المحتوى الرئيسى

يورو 2016 الحصان الأسود - حلقة (2) .. ويلز

05/27 14:09

تنتظر جماهير كرة القدم حول العالم بشغف انطلاق فعاليات بطولة كأس الأمم الاوروبية 2016 والتي ستستضيفها فرنسا في الفترة من 10 يونيو وحتى 10 يوليو 2016.

البطولة تحمل طابعا خاصا كونها تلعب كل أربعة أعوام مثلها مثل كأس العالم، كما أن نسخة 2016 منها ستكون الأولى التي يشارك بها 24 منتخباً منذ بطولة عام 1996.

هو مصطلح عادة ما يستخدم في المنافسات الرياضية المختلفة ويطلق على الفرق أو المنتخبات التي لا تمتلك إمكانيات كبيرة بالمقارنة بمنافسيها ورغم ذلك تحقق الاتصارات وتفاجيء الجميع.

وخلال حلقات متتالية يقدمها لكم EParena.com سنحاول إلقاء النظر على المنتخبات المشاركة في البطولة والتي لا تلقى إهتماماً إعلامياً كبيراً رغم كونها مرشحة لتقديم عروضاً ونتائج طيبة.

وكنا قد تناولنا في الحلقة رقم (1) منتخب سويسرا .. طالع من هنا

وخلال هذه الحلقة رقم (2) سنتحدث عن منتخب ويلز,,,

دخل المنتخب الويلزي التاريخ بعد تأهله لنهائيات كأس الأمم الأوروبية، حيث أنها المرة الأولى التي سيشارك فيها المنتخب الويلزي في البطولة، بعد سنوات طوال حاول خلالها الأسطورة المعتزل ريان جيجز قيادتهم للتأهل وفشل.

تأهُل المنتخب الويلزي للبطولة جاء بصورة مباشرة دون خوض الملحق، حيث نجح في اقتناص المركز الثاني بالمجموعة الثانية بالتصفيات خلف المنتخب البلجيكي القوي، ولم ينل سوى خسارة واحدة في التصفيات كانت أمام البوسنة.

ولعبت ويلز 10 مباريات في التصفيات فازت في 6 منهم وتعادلت في 3 بخلاف الخسارة الوحيدة، لتجمع 21 نقطة احتلت بهم المركز الثاني خلف بلجيكا بفارق نقطتين فقط، وتفوقت على منتخبات البوسنة، الكيان الصهيوني، قبرص، وأندورا.

وسجل المنتخب الويلزي خلال مشواره بالتصفيات 10 أهداف منهم 5 على ملعبه و 5 خارجه، واستقبلت شباكه 4 أهداف، كما نجح في الحفاظ على نظافة شباكه في 7 مباريات، أما هدافه في التصفيات فكان النجم جاريث بيل بـ 7 أهداف.

يتولى الويلزي كريستوفر كولمان مسؤولية تدريب منتخب بلاده منذ يناير عام 2012، ورغم بدايته المتعثرة وخسارته ودياً أمام صربيا بنتيجة (6-1) إلا أنه حظى بشعبية كبيرة بين الجماهير الويلزية مؤخراً بعد قيادة المنتخب للتأهل لنهائيات أمم أوروبا.

كولمان الذي يبلغ من العمر 45 عاماً كان أيضاً من اللاعبين البارزين قبل اعتزاله مع منتخب ويلز حيث فاز معه في 32 مباراة دولية، أما أبرز محطاته التدريبية فكانت مع ريال سوسيداد الإسباني وفولهام الإجليزي.

واختار كولمان قائمة مبدئية للبطولة تضم 30 لاعباً أغلبهم يلعبون في الدوريات الإنجليزية بدرجاتها المختلفة، على أن يقوم بتقليصهم إلى القوام النهائي (23 لاعباً) يوم 31 مايو الجاري.

حراسة المرمى: واين هينيسي (كريستال بالاس)، داني وارد (ليفربول)، أويان فون ويليامز (إينفرنيس الاسكتلندي).

خط الدفاع: بين ديفيز( توتنهام)، نيل تايلور (سوانزي سيتي)، كريس جانتر (ريدينج)، أشلي ويليامز (سوانزي سيتي)، جيمس تشيستر (وست بروميتش)، أشلي ريتشاردز (فولهام)، بول دوميت (نيوكاسل)، آدم هنلي (بلاكبيرن)، آدم ماثيوز (سندرلاند)، جيمس كولينز (وست هام).

خط الوسط: آرون رامسي (أرسنال)، جو ليدلي (كريستال بالاس)، ديفيد فوجان (نوتنجهام فورست)، جو ألين (ليفربول)، ديفيد كوتريل (برمنجهام)، جوناثان ويليامز (كريستال بالاس)، جورز ويليامز (فولهام)، آندي كينج (ليستر سيتي)، إيمير هوس (ويجان)، ادواردز (وولفز).

الهجوم: جاريث بيل (ريال مدريد)، هال روبسون (ريدينج)، سام فوكيز (بيرنلي)، توم برادشو (والسال)، توم لورينس (ليستر سيتي)، سيمون تشرش (نوتنجهام فورست)، ويس برنز (وال سال الإنجليزي).

 هل تخطف ويلز لقب الحصان الأسود؟

الكثير من المتابعين يرشحون المنتخب الويلزي لأن يكون الحصان الأسود في البطولة حيث أنه يمر بفترة ازدهار ويظهر في بطولة عالمية كبرى لأول مرة منذ مشاركته في نهائيات كأس العالم لعام 1958.

هذا الأمر يقد يعطي لاعبي ويلز دافعا معنويا كبيرا لتقديم شيء يسجل في التاريخ لأنفسهم أولاً ثم لبلدهم ثانياً، كما أن المنتخب الويلزي يملك بالفعل تشكيلة متجانسة تجمع بين الخبرة والشباب الطموح.

ويعزز أيضاً من فرص ويلز في البطولة النتائج المميزة لها بالتصفيات حيث جاءت في المركز الرابع كأقوى خط دفاع على مستوى القارة بأكملها بعد منتخبات إنجلترا، إسبانيا، ورومانيا.

جاريث بيل: هو أبرز نجوم المنتخب الويلزي حالياً .. استعاد مستواه المميز الذي كان عليه مع توتنهام وأصبح أحد الأعمدة الرئيسة التي لاغنى عنها في ريال مدريد هذا الموسم خاصة بعدما نجح في تعويض غياب نجم الفريق رونالدو أكثر من مرة هذا الموسم.

آرون رامسي: رغم الأوقات السيئة التي مر بها رامسي هذا الموسم مع ناديه أرسنال والغياب لفترات طويلة، إلا أنه يبقى لاعبا هاما للغاية في صفوف منتخب ويلز والعنصر الأول في خط وسط منتخب بلاده لما يمتلكه من إمكانيات هجومية ودفاعية مميزة.

أشلي ويليامز: هو قائد المنتخب الويلزي يبلغ من العمر 31 عاماً، ويعد صخرة دفاع المنتخب، وقدم مستوى مميز مع فريق سوانزي سيتي هذا الموسم في الدوري الإنجليزي الممتاز حيث شارك في 36 مباراة ولم يغب عن فريقه سوى في مباراتين فقط.

جو ألين: لاعب وسط فريق ليفربول الإنجليزي وصل لمستوى جيد مؤخراً مع ناديه تحت قيادة المدير الفني الالماني يورجن كلوب الذي اعتمد على اللاعب في بعض المباريات الهامة في البريميرليج والدوري الأوروبي، ويعد من الأعمدة الأساسية في خط وسط منتخب ويلز.

واين هينيسي: حارس المنتخب الويلزي يبلغ من العمر 29 عاماً ولديه خبرة دولية كبيرة، وظهر بصورة طيبة هذا الموسم مع فريقه كريستال بالاس الإنجليزي ونجح في قيادته للتأهل لنهائي كأس إنجلترا قبل الخسارة أمام اليونايتد بنتيجة (2-1) في النهائي.

سام فوكيز: مهاجم فريق بيرنلي الإنجليزي والذي قاد النادي للعودة للدوري الإنجليزي الممتاز بعد احتلاله صدارة دوري الدرجة الاولى (الشامبيون شيب) في موسم نجح خلاله اللاعب في تسجيل 15 هدف بالبطولة وصناعة 4 آخرين ليصبح نجم فريقه الأول.

من استعراض قائمة المنتخب الويلزي المستدعاة للبطولة، يظهر أن قوة المنتخب الويلزي الأساسية تكمن في خط وسطه بتواجد كل من رامسي وألين بالإضافة إلى الاعتماد على اللاعب صاحب الخبرة الدولية ليدلي لاعب خط وسط كريستال بالاس وتواجد آندي كينج المتوج بالدوري الإنجليزي الممتاز مع ليستر سيتي.

كما يبرز خط هجوم ويلز كنقطة قوة وانطلاقة أخرى بتواجد النجم الأول جاريث بيل والذي ستسلط عليه جميع الانظار في البطولة، بالإضافة إلى الهداف فوكيز صاحب الـ 26 عاما.

وتبقى نقطة ضعف منتخب ويلز في ظهيري الجنب وعدم وجود الأسماء القوية وصاحبة الخبرة بهذا المركز.

ويعوض مدرب المنتخب الويلزي هذا النقص بالاعتماد على طريقة (5-3-2) والدفع بليبرو لعمل التغطية الدفاعية، وهي الطريقة التي أتت بثمارها في التصفيات ولم يستقبل منتخب ويلز سوى 4 أهداف فقط خلال 10 مباريات.

يتمتع كولمان مدرب منتخب ويلز بمرونة تكتيكية، فقد نوع من طرق اللعب خلال التصفيات، فبخلاف اعتماده على طريقة 5-3-2 في أغلب المباريات إلا أنه لجأ في مواجهات أخرى لطريقتي 4-2-3-1 و 4-3-3.

ومن المتوقع أن يبدأ كولمان اليورو معتمداً على طريقة لعبه المفضلة(5-3-2) للحصول على تأمين دفاعي كافٍ ومواجهة الخوف المنتظر أن ينتاب لاعبيه في البداية.

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل