المحتوى الرئيسى

حوار| عضو بيت العائلة المصرية: حادث «سيدة المنيا» مزعج.. وتصرف الأنبا مكاريوس يُسأل عنه

05/28 23:18

قام «بيت العائلة المصرية»، أمس، بزيارة رسمية إلى محافظة المنيا، بعد حادثة السيدة، والتقت القافلة أهالى قرية الكرم من أجل تهدئة الأوضاع، وضمت قيادات من كل الأطياف من الأزهر الشريف والكنيسة المصرية والأوقاف..

«التحرير» التقت محمد زكى أمين، الأمين العام للجنة الدعوة والمصالحات بالأزهر، وعضو بيت العائلة المصرية، الذى ترأس الوفد، وأكد أن زيارة بيت العائلة للقرية ناجحة، وأقنعت الجميع بأن أعمال الفتنة ليست من الدين.

- حدثنا عن جهود بيت العائلة المصرية فى احتواء أزمة المنيا؟ 

وفد بيت العائلة التقى المسئولين سواء المحافظ أو الجهات الأمنية للوقوف على تنفيذ القانون، وأن تدخل بيت العائلة لا يتنافى مع تفعيل دولة القانون، كما يحاول أن يروّج البعض، وأن بيت العائلة قام بالتفاهم مع الكنيسة بعد تقديم الجناة للمحاكمة العدالة يعمل على تسوية وتهدئة الأوضاع، أما تضخيم الحادث بقصد الشو الإعلامى يترتب عليه فتن إذا اندلعت نيرانها لا تنطفى، وأن زيارة بيت العائلة لموقع الحادث ضمت كل الأجناس سواء نواب البرلمان وكل المنظمات والهيئات الشعبية. 

- لماذا طالب الأنبا مكاريوس بعدم تدخل بيت العائلة فى الأزمة؟ 

لم أسمع هذا الكلام، وإذا لم يتدخل بيت العائلة فى الأزمة فمن الذى يتدخل، بيت العائلة المصرية يترأسه الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف والبابا تواضروس الثانى، والدولة جميعها معنية بالتدخل، وأعطت لتلك المشكلة اهتماما بالغا، متسائلا. فكيف يتخلى بيت العائلة عن مسئوليته تجاه الأزمة؟ فالزيارة أقنعت الطرفين بأن أعمال الفتنة ليست من صحيح الدين.

- ردك على اتهام الأنبا مكاريوس بأن تدخل بيت العائلة يزيد من الأزمة؟

هذه الواقعة لا تعتبر أزمة، لكنها حادث يقع فى مختلف الأماكن، غير أن هذا الحادث هز مشاعر الناس، وأعربت كل المؤسسات عن استيائها من وقوع الحادث، وكان من الأحرى على بيت العائلة أن يتدخل وبقوة من أجل إخماد جذور الفتنة، وما يقال بأن تدخل بيت العائلة يزيد من المشكلة فإنه بمثابة كلام لا يمت للواقع، ويتنافى مع تاريخ بيت العائلة ومكانته عند المصريين.

- هل بالفعل لم توجه الدعوة للأنبا مكاريوس للمشاركة والحضور؟ 

التنسيق تم من خلال محافظ المنيا، الأنباء مكاريوس تم توجيه الدعوة له من قبل محافظ المنيا شخصيًا، لكنه اعتذر لظروف شخصية غير معلومة.

- عدم قبوله الدعوة معناه عدم الترحيب بكم؟

هذا يسأل عنه الأنبا مكاريوس نفسه، وإنما أستطيع أن أقول أن كل من يحب مصر واستقرار البلاد يعمل على وأد الفتنة، وأن من لا يريد الخير للبلاد يمتنع ويجعل من الحبة قبة ومن يحب مصر يسرع لحل المشكلة وأن الشعب المصرى أقوى من الأحداث، وأناشد الجميع بأنه ينبغى علينا أن نقف يدًا واحدة أمام أعداء الوطن فى الداخل والخارج، وأن نعمل على حل مشاكلنا بالحكمة، وهناك الكثير من المجازر والمذابح فى البلاد لم تعط لها الحكومات أى اهتمام، على عكس ما تم فى واقعة المنيا، حيث بادرت كل المؤسسات والهيئات بالتعاون من أجل حل المشكلة وتفعيل دولة القانون.

- على الرغم من مرور سنوات على إنشاء البيت.. لماذا لم يقض على جذور الفتنة داخل المجتمع؟

هذه الحوادث فردية، ولا تؤثر فى نسيج الوطن، ولا أخلاق الشعب المصرى، والشرطة قامت بمهامها، وألقت القبض على كثير من الجناة المتورطين فى الواقعة، وأن كل الجهات المعنية تعمل على تفعيل القانون، وأحب أن أطمئن الجميع أن مصر عصية على أى محاولات خبيثة، وبيت العائلة المصرية يعمل جاهدًا فى كل الأوقات من أجل التأكيد على وحدة المجتمع وحل المشاكل.

- ولماذا تكثر تلك الأفعال داخل الصعيد؟ 

فى الصعيد ليس هناك فتنة بين المسلمين والأقباط، وأن الدين ليس له علاقة بين وقوع مشكلة بين الأفراد وبعضها البعض، غير أن الإعلام اعتاد على تكبير الحوادث، غير أن الصعيد على مر التاريخ لديه نوعية معينة من الثقافة، حيث يميل للعنف أكثر من التفاهم بطبيعة العائلات والقبلية، ومع ذلك فإن مع كثرة التعليم اختفت تلك الظاهرة كثيرا عن الماضى. 

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل