المحتوى الرئيسى

من حفظ التراث إلى مسحه.. "أصحاب للأبد أُغلق للأبد"

05/27 15:46

- "التراث المصري هو الهرم الرابع، لقد جمعت كل محبي التراث، ونعمل من خلال جهودنا الذاتية ونحاول إبراز أجمل الأشكال، وإثبات أن السينما المصرية كانت افضل من الوقت الحالي، وأن نجومها قدموا تراثا نستطيع أن نفخر به".

- "إلى كل من زار موقعي أرجو منه أن يستغفر لي عن ذنبي فقد أذنبت في حق الكثيرين وفي حق وقتي الذي سيحاسبنى الله عليه.. وأرجو من الله المغفرة،  وأشهد الله على إنني تبت إليه توبةً نصوحة، والصفحة ستكون إسلامية بإذن الله وهي تحت تصرف المواقع الإسلامية وكل من يريد مشاركة الثواب في إدارة الصفحة.. اللهم هل بلغت اللهم فأشهد".

القائل واحد، والفرق بين العبارتين 15 شهرا، تغيرت فيهم رؤية مؤسس موقع "أصحاب للأبد لحفظ التراث"، وقرر حذف كل محتوى الموقع والصفحة من تراث فني، وكتب على موقعه، الذي مسح كل محتواه، "أصحاب للأبد.. أُغلق للأبد".

"أصحاب للأبد لحفظ التراث" موقع وصفحة يتابعها أكثر من 6 مليون شخص، يتابعون بإعجاب كل ما تنشره من تراث فني وسينمائي، لقطات نادرة لنجوم الزمن الجميل نراها لأول مرة، كواليس غير معروفة لأفلام نعشقها، مقاطع فيديو وتسجيلات قديمة غير منشورة، صور من مصر القديمة التي نفتقدها، مجموعة ضخمة جدا من التراث، اعتادت الصفحة أن تبثها على متابعيها كل يوم، تعيدهم بها إلى الزمن الذي عُرف بأنه "جميل".

في منتصف مايو الجاري، انعدم المحتوى التراثي الفني، واكتفت الصفحة بنشر صور للملكة المصرية وفترة الستينيات، ومصر التي بالأبيض والأسود، ثم ركزت على نشر المحتوى التراثي الديني: تلاوات نادرة لمشاهير القراء، وابتهالات وتواشيح قديمة وتفسيرات للقرآن، وتم مسح جميع المحتوى الفني من الموقع، وكذلك الفيديوهات من قناة اليوتيوب، وبقيت بعض الصور على صفحة "الفيسبوك" وربما يجري مسحها.

ظن متابعو الصفحة أنها سُرقت، وأن شخصا آخر قام بحذف المحتوى الفني، لكن القائم على الصفحة أجاب وقال إن الصفحة لم تُسرق لكن "الله يهدي من يشاء".

كثفت الصفحة بعد ذلك نشاطها في التراث الديني، فكتبت 52 منشورا في أقل من 12 ساعة، ويبدو أن هجوم الرافضين للتغيير الذي حدث للصفحة اشتد، حيث تسائل مؤسس الصحفة: "زعلان علشان قررت أنى أعمل حاجة صح؟.. زعلان إنى بقول ربنا هداني؟.. أيوة حضرتك ربنا هداني".

ولما رد أحد المتابعين على ما كُتب موضحا "القرآن نفسه فيه حكي عن أحداث محرمة مثلا عن قوم لوط وعن مراودة امرأة العزيز مع النبي يوسف.. ده اسمه حكي وسرد إنت ما بتحضش على فسوق وﻻ فجور يسخط الصفحة باللي فيها يعني"، كان رد صاحب الصفحة: "بص ما حدش يعرف أنا تعبت قد إيه الـ 9 سنين دول ومجهود ووقت وأعصاب وحاجات كتير لسنا فى محل ذكرها الآن.. وما حدش يتخيل إن اللى كان ورا الموسوعة دى كلها فرد واحد هو العبد لله.. بس ربنا أرادلى الهداية قبل فوات الأوان وأرسل لى إشارات لن أكون إنسان طبيعى ومتزن ومسلم لو رفضتها".

من هو صاحب الحملة وما قصة تدشينها؟

رغم أن نشاطه في جمع وحفظ التراث بدأ قبل 9 سنوات، فإن محمد شعبان، الشاب الثلاثيني، مؤسس حملة "أصحاب للأبد"، اشتهر وبدأ يظهر في البرامج والقنوات الفضائية قبل سنتين، ومن خلال لقاءاته حكى قصته.

إلتحق شعبان بالقوات المسلحة وعمره 11 سنة، من خلال مدرسة المشير أبو غزالة، وفيها درس وتدرب على الكمبيوتر ونظم المعلومات، وبعد 14 سنة وأثناء انضمامه لقوات حفظ السلام، خرج من الخدمة إثر إصابة شديدة، لعدم اللياقة الطبية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل