المحتوى الرئيسى

"غرق الدلتا" و"نفايات الفضاء" يتصدران أجندة "القاهرة" في اجتماعات فيينا .. ومصر تطرح الاستعانة بالأقمار الصناعية في مكافحة الإرهاب

05/29 14:38

أيام قليلة و ينطلق قطار اجتماعات اللجنة الاستخدام السلمي للفضاء بالأمم المتحدة بالعاصمة النمساوية فينا، خلال الفترة من 8 إلي 17 يونيو المقبل، وذلك بمشاركة مصر التي تستعد لطرح قضايا و أوراق عمل عديدة خلال جلسات.

ومن المقرر أن تعتمد عددًا من مطالب مصر خلال اجتماعات اللجنة الفرعية بثلاثة ببنود، وهى دعم إدارة الكوارث، مكافحة الإرهاب، والحطام الفضائى، إلي جانب مناقشة ما عرضته دول العالم من بينها مصر خلال اجتماعات اللجنة الفرعية فى فبراير الماضى، علي أن يتم إحالتها إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة للموافقة النهائية واعتماد القرار فى شهر سبتمبر المقبل بحضور ممثلون عن وزارة الخارجية.

وبين مواجهة خطر الإرهاب و غرق الدلتا، و التخلص من النفايات الفضائية تنوعت اوراق عمل الحكومة المصرية التي تسعد لطرحها خلال جلسات الإجتماع، وتنتظر موافقة أعضاء اللجنة بالإجماع لتمرير تلك المطالب التي تتضمنها.

الدكتور علاء النهري، نائب رئيس هيئة الاستشعار عن بعد السابق، وممثل مصر في اللجنة، كشف عن عزم مصر طرح ثلاث مطالب أمام اللجنة، متوقعًا أن تحظي بتوافق الجميع، خاصة وأن رفض دولة واحدة للتصويت بالموافقة يسري علي بقية المطالب.

واستعرض النهري، مطالب مصر أمام اللجنة الرئيسية، ومنها دعم إدارة الكوارث تقنيا و ماديا بغرض إنشاء حوائط بحرية حول الدلتا لمواجهة ارتفاع منسوب سطح البحر في ظل الارتفاع الكبير لدرجة حرارة الأرض، في إطار ظاهرة الاحتباس الحراري التي تقف وراءها العديد من الدول الكبري.

وشدد النهري، في تصريح لـ"الدستور"، علي ضرورة إلتزام دول العالم الصناعية الكبرى بمبادئها الأخلاقية والإنسانية في دعم مصر لإقامة الحوائط البحرية حول الدلتا، لاسيما وأن دلتا النيل من أكثر المناطق تأثرًا بالتغيرات المناخية، موضحًا أن مصر فقدت نحو 4.9كم2 من منطقة رشيد خلال 20 عامًا فقط،إلي أن تم التصدي لهذه الظاهرة نسبيًا بحوائط خرسانية.

وحذر من أنه فى حال ارتفاع منسوب سطح البحر مترًا واحدًا ستفقد مصر نحو 6 آلاف كم2 من أراضيها، اما في حال زاد المنسوب مترًا ونصف المتر سنفقد مساحة 7.600كم2، وإذا وصل ارتفاع منسوب البحر إلى مترين ستفقد مصر نصف مساحة الدلتا – بمساحة تصل إلى 12.500 ألف كم2.

وأشار إلي أن من بين المطالب المصرية استخدام تكنولوجيا الأقمار الصناعية في مكافحة الإرهاب واستحداث إجراءات أو قرارات حاسمة تتعلق بتقنيات الفضاء يكون من شأنها إحلال السلم والأمن على الأرض، إلى جانب توحيد الجهود مع لجنة مكافحه الإرهاب بمجلس الأمن والتى تترأسها مصر الآن فى تجفيف منابع الإرهاب بمختلف دول العالم.

وأوضح أن مصر سبق وطالبت بتبادل الصور الفضائية ذات القدرة التفريقية العالية " أقل من 50 سم" بين دول العالم المتقدمة فضائيا وبين الدول الأخري دون تكلفة، حتى لا ترهق ميزانياتها بغرض إجراء تغطية شاملة وعلى مدار 24 ساعة للأماكن التى تأوى البؤر الإرهابية.

ولفت إلي أن التخلص من النفايات الفضائية يأتي ضمن القضايا التي ستطرح خلال الإجتماع، للمطالبة بوضع مشروع التخلص من النفايات الفضائية، والبالغ عددها 5.5 مليون كيلوجرام من المخلفات، تحت إشراف الأمم المتحدة مع تشكيل فريق دولى من الدول المتقدمة وعدد من الدول النامية المهتمة بعلوم الفضاء لإدارة عملسات التخلص من النفايات.

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل