المحتوى الرئيسى

كوكا كولا تحت مجهر مؤسسة اختبار الجودة الألمانية

05/28 19:09

كشفت اختبارات قامت بها مؤسسة فارينتيست شتيفتونغ المختصة بإختبار جودة المنتجات أن أربع عينات فقط من أصل 29 عينة مفحوصة من الكولا ثبت نقاوتها وخلوها من الشوائب والمواد الملوثة. وأحرز منتجان فقط تقدير "ضعيف"، فيما نالت أغلب المنتجات تقدير "مرضي" طبقا لتقرير نشره موقع "ميركور".

وفاز في نتائج الاختبار مشروب كولا لايت ( بإحرازه تقدير جيد 2,1 ، وتبعه كولا زيرو بتقدير جيد 2,4، فيما أحرزت منتجات الشركة الفرعية فري واي كولا لايت التي ينتجها ليدل تقدير جيد 2,4 ، أما ريفر كولا المنتجة بنسبة 0% من السكر من قبل شركة آلدي نورد فقد أحرز تقدير جيد بدرجة 2,5.

أربعة فقط من 30 منتجا يدخل الكافيين في مكوناتها حصلت على تقدير "جيد" في اختبارات مؤسسة فارينتيست شتيفتونغ . المنتجات الأربعة محلاة بمواد خالية من السكر، فيما أحرز 19 منتجا تقدير" مرضي"، وأحرزت 5 منتجات تقدير "مقبول"، وأحرز منتجان تقدير "ضعيف".

في خمس ماركات معروفة، عثر القائمون بالفحوص المختبرية على" أثار لمواد مضرة بالصحة" طبقا للتعريف الذي أطلقته صحيفة"تيست".

وكشفت الفحوص أن اللون البني الغامض الذي يميز الكولا عادة مصدره صبغة الكاراميل التي قد تفرز في جسم شارب الكولا 4 مكونات من مشتقات ميثادازول المحسوبة ضمن المواد المسرطنة، وقد عثر عدة فاحصون على مستويات عالية منها في عينات الكولا التي فحصوها.

وأثارت نسب الكلورات المرتفعة في الكولا انتقادات أخرى، وفي العادة يكون مصدر الكلورات المواد المعقمة والمنظفات الكيماوية ما يشكل أخطارا إضافية على متعاطي الكولا .

فوق ذلك فقد عثر القائمون بالاختبارات على نسب من الكحول تفوق النسبة المصرح بها- وهو أمر قد يثير مشاعر شريحة معينة من المستهلكين، كما عثروا على معطرات بنسب تفوق المسموح به ولا تكشف عنها الفحوص الأولية اليومية المعتادة. وآخر اللقى هي عثور الفاحصين على آثار لحوامض فسفورية( كبريتات) بنسب ملفتة للنظر.

رغم فوائد الفواكه الحمضية مثل البرتقال والليمون على الصحة، لكن أولئك الذين يعانون من اصفرار في أسنانهم، ينصحهم الأطباء بتجنب تناول الحمضيات. والسبب هو أن هذه الحمضيات تحتوي على كمية كبيرة من الأحماض التي تتسبب في ليونة الطبقة السطحية من مينا الأسنان، ما يؤدي لإزالة معادنها وفقدان مينا الأسنان لكثافتها. وتصبح بذلك الأسنان حساسة لدى تناول المأكولات الباردة أو الساخنة.

تعد القهوة المشروب الصباحي المفضل لدى الكثيرين. صحيح أن القهوة تساعد على تعديل المزاج، لكن تناولها ربما يكون سببا في تغيير لون الأسنان. إذ إن مادة العفص الموجودة في القهوة تترسب على مينا الأسنان مسببة ظهور بقع بنية مشوهة للأسنان. فضلا عن أن الأحماض الموجودة في القهوة تغير قيم الحموضة في الفم، لذا من الأفضل الابتعاد عن تناول الأطعمة الحامضة بعد القهوة، فذلك يجعل الأسنان أكثر حساسية.

تتميز العصائر بأنها مشروبات غنية بالفيتامينات. ولكن الحذر من هذه المشروبات مطلوب وخاصة عصائر الفواكه، فهي تحتوي على كمية عالية من سكر الفواكه ونسبة الحموضة فيها عالية. ما يعني أن هذه الحموضة الموجودة في الفواكه تسبب انتزاع الكالسيوم من الأسنان وتآكلها. فضلا عن أن سكرالفاكهة (الفركتوز) مضر أيضا، فالبكتيريا الموجودة في الفم تقوم بتحويل السكر إلى أحماض مسببة تسوس في الأسنان.

يسبب الشاي ظهور بقع بنية على الأسنان تماما كالقهوة. والفرق الوحيد للقهوة هو لون البقع، فالشاي الأخضر يسبب ظهور بقع رمادية أما الشاي الأسود فيؤدي إلى ظهور بقع صفراء، وينصح الخبراء بتناول الشاي مع قليل من الحليب، فهذا يساعد على منع ظهور البقع القبيحة على الأسنان.

يعتبر السبانخ من الخضار المغذية، فهو يحتوي على الكاروتين والكثير من المعادن المهمة للجسم، مثل الكالسيوم والبوتاسيوم. ولكن الأمر يختلف عندما يتعلق الأمر بالأسنان. فالسبانخ يحتوي على حمض الأكساليك وعند اتحاد هذه المادة مع الكالسيوم، تتشكل أملاح غير قابلة للذوبان وهي أوكسلات الكالسيوم، ولهذه الأملاح تأثير على حدة الأسنان، ما يجعل مينا الأسنان أكثر حساسية.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل