المحتوى الرئيسى

بالفيديو| المطرودون من جنة الأوقاف في رمضان

05/28 11:39

حرمت وزارة الأوقاف ثلاثة من أشهر قراء القرآن الكريم من إمامة المصلين خلال شهر رمضان الكريم، هم الشيخ محمد جبريل، والشيخ حاتم فريد الواعر، والشيخ عبد الله كامل، بدعوى استغلال المنبر سياسيا ، وعدم الحصول على ترخيص لكونه غير أزهريا.

ففي 14 يوليو 2015 قررت وزارة الأوقاف منع محمد جبريل من أي عمل دعوي بمساجد مصر، سواء أكان إمامة أو إلقاء دروس دينية، لخروجه عن تعليمات الوزارة في دعاء القنوت، ومحاولته توظيف دعاء ليلة القدر  - السابع والعشرين من رمضان - في قضايا سياسية  لا علاقة لها بالدين، وحررت محضرا قضائيا له بموجب الضبطية القضائية الممنوحة لمفتشي الأوقاف، وهاجمه الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف فى مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، "ليكون عبرة لمن يتلاعبون بشرع الله"- حسب الوزير.

وفي تصريح خاص لـ"مصر العربية"، أكد الشيخ جابر طايع، رئيس القطاع الديني بوزارة الأوقاف، أن الوزارة لن تسمح لمحمد جبريل بإمامة المصلين هذا العام، لافتا إلي أن مصيره في يد وزير الأوقاف.

ولد محمد جبريل عام  1964بقرية طحوريا بمركز شبين القناطر بمحافظة القليوبية بمصر، وحصل على ليسانس الشريعة والقانون من جامعة الأزهر، نال العديد من الأوسمة من البلاد الإسلامية التي قام بزيارته، كان يؤم المصلين في صلاة التراويح بمسجد عمرو بن العاص منذ عام 1988 حتى 2015، إلي أن منعته وزارة الأوقاف من العمل الدعوي بعد دعائه على الظالمين في ليلة القدر العام الماضي.

في رمضان الماضي، منعت مديرية أوقاف الإسكندرية الشيخ حاتم فريد الواعر ، من تصدر المشهد الديني واعتلاء المنابر و إلقاء الخطب والدورس وإمام المصلين، وذلك لأن ا لإمام الشاب الذي ولد عام ‏1974‏، حاصل على بكالوريوس في العلوم و التربية، إلا أنه لم يتخرج من الأزهر.

نجح الواعر  خلال فترة إمامته للمصلين بمسجد القائد ابراهيم، بصوته الهادئ العذب في لفت انتباه كل من يسمعه واستقطاب الآلاف من المصلين لأداء صلاة التراويح يومياً، لدرجة تؤدي إلي تعطيل حركة المرور في شوارع المناطق المحيطة كميادين محطة الرمل و صفية زغلول والكورنيش.

ومؤخرا انطلقت دعوات على مواقع التواصل الاجتماعي، تنادي بإمامه الواعر للمصلين في شهر رمضان، إلا أن الشيخ عبد الناصر نسيم وكيل أوقاف الإسكندرية أكد فى حوار سابق لـ" مصر العربية"  نشر خلال الشهر الجاري، أن صلاة التراويح في شهر رمضان المقبل، يؤمها الشيخ عبد الرحمن نصار   إمام مسجد القائد إبراهيم وليس أحدًا آخر.

وأوضح أن وزارة الأوقاف لم تمنح الواعر  تصريح خاص بالخطابة وإمامة المصلين هذا العام، وبناءً على ذلك لن تسمح له المديرية بإمامة المصلين في رمضان المقبل في أي مسجد بالمحافظة لقيام صلاة التراويح.

وخلال إلقائه درس عقب صلاة العشاء بمسجد الشهيد زكريا بالكوم الأخضر شارع ترسا، طردت مديرية أوقاف الجيزة القارئ الكفيف عبد الله كامل من المسجد وحررت له محضر شرطة بقسم الطالبية جيزة برقم 4593، لعدم وجود ترخيص لكونه غير أزهري، كما منع اتباعه من التصوير بالمسجد لمخالفته للقرار91  لسنة 2003م المنظم للعمل بالمساجد.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل