المحتوى الرئيسى

صور|غمر مشروع قناطر أسيوط الجديدة بالمياه .. أول يونيو

05/28 20:37

على قدم وساق يجري العمل على الانتهاء من مشروع قناطر أسيوطef="/tags/47591-%D8%A3%D8%B3%D9%8A%D9%88%D8%B7-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%AF%D9%8A%D8%AF%D8%A9">أسيوط الجديدة، في الوقت المحدد له أوائل سبتمبر 2017 ،إذ يُعد أضخم مشروع مائي في مصر، لخدمة 1.6 مليون فدان، وسيعمل على تحسين الري في 5 محافظات، بتكلفة حوالي أربعة مليارات جنيه.

وقال المهندس المقيم لمشروع قناطر أسيوط الجديدة، حسين جلال أحمد، في تصريح لـ"دوت مصر"أنه سيتم تحويل مجرى نهر النيل بموقع مشروع قناطر أسيوط الجديدة أول يونيو المقبل، حيث سيتم وقف أعمال النزح الجوفي بحفرة الإنشاء فى المشروع وملئها بالمياه تدريجياً بكمية تصل إلى حوالي 600 ألف متر مكعب بدأ من أول يونيو وحتى منتصفه، لتتساوى مع منسوب مياه النيل، مشيراً إلى أنه سيتم إزالة السد المؤقت بأمان وتحويل المجرى ومرور المياه من خلال فتحات القناطر.

وأوضح المهندس "حسين جلال"إن فترة غمر مشروع قناطر أسيوط الجديدة بالمياه ،تأخذ من 10 إلى 25 يومًا،ليتعادل منسوب المياه داخل حفرة الإنشاء مع منسوبها بنهر النيل، فضلاً عن إزالة أعمال السد الترابى التى تستغرق شهرين على الأقل وتنتهى فى سبتمبر المقبل.

وأشار جلال، إلي تحويل مجرى النيل الرئيسى القادم من أسوان هو الثالث الذى تشهده مصر، حيث كانت المرة الأولى أثناء بناء السد العالى، والثانية أثناء بناء قناطر نجع حمادى الجديدة، والثالثة تشهدها خلال تنفيذ مشروع قناطر أسيوط الجديد.

ونوه جلال، أن قناطر أسيوط الجديدة تشتمل هويسين ملاحيين و8 بوابات قطرية بطول 160 متراً وعرض 17 متراً ومحطة لتوليد الطاقة الكهرومائية بـ4 توربينات وكوبرى علوى لربط ضفتى النيل فوق جسم القناطر بعرض 4 حارات بحمولة 70طنا، فضلاً عن توفير أكثر من 3000 فرصة عمل على مدار خمس سنوات، و300 فرصة عمل دائمة بعد إنهاء المشروع.

جدير بالذكر بلغت نسبة التنفيذ بمشروع قناطر أسيوط الجديدة، 84,37% من قيمة الأعمال المدنية، كما تم تنفيذ نحو 73,77% من قيمة الأعمال الهيدروميكانيكية بالمشروع، وتم الانتهاء من صب الخرسانة سابقة الصب لجميع أجزاء الكوبري العلوي من بلاطات وكمرات، علاوة على صب الخرسانة المسلحة لبلاطة الكوبري العلوي أعلى المفيض الغربي والأهوسة الملاحية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل