشغيل المشروع، باستثمارات متوقعة حوالى 100 مليون دولار.

وأشار السويدى إلى أن الشركة تقوم حالياً بأعمال الدراسات المبدئية، والقياسات الفنية اللازمة لأرض المشروع التى تبلغ مساحاتها حوالى مليون متر مربع.

وكانت مصر قد وضعت أهدافاً طموح لتنمية الطاقات المتجددة، بينها إضافة 2300 ميجاوات من الطاقة الشمسية الفوتوفولطية، بنظام تعريفة التغذية، على أن تقوم الحكومة بشراء الطاقة بسعر 102 قرش للكيلو وات طاقة شمسية، و84 قرشاً للكيلو وات رياح، بالإضافة إلى المناقصة الحالية لبناء وتملك وتشغيل 10 محطات طاقة شمسية فوتوفولطية، بقدرة 20 ميجاوات لكل منها.

وتقوم «السويدى» من خلال شركاتها التابعة، بنشاط إقامة وتشغيل مصانع لإنتاج الكابلات، والأعمدة الكهربائية، والأبراج، والمحولات، والقواطع الكهربائية، ويبلغ رأسمال الشركة الحالى 2.2 مليار جنيه، موزعاً على 223.4 مليون سهم، بقيمة أسمية 10 جنيهات للسهم.

وأوضح أحمد السويدى، أن الشركة تعانى من نقص معروض الدولار، وتسعى لزيادة حجم أعمالها خارج مصر، وزيادة نسبة التصدير، البالغة نحو %60 من العوائد، إلى %80 خلال العام المقبل، لافتاً إلى أن الشركة تعتمد فى مشروعاتها على العمالة المحلية، وتسعى للمشاركة فى المشروعات العملاقة التى ستطرح مستقبلاً.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل