المحتوى الرئيسى

أسعار السلع الغذائية وتطورات سد النهضة يتصدران عناوين صحف القاهرة

05/30 08:43

تصدر الشأن المحلي عناوين واهتمامات الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم الاثنين.

وتحت عنوان "مصر عازمة على مواصلة النهوض بالاقتصاد".. ذكرت صحيفة "الأهرام" أن الرئيس عبد الفتاح السيسي استقبل أمس وفدا من المستثمرين المشاركين في ملتقى مصر الثاني للاستثمار، والذي ضم 26 رئيساً وممثلاً للغرف التجارية والصناعية في العديد من دول العالم، بحضور وزير التجارة والصناعة المهندس طارق قابيل، ووزيرة الاستثمار داليا خورشيد.

ووجه الرئيس السيسي رسالة للمستثمرين العرب والأجانب لطمأنتهم على مستقبل مصر، مؤكدا عزم الدولة على مواصلة جهودها للنهوض بالاقتصاد وتحقيق نقلة نوعية بمختلف القطاعات، فضلا عن الاستمرار في تبني السياسات والإجراءات التي من شأنها التيسير على المستثمرين وتوفير مناخ جاذب للاستثمار، وذلك في إطار سياسة منفتحة على جميع الدول تهدف إلى البناء والتعمير والتعاون من أجل تحقيق مصالح الشعوب.

وصرح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن الرئيس السيسي رحب بالمستثمرين العرب والأجانب، مؤكدا أن هذا اللقاء يعد فرصة جيدة للتعرف منهم على ما قد يكون لديهم من اقتراحات وأفكار لتحسين مناخ الاستثمار وتطوير التعاون الاقتصادي مع دولهم.

وأكد الرئيس السيسي حرص مصر على التعاون مع جميع المستثمرين وتمكينهم من الاستفادة من الفرص الاستثمارية الواعدة بمختلف القطاعات، لاسيما على ضوء المزايا التي تتمتع بها مصر والتي تؤهلها لتكون بوابة العبور إلى أسواق الدول الأوروبية والعربية والإفريقية.

وأشار الرئيس السيسي إلى إطلاق عدد كبير من المشروعات القومية لتطوير شبكة الطرق والبنية الأساسية للبلاد وتحقيق تنمية عمرانية وزراعية شاملة تتضمن بناء عاصمة إدارية ومدن جديدة بالإضافة إلى عدد من الموانئ والمطارات والمناطق الصناعية واستصلاح مساحة ضخمة من الأراضي لتوسيع الرقعة الزراعية، معربا عن تطلع مصر لمساهمة المستثمرين العرب والأجانب في تلك المشروعات بالنظر إلى ما تقدمه من فرص استثمارية متنوعة.

واهتمت صحيفة "الجمهورية" بتفقد رئيس مجلس الوزراء المهندس شريف إسماعيل، أمس لأعمال اليوم الأول لغرفة العمليات الخاصة بمتابعة أسعار السلع الغذائية على مستوى الجمهورية، والمشكلة بمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لرئاسة مجلس الوزراء.

واطلع رئيس الوزراء على الموقف الراهن لأسعار السلع الغذائية بالأسواق في مختلف المحافظات، وتعرف على الإجراءات التي تتم على أرض الواقع لتوفير السلع وضبط الأسعار، موجها الجهات الممثلة في الغرفة إلى ضرورة العمل على ضبط أسعار السلع الأساسية وحل شكاوى المواطنين بأقصى سرعة، ورصد المناطق التي تعانى من اختناقات في بعض السلع الغذائية والتحرك السريع لتوفيرها بأسعار مناسبة.

وأشارت الصحيفة إلى أن غرفة العمليات أكدت أنها تلقت 29 شكوى من بعض المحافظات، حيث تم حل 13 شكوى ويتم التعامل مع بقية الشكاوى.

واهتمت صحيفة"الأخبار" بإعلان وزير التجارة والصناعة المهندس طارق قابيل، تأسيس الشركة المصرية اللبنانية للتجارة والاستثمار في إفريقيا، وذلك خلال افتتاح ملتقى الأعمال المصري اللبناني للتعاون في إفريقيا والذي شارك فيه 200 من كبار رجال الأعمال في البلدين، إلى جانب علياء عباس نائب وزير الاقتصاد والتجارة اللبناني، والدكتور محمد بدر الدين سفير مصر في لبنان وعباس فواز رئيس المجلس القاري اللبناني الإفريقي.

وأكد قابيل أن الشركة تعد إحدى ركائز مبادرة "مصر- لبنان إلى إفريقيا"، والتي تم الإعلان عنها مؤخرا خلال زيارته إلى بيروت، موضحا أن تدشين هذه الشركة سيسهم في الاستفادة من التواجد اللبناني المميز في القارة الإفريقية للترويج للصادرات المصرية خاصة في ظل الدعم الكبير من قيادات البلدين وعلى رأسهم الرئيس عبد الفتاح السيسي ورئيس وزراء لبنان تمام سلام.

وأشار إلى أن مبادرة "مصر- لبنان إلى إفريقيا" تمثل نواة للتعاون الاقتصادي العربي الإفريقي القائم على تحقيق التكامل المصري اللبناني لزيادة معدلات تصدير المنتجات المصرية إلى إفريقيا خاصة في قطاعات مواد البناء والملابس والمفروشات المنزلية والصناعات الهندسية والغذائية والدواء.

وأوضح قابيل أن تنامي نسبة مساهمة الصناعة المصرية في الناتج القومي الإجمالي يمكن أن يحول مصر إلى مركز للتصنيع من أجل التصدير في منطقة الشرق الأوسط إلى أكثر من 1.6 مليار نسمة في الدول التي ترتبط مصر معها باتفاقات تجارة تفضيلية ومنها دول إفريقية، بالإضافة إلى الدور الذي يمكن أن يلعبه مشروع ازدواج قناة السويس التي يمر بها حوالي 8% من تجارة العالم.

من جانبه، أكد سفير مصر في لبنان محمد بدر الدين، أن حجم التبادل التجاري بين البلدين وصل في السابق إلى مليار دولار، ولكنه انخفض عن ذلك في الوقت الراهن ونسعى لزيادته خلال الفترة المقبلة، موضحا أن الاستثمارات اللبنانية في مصر وصلت إلى 4 مليارات دولار.

وتحت عنوان "القاهرة: إثيوبيا ملتزمة بإعلان مبادئ النهضة".. ذكرت صحيفة "المصري اليوم" أن وزارة الخارجية أكدت أمس أن أديس أبابا أكدت التزامها بإعلان المبادئ الموقع بين مصر والسودان وإثيوبيا بشأن سد النهضة.

وقال أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية إن السفارة المصرية بأديس أبابا تلقت ردا من رئيس مكتب شئون الاتصالات بمجلس الوزراء جيتاشو رضا، أكد فيه عدم دقة ما نسب إليه من تصريحات حول عدم اكتراث بلاده بوقوع أضرار على مصر جراء بناء سد النهضة.

وجدد جيتاشو رضا تأكيد التزام بلاده باتفاق إعلان المبادئ الموقع بين مصر وإثيوبيا والسودان بشأن سد النهضة.. وقال إن سدود بلاده من بينها سد النهضة لن تلحق أضرارا بالآخرين ، موضحا أن إعلان المبادئ حدد آليات العمل خلال المرحلة المقبلة لحل الخلافات حول السد.

واهتمت صحيفة "الشروق" بالاجتماع الذي عقدته لجنة الصحة بمجلس النواب أمس بحضور وزير الصحة الدكتور أحمد عماد الدين، الذي أرجع قرار زيادة أسعار الأدوية، التي يقل سعرها عن 30 جنيها بنسبة 20%، إلى مساعي وزارته لتوفير الأدوية الناقصة والمقدرة بـ 4 آلاف نوع دواء غير متداول في السوق بواقع ثلث حجم الدواء المتداول في الجمهورية المقدر بـ 12 ألف نوع دواء.

وقال عماد الدين "إن الأدوية الناقصة لم تعد موجودة في السوق لأن مصانع قطاع الأعمال التي كانت تنتج تلك الأصناف أوقفت إنتاجها، والهدف من تحريك التسعيرة، عودة تلك الشركات للعمل والإنتاج، وما لم تقم الشركات بإنتاج الأدوية الناقصة وتوفيرها في السوق خلال ثلاثة أشهر، فسيتم شطبها".

وأضاف وزير الصحة أنه اتفق مع رئيس الحكومة شريف إسماعيل على إلغاء قرار زيادة أسعار الدواء، ما لم توفر الشركات 3223 صنف دواء غير موجودة بالسوق، تقل أسعارها جميعا عن ثلاثين جنيها.

واهتمت صحيفة "الأهرام" بتفقد الفريق أول صدقي صبحي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي أمس، مراحل تفتيش الحرب لأحد تشكيلات الجيش الثالث الميداني، بعد تطويرها وتسليحها ورفع كفاءتها الفنية والقتالية.

وأكد وزير الدفاع أن الرئيس عبد الفتاح السيسي يمتلك رؤية عميقة للغاية حول تطوير القوات المسلحة ورفع كفاءتها، بدءا من رفع كفاءة تدريبات عناصر الجيش المصري، ورفع كفاءة وتسليح الجيوش الميدانية وتزويدها بأحدث المعدات والأسلحة، فضلا عن تطوير تسليح القوات البحرية والجوية، بالصفقات التي تم التعاقد عليها خلال الفترة الماضية، مع العديد من الدول التي تجمعنا بها علاقات قوية، وصاحبة مواقف مشرفة في مساندة مصر.

وشدد الفريق أول صدقي صبحي على أن خطة تسليح الجيش المصري لا تتوقف أبدا.. داعيا جموع المصريين إلى الاطمئنان، لأن لديهم جيشا يتميز بكفاءة عالية.

وأشاد وزير الدفاع بما حققته قوات إنفاذ القانون من القوات المسلحة والشرطة من نجاحات متتالية بمناطق مكافحة الأعمال الإرهابية بشمال سيناء وتطهيرها من أوكار ومعاقل العناصر التكفيرية والخارجين عن القانون، مثنيا على ما يبذله مقاتلو القوات المسلحة من جهد ومواقف بطولية خلال مواجهاتهم المستمرة مع العناصر الإجرامية وعصابات التهريب والمتسللين عبر الحدود والتصدي بكل شجاعة وتضحية للمخاطر والتحديات التي تواجه أمن مصر القومي.

واهتمت صحيفة "الجمهورية" باللقاء المفتوح الذي عقده وزير الداخلية اللواء مجدي عبد الغفار أمس مع عدد من شباب الضباط من مختلف المواقع الشرطية، والذي أكد خلاله أن المسيرة نحو التقدم والنماء تتطلب من الجميع الاضطلاع بمسئولياتهم والعمل الجاد والتواصل وإعلاء قيم المواطنة.. مشيرا إلى ما تعكسه الجهود والتضحيات الغالية التي قدمها رجال الشرطة والقوات المسلحة لتحقيق رفعة البلاد من قدوة في هذا الإطار.

وقال عبد الغفار إن الوطن في أشد الحاجة إلى وحدة المجتمع والثقافة حول مؤسسات الدولة، حث يتطلب منا جميعا تضافر الجهود والمثابرة على العمل لمواصلة مسيرة النجاحات التي تحققت في المجال الأمني.

ودعا وزير الداخلية الحضور للوقوف دقيقة حداد على أرواح الشهداء من رجال الشرطة والقوات المسلحة .. وقال إن ما بذله الأبطال من تضحيات دعامة لتحقيق الأمن والاستقرار بالبلاد، ومن حقهم علينا أن نستكمل المسيرة للقضاء على كل ما يهدد أمن المواطن واستقراره لاسيما ونحن نخوض أعنف المواجهات مع الإرهاب وفي ظل مخططات مستمرة يائسة لبث الشائعات والتشكيك في الدور الوطني لمؤسسات الدولة.

وفي شأن آخر، ذكرت صحيفة "الأخبار" أن وزيرة التعاون الدولي الدكتورة سحر نصر وسفير ألمانيا بالقاهرة جيورج لوى، وقعا أمس اتفاقيتين، الأولى للتعاون الفني بمبلغ 47 مليون يورو، والثانية للتعاون المالي بقيمة 65 مليون يورو.

وقالت نصر إن الاتفاقيتين تهدفان إلى تنمية مهارات الشباب في كافة القطاعات وتمويل عدد من الشروعات القومية في مجالات الطاقة الجديدة والمتجددة وكفاءة استخدام الطاقة وإدارة موارد مياه الشرب والصرف الصحي والري وتمكين المرأة وتطوير العشوائيات وتحسين الخدمات العامة، فضلا عن دعم المشرعات الصغيرة والمتوسطة ومراكز التدريب الفني والمهني.

وأضافت وزيرة التعاون الدولي أن ملف مبادلة الديون يأتي على رأس أجندة زيارتها المرتقبة إلى ألمانيا نهاية الأسبوع الجاري، بالإضافة إلى زيادة سبل التعاون في مجالات التعليم والتدريب الفني والمهني والطاقة المتجددة.

وأعلنت نصر أنه سيتم افتتاح مركز للأطراف الصناعية في محافظة مطروح قريبا، وذلك من خلال برنامج الأمم المتحدة الإنمائي لإزالة الألغام في الساحل الشمالي الغربي.

ومن جانبه، أكد السفير الألماني بالقاهرة أن بلاده من ضمن الدول التي تدعم مصر في قطاع السياحة، ولم تفرض حظرا على سفر المواطنين الألمان إلى مصر.

وتحت عنوان "طائرات حربية لنقل أسئلة الثانوية العامة وعصى إلكترونية لضبط المحمول" .. ذكرت صحيفة "الشروق" أن وزارة التربية والتعليم تبدأ في نقل أسئلة امتحانات الثانوية العامة عبر الطائرات الحربية إلى المحافظات البعيدة نهاية الأسبوع الحالي وعلى رأسها محافظات الوادي الجديد وجنوب وشمال سيناء والأقصر، على أن يتم نقل الأسئلة وسط حراسة قوات الشرطة والجيش، طبقا للبروتوكول الموقع معها، إلى أماكن آمنة حفاظا على سريتها حتى بدء الامتحانات في 5 يونيو المقبل.

وقال مصدر مسئول بالوزارة لـ "الشروق" إن المطبعة انتهت من تظريف أوراق الأسئلة ونماذج الإجابات الخاصة بها ووضعها في الصناديق المخصصة للنقل.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل