المحتوى الرئيسى

لهذا السبب البعض مصاب بهوس عمليات التجميل

05/27 13:45

تزايد خلال السنوات الأخيرة لجوء الكثير إلى عمليات التجميل حتى بدون أى داعي، بسبب شعورهم بالقلق حول ما يبدو مظهرهم فى عيون الآخرين، ولعل السبب الرئيسي فى انتشار تلك الظاهرة هو هوس المجتمع بالمظهر الخارجي للإنسان مما يدفع الكثيرين للإصابة بمرض يطلق عليه "اضطراب التشوه الوهمي للجسد" كما يقول الدكتور عماد مجدي استشارى الطب النفسي، ويعاني المريض من رؤيته لوجهه بأنه قبيح أو أنه يعاني من تخيل وجود عيب خلقي لا يمكن للآخرين تقبله.

"اضطراب التشوه الوهمي للجسد" من الاضطرابات الذهنية التى تسبب ألم نفسي لا يمكن تحمله، فالمريض يشعر بأن جسمه أصبح ملئ بالعيوب الخلقية مما يجعله يرفض التحدث أو رؤية الآخرين، وقد يصل الأمر فى بعض الأحيان إلى الهوس بعمليات التجميل.

كان البعض يعتقد أن الاضطرابات الخاصة بالجمال أو المظهر الخارجي مرتبطة بالفتيات فقط، ولكن هذا غير صحيح فهذا المرض يصيب الذكور أيضا بنفس النسبة تقريبا، لكن تختلف حول العيوب التى يكتشفها كل جنس.

فالفتيات يعتقدن دائما أنهن يعانين من مشاكل متعلقة بالوزن، وشكل الساقين، والبطن، ونمو الشعر بالجسم، وهن يلجأن إلى مستحضرات التجميل لإخفاء تلك العيوب.

أما الذكور، فيهتمون بصورة أكبر بشكل العضلات، وتساقط شعر الرأس، وغالبا يميل الرجال المصابون بهذا المرض إلى عدم الدخول فى أى علاقات عاطفية أو ارتباط خوفا من اكتشاف الشريك لتلك العيوب الوهمية.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل