المحتوى الرئيسى

ملفات التحرير| حظوظ مصر في «الخماسي الحديث» بأوليمبياد ريو 2016

05/27 15:35

نجحت مصر في حجز تذكرتي التأهل للأوليمبياد المقبلة في لعبة الخماسي الحديث، عن طريق التصفيات الأفريقية بصعود كل من "إسلام حامد وهايدي عادل"، ويتبقى فرصة أخرى لمصر لزيادة عدد لاعبيها في اللعبة عن طريق التأهل من التصنيف العالمي، الذي يعلن في شهر يونيو القادم، ويعطي 7 بطاقات للمصنفين عالميا.

ويُعد عمرو الجزيري المصنف الرابع عالميا الأقرب من مصر للتأهل بعد تحقيقه ميدالية ذهبية في المرحلة الأولى من بطولة العالم الأخيرة وتوقع تحقيقه ميدالية جديدة في المرحلة الثانية من البطولة، حيث إن كل دولة من حقها التأهل للأوليمبياد بـ4 لاعبين كحد أقصى.

وفيما يلي السير الذاتية لهايدي وإسلام المتأهلين لأوليمبياد 2016

صاحبة الـ16 عامًا وأصغر لاعبة في البعثة المصرية المتأهلة لريو 2016 وثاني أصغر لاعبة في تاريخ مصر تتأهل للأوليمبياد بعد آية مدني بطلة مصر السابقة في الخماسي الحديث أيضًا، والتي تأهلت وعمرها 15 عامًا وتلعب هايدي الآن في نادي الجزيرة.

واستطاعت هايدي التأهل بعد حصولها على المركز الأول في البطولة الأفريقية المؤهلة للأوليمبياد، كما حققت المركز السابع في أوليمبياد الشباب عام 2014، بالإضافة إلى تحقيقها المركز الثاني في بطولة العالم في الأرجنتين 2015، وهو ما تسبب في احتلالها المركز الثاني في التصنيف العالمى للناشئات في نفس العام.

إسلام حامد لاعب قطاع البطولة للقوات المسلحة الذي فجر مفاجأة من العيار الثقيل وتأهل إلى أوليمبياد ريو 2016 بعد فوزه على مواطنه عمرو الجزيري في البطولة الأفريقية المؤهلة لريو وتحقيقه الميدالية الذهبية، في الوقت الذي كان فيه الجميع يتوقع فوز الجزيري الذي تربع على عرش التصنيف العالمي للعبة لفترة بعد فوزه بذهبية بطولة العالم، كما استطاع بمشاركة اللاعبة هايدى عادل لاعبة المنتخب القومى فى الحصول على الميدالية الفضية للمختلط فى نهائيات بطولة كأس العالم للخماسى الحديث التى أقيمت مؤخرا بالبرازيل.

من جانبها أشادت اللاعبة هايدي عادل بالاتحاد المصري للخماسي الحديث برئاسة المهندس شريف العريان، مؤكدة  أنه لم يتأخر في  تقديم أي جهد أو دعم لتوفير سبل الراحة للاعبين وأشارت إلى أن المنتخب دخل معسكرا فى «روسيا» يوم السبت الماضي للاستعداد قبل بطولة العالم للكبار المقرر لها شهر يونيو المقبل وعقب البطولة تطير بعثة المنتخب إلى بولندا، قبل المشاركة فى بطولة العالم للشباب المقرر لها فى أيرلندا فى شهر يوليو المقبل، وهى آخر بطولة قبل السفر إلى ريو دى جانيرو.

 بينما قال إسلام حامد إنه منذ الحصول على بطاقة التأهل الأوليمبي في شهر أغسطس العام الماضي، يخضع لتدريبات مكثفة في معسكر مفتوح تحت قيادة المدير الفني رؤوف حسام، مشيرًا إلى أنه خلال الفترة الماضية بدأ الاتحاد بتطبيق برنامج إعداد علمي يتضمن التدريب العقلي، مؤكدًا أن هذه التدريبات أضافت إليه كثيرًا نجح بسببها في تحقيق لقب أفريقيا نتيجة لما وفرته له من المساعدة في ترتيب أفكره وزيادة ثقته في نفسه.

 كانت مصر قد شاركت في دورة الألعاب الأوليمبية في لندن 2012 بثلاثة لاعبين، هم ياسر حفني وعمرو الجزيري وآية مدني، فقط اثنان صعدا من بطولة أفريقيا، وصعود لمنافس من دعوة من قبل الأوليمبياد فقط بدون أي منافسة ليصعد مباشرة ولم تحصل مصر على ميدالية في هذه اللعبة خلال هذه الدورة.

بطولة الخماسي الحديث، ابتكرها مؤسس الألعاب الأوليمبية الحديثة الفرنسي بيير دي كوبيرتان سنة 1912 في دورة الألعاب الأوليمبية باستكهولم 1912، الذي استلهم فكرته من الخماسي الذي كان يمارسه قدامى اليونان لتشجيع ممارسة أكثر من لعبة رياضية، بينما بدأت مشاركات السيدات فيها من أوليمبياد سيدني بأستراليا عام 2000.

وتتكون لعبة الخماسي الحديث من 5 منافسات يشارك فيها جميع اللاعبين على أن يجمعوا نقاطا في كل منافسة على حدة، ومن ثم تجميع كل النقاط لتحديد الفائزين بالميداليات.

الألعاب الخمسة هي: الرماية والمبارزة بالسيف وسباحة 200 متر حرة وفروسية، بالإضافة إلى العدو في الضواحي لمسافة 3,2 كم.

ومن المنتظر أن تقام فعاليات الخماسي الحديث في أوليمبياد ريو دي جانيرو في الفترة ما بين 19 و20 أغسطس في 3 مرافق رياضية هي: مركز ديودورو للألعاب المائية واستاد ديودورو، بالإضافة إلى ساحة الشباب، حيث سيتنافس 72 رياضيا في تلك اللعبة بواقع 36 في منافسات الرجال و36 آخرين في منافسات السيدات.

تلعب منافسات الرماية مع العدو في آن واحد، حيث يخوض الرياضي 4 جولات في الرماية يتبع كل جولة منها بـ800 متر عدو، وفي كل جولة من الرماية يصوب الرياضي على 5 أهداف بحيث يعمر سلاحه بعد كل طلقة، ومن ثم يسمح له بالعدو، ولكن ينبغي على كل رياضي عدم البقاء في نطاق المنطقة الخاصة بالرماية لأكثر من 70 ثانية وإلا سيتعرض للعقوبة.

أما عن منافسات الفروسية، فسيعتمد الرياضيون على مهور غير مألوفة توفرها اللجنة المنظمة لهم أثناء المنافسة، شريطة أن تكون جميع المهور متقاربة تماما في المستوى، على أن يتاح للفرسان التسخين لمدة 15 دقيقة قبل بدء المنافسات، وتجرى المسابقة بنظام خروج المغلوب.

حيث يتنافس الفرسان مع بعضهما البعض بهدف تحسين نتائجهم السابقة بشكل رئيسي بالإضافة إلى تحديد الفائز، ويمنح الفرسان فرصة إضافية من خلال اللعب لوقت إضافي لتحسين عدد النقاط التي يمتلكونها، وأخيرا تجري منافسات السباحة الحرة لمسافة 200 متر.

يشارك في منافسات الخماسي الحديث 36 لاعبا في منافسات الرجال ومثلهم في منافسات السيدات، بشرط أن لا تشارك أي دولة بأكثر من لاعبين فقط في كل فئة، وضمنت البرازيل مقعدا في تلك المنافسات كونها البلد المستضيف للبطولة، كما يمتلك الاتحاد الدولي للخماسي الحديث بطاقتي دعوة يمنحهما للرياضيين عقب تحديد كل المتأهلين للمنافسات، على أن يحدد باقي المتأهلين من خلال البطولات العالمية والقارية ووفقا لتصنيفهم.

1- نهائي كأس العالم للخماسي الحديث الذي أقيم في مينسك بروسيا البيضاء في الفترة ما بين 12 و14 يونيو من عام 2015 (مقعد واحد).

2- البطولة الآسيوية التي أقيمت في بكين بالصين في الفترة ما بين 1 و5 يونيو من عام 2015 (5 مقاعد).

3- دورة الألعاب الأمريكية التي أقيمت في تورنتو بكندا في الفترة ما بين 18 و19 يوليو من عام 2015 (3 مقاعد).

4- البطولة الأوروبية التي أقيمت في باث البريطانية في الفترة ما بين 17 و23 أغسطس من عام 2015 (8 مقاعد).

5- البطولة الإفريقية التي أقيمت في القاهرة في الفترة ما بين 21 و23 أغسطس من عام 2015 (مقعد واحد).

6- البطولة العالمية للخماسي الحديث التي أقيمت في برلين بألمانيا في الفترة ما بين 28 يونيو و6 يوليو من عام 2015 (3 مقاعد).

7- البطولة العالمية للخماسي الحديث التي أقيمت في موسكو بروسيا في الفترة ما بين 17 مايو و23 مايو من عام 2016 (3 مقاعد).

8- التصنيف العالمي للخماسي الحديث الذي صدر يوم 1 يونيو من عام 2016 (7 مقاعد).

1- نهائي كأس العالم للخماسي الحديث:

1- جون وونج تاي (كوريا الجنوبية).

2- لي دونج جي (كوريا الجنوبية).

3- سو هاي هينج (الصين).

4- كاو زهونج جرونج (الصين).

5- هوانج وو جين (كوريا الجنوبية).

4- ناثان شريمشر (الولايات المتحدة).

1- أرثر لانيجان أوكيفي (إيرلندا).

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل