المحتوى الرئيسى

شاهد| قبل مباراة اليوم.. 3 نهائيات أوروبية شهدها «سان سيرو»

05/28 12:59

سيكون استاد سان سيرو، بمدينة ميلانو الإيطالية على موعد مع عُرس جديد يوم السبت المقبل، حيث سيستقبل نهائي الأبطال الـ61 في تاريخ المسابقة الأوروبية.

وعلى الرغم من عراقة هذا الاستاد إلا أنه قليلاً ما استضاف مباريات كبيرة، فحتى عندما نظمت إيطاليا بطولة كأس العالم مرتين وبطولة أوروبا عام 1980، لم يكن نصيبه إلا مباراة واحدة هي نهائي مونديال 1934.

وعلى صعيد دوري الأبطال، لم يستضف إلا ثلاثة نهائيات للبطولة أعوام 1965 و1970 و2001، ومن وقتها غابت النهائيات الكبرى عن ملعب "جوزيبي ميزا" كما يعرفه البعض. 

وسيكون هذا هو النهائي الأول للريال ولأتليتكو على الاستاد الإيطالي، ويعتبر فريق فالنسيا الإسباني هو الفريق الإسباني الوحيد الذي لعب مباراة نهائية عليه، وذلك أمام فريق بايرن ميونيخ عام 2001، والتي خسرها فالنسيا حينما كان تحت قيادة الأرجنتيني هيكتور كوبر، المدير الفني الحالي للمنتخب المصري، البطولة بضربات الترجيح، بعد انتهاء الوقت الأصلي بالتعادل السلبي بدون أهداف.

ملعب السان سيرو، أنشئ عام 1925 وافتتح عام 1926، وتصل طاقته الاستعيابية إلى أكثر من 85 ألف مشجع بعد إعادة توسعته عام 1989، وأرضيته من العشب الطبيعي.

كان الملعب في بدايته تابعًا لفريق "إيه سي ميلان" قبل أن يتوافق مع جاره انتر على مشاركته به في عام 1949، ليلعب الفريقان على نفس الملعب، ما دفعهما لتوسعته عام 1955 كي يكون مناسبًا مع جماهير المدينة.

في 1979، تم تغيير اسم الملعب إلى جوزيبي مياتسا الأسطورة الإيطالية لإنتر ميلان، والذي لعب أيضًا لإيه سي ميلان في سنوات في حياته الأولى، والحائز مع إيطاليا على مونديال 1934، 1938.

ويستعرض "اليوم الجديد" البطولات التي أقيمت علي ملعب "سان سيرو" في التقرير الحالي :

لعب نهائي دوري الأبطال عام 1965،على ملعب "سان سيرو" بين فريقي انتر ميلان الإيطالي وبنفيكا البرتغالي الذي كان يضم بين صفوفه الأسطورة ايزيبيو.

حضر اللقاء حوالي 89 ألف متفرج واستطاع الانتر حسم اللقب لصالحه بهدف دون رد، أحرزه المهاجم البرازيلي جيرا دا سانتوس في الدقيقة 42 من زمن اللقاء، ليحصد لإيطاليا اللقب الثالث على التوالي.

كانت "السان سيرو" عام 1970، شاهدا على تتويج فريق هولندي بأول بطولة لهم في تاريخهم وحصدها فريق فينورد على حساب سيلتك الإسكتلندي، بالفوز بهدفين مقابل هدف.

اللقاء شهد حضورًا بلغ53 ألف متفرج، ملأوا جنبات الملعب، وتقدم تومي جيمييل بالهدف الأول لسيلتك في الدقيقة 30، قبل أن تعود فينورد بهدفي ينوس اسرائيل بعدها بدقيقة، فيما أحرز أوفي كيندفال هدف الفوز في الدقيقة 117 من الوقت الإضافي.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل