المحتوى الرئيسى

«سوميد» ترفض بأغلبية 95% من المساهمين نقل البترول الإيرانى إلى أوروبا

05/28 22:20

علمت «الشروق» أن الشركة العربية لأنابيب البترول «سوميد» رفضت طلبا إيرانيا لاستخدام خطوط أنابيب الشركة لتصدير البترول الإيرانى إلى أوروبا وشمال أفريقيا، بسبب رفض أغلبية المساهمين فى الشركة للطلب.

وقال مصدر- طلب عدم الكشف عن اسمه، إن «إيران تقدمت فى فبراير الماضى طلبا إلى سوميد لاستخدام أنابيب الشركة فى نقل النفط الإيرانى من البحر الأحمر إلى البحر المتوسط، ليواصل طريقه إلى الموانئ الأوروبية».

وقالت مصادر لـ«الشروق» إن «الدول الخليجية المساهمة فى سوميد ترفض نقل النفط الإيرانى عبر خطوط أنابيب الشركة بسبب عدم التزام طهران بسقف إنتاج أوبك واستمرار الخلافات الخليجية الإيرانية حول العديد من الملفات الإقليمية».

وطبقا للمعلومات التى حصلت عليها الشروق، فان عددا من الشركات العالمية العاملة فى مجل شحن وتصدير البترول الإيرانى، تخشى من المرور عبر قناة السويس بحمولات أكثر من المسموح بها، نظرا لعدم صدور أى تعليمات لاستخدام خط سوميد، لنقل جزء من حمولة السفن إلى البحر المتوسط، لتعبر الناقلة بعد تخفيض حمولتها قناة السويس ثم يعاد تحميل الجزء الذى تم نقله عبر أنابيب سوميد مرة أخرى من سيدى كرير على البحر المتوسط.

فى الوقت نفسه، قال طارق الملا، وزير البترول، إن «شركة سوميد هى شركة تجارية بالدرجة الأولى وبها عدد من المساهمين من الدول العربية وتتعامل مع صادرات النفط الخام من جميع الدول لكن حتى الآن لم تتعامل مع النفط الإيرانى»، مضيفا أن طلب ايران يخضع لاعتبارات كثيرة أهمها القدرات الاستيعابية للخط ومدى وجود مساحة لتخزين ونقل الخام الإيرانى، وهو ما لا يتوافر فى الوقت الحالى.

يذكر أن الهيئة المصرية العامة للبترول تمتلك نصف أسهم شركة سوميد، فى حين تمتلك أرامكو السعودية 15% وأيبيك الإماراتية 15%، والهيئة العامة للاستثمار الكويتى والكويتية لصناعات الأنابيب المعدنية 15%، وقطر للبترول 5%.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل