المحتوى الرئيسى

منظمة الصحة العالمية ترفض تأجيل أو نقل الأولمبياد بسبب زيكا

05/28 16:07

رفضت منظمة الصحة العالمية الدعوة إلى تأجيل أو نقل دورة الألعاب الاولمبية المقررة في ريو دي جانيرو من 5 إلى 21 أغسطس المقبل بسبب مخاطر فيروس "زيكا"، كما طلب 150 طبيًا وعالميًّا وباحثًا في رسالة موجهة إليها أمس الجمعة.

واعتبرت المنظمة في بيان أصدرته في وقت متأخر من ليل أمس أن نقل الألعاب لن يكون له تأثير كبير على انتشار زيكا.

وقالت منظمة الصحة العالمية: "بناء على التقييم الحالي، إلغاء أو تغيير مكان إقامة دورة الألعاب الأولمبية 2016 لن يغير كثيرًا في الانتشار العالمي لفيروس زيكا".

وكان 150 طبيبًا وعالمًا وباحثًا دعوا في رسالة مفتوحة إلى المديرة العامة لمنظمة الصحة العالمية مارغريت شان إلى تأجيل أو نقل الألعاب، وقالوا في رسالتهم "عندما يأتي 500 ألف سائح أجنبي من جميع دول العالم لحضور الألعاب فهناك احتمال لإصابتهم بالفيروس، ثم بعد العودة إلى بلدانهم لتصبح العدوى وباءً عالميًّا".

وتابع الأطباء والعلماء والباحثون في رسالتهم "همنا الرئيسي هو الصحة العامة في العالم؛ لأن زيكا يؤثر على الصحة بطريقة لم يسبق أن حصلت من قبل".

وتواجه البرازيل معضلة انتشار فيروس زيكا القاتل منذ أواخر 2015، حيث أدى الى العديد من الوفيات، كما أعلن عن إصابة 1.5 مليون برازيلي بالعدوى، كما أن نحو 1300 مولود جديد في البرازيل ولدوا بتشوهات خلقية بسبب هذا الفيروس.

وينتقل فيروس زيكا بلسع بعوض يسمى "البعوض النمر"، وهو يتسبب بأعراض شبيهة بالإنفلونزا (ارتفاع الحرارة وألم في الرأس وفي المفاصل)، لكنه يمكن أن يؤدي لدى الحامل إلى تشوه خلقي لدى الجنين الذي يمكن أن يولد بجمجمة أصغر من الحجم الطبيعي، وهو ما يعرف بصغر الرأس.

وبحسب معلومات التي قدمتها وزارة الصحة البرازيلية، سجل البلد بين أكتوبر وفبراير 462 حالة ولادة بتشوه خلقي بسبب فيروس زيكا مقابل معدل 150 حالة في العام.

وأعرب منظمو دورة الالعاب الأولمبية عن قلقهم من انتشار فيروس زيكا في البرازيل، لكنهم أبدوا ثقتهم في تراجعه في الوقت المناسب للألعاب.

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل