المحتوى الرئيسى

فيزا شينجن | Chart Voice

05/27 13:26

ربما كنت أحد المسافرين الي اوروبا وكان عليك ان تستخرج فيزا شينجن  للدخول الي احدي دول الاتحاد الاوروبي واذا لم تكن احد المسافرين فعلي الاقل جاء علي مسامعك ذلك المصطلح  “فيزا شينجن ”  فما هي الفيزا الشينجن ولماذا سميت بهذا الاسم ؟

شينجن هي منطقة تقع اقصي جنوب شرق دولة لوكسمبرج والتي يحيطها كلا من المانيا من الشرق والشمال وفرنسا من الجنوب وبلجيكا من الغرب والشمال , اجتمع فيها كلا من (المانيا – فرنسا -بلجيكا – هولندا – لوكسمبرج) عام 1985 للتوقيع علي بروتوكول ازالة الحدود بين تلك الدول وحرية الانتقال بينهما بدون قيود, وقد تم استكمال الاتفاقية عام 1990 حتي بدأت الاتفاقية حيذ التنفيذ الفعلي عام 1995 , وتوالت الدول الاوروبية للدخول في تلك الاتفاقية حتي بلغت نحو 26 دولة  لتسمي  بمنطقة  شينجن اي الدول التي دخلت اتفاقية شينجن لازالة الحدود بين الدول.

 ما هي الفيزا الشينجن ؟وما اهميتها داخل الاتحاد الاوروبي ؟ 

كما تم التوضيح ان منطقة شينجن هي اتفاقية تتيح حرية الانتقال بين الدول الاعضاء ولذلك تعتبر الفيزا الشينجن هي تأشيرة او تصريح دخول مواطن من دولة خارج الاتحاد الاوروبي وخارج اتفاقية شينجن تتيح لحاملها حرية الانتقال عبر الدول دون الاحتياج الي تصريح دخول كل دولة علي حده في فترة لا  تزيد عن 90 يوما,اما اذا كنت مواطن اوروبي فانك بالفعل داخل الاتفاقية ومن حقك الانتقال الي الدولة التي تريدها بدون عوائق.

وتعتبر منطقة الشينجن من اعظم انجازات الاتحاد الاوروبي والتي ادت الي ازالة الحدود بين الدول الاعضاء وساعدت علي بناء الثقة مرة اخري بينهم بعد معاناة القارة العجوز من حربين عالميتين في نفس القرن وهذا التقارب ادي الي جعل القارة الاورويبة دولة واحدة متحدة فاذا كنت في بلجيكا وتريد زيارة جيرانك في فرنسا فلا تتاخر في استقلال القطار من بروكسل الي باريس او انتظر الباص ليقلك الي هناك بسعر ارخص ولا تضيع من وقتك الثمين فالان جميع حدود الدول تبخرت , ما عليك سوا ان يكون معك جواز سفرك او بطاقتك الشخصية .

تضم منطقة شينجن نحو 26 دولة مقسمة الي 22 دولة من الاتحاد الاوروبي و4 دول من خارج الاتحاد الاوروبي وهم كالاتي :

(بلجيكا – التشيك- الدنمارك- المانيا –  استونيا – اليونان – اسبانيا – فرنسا – ايطاليا – لاتفيا – ليتوانيا – لوكسمبرج – المجر – مالطا – هولندا –النمسا – بولندا – البرتغال – سلوفينيا – سلوفاكيا – فنلندا – السويد – ايسلندا –ليختنشتاين – النرويج – سويسرا ) 

ومن الجدير بالذكر ان كلا من  ( بلغاريا – كرواتيا – قبرص – ايرلندا – رومانيا –المملكة المتحدة ) من دول الاتحاد الاوروبي التي مازالت خارج اتفافية شينجن حتي الان.

ماذا عن دول الاتحاد الاوروبي خارج اتفاقية شينجن ؟

ينص الاتحاد الاوروبي علي حرية الانتقال داخل حدود الاتحاد بدون عوائق , فاذا كنت مواطن من الاتحاد الاوروبي يحق لك الدخول الي اي دولة داخل الاتحاد سواء كانت تلك الدولة داخل منطقة الشينجن ام لا , ولكن عليك ان تبرز الهوية الشخصية او جواز السفر ساري المدة ,وتنبع الفائدة من منطقة شينجن للدول خارج الاتحاد الاوروبي ليتمتع مواطنيها بحرية الانتقال داخل منطقة شينجن لمدة لا تزيد عن 90 يوم

ولاشك ان العوائد المحققة من الاتفاقية ابرزت اهميتها داخل الاتحاد الاوروبي حيث تم دمج اتفاقية شينجن مع معاهدة امستردام عام 1999 لتدخل الاتفاقية في الاطار القانوني للاتحاد الاوروبي ومن الجدير بالذكر ان عدد الرحلات السياحية داخل منطقة شينجن تخطت 1.25 مليار رحلة , لتزيد منطقة شينجن من ترابط الدول الاوروبية اكثر كل يوم .

ونستعرض فيما يلي اهم  التواريخ الرئيسية لمنطقة شينجن

يونيو 1985 : تم الاتفاق بين كلا من (بلجيكا – المانيا – فرنسا – لوكسمبرج – هولندا) علي بروتوكول شينجن. يونيو 1990 : استكملت اتفاقية شينجن بين الدول الخمس الموقعة علي اتفاق 1985 . مارس 1995 : دخلت الاتفاقية حيذ التنفيذ بإزالة الحدود بين كلا من (بلجيكا – المانيا – اسبانيا – فرنسا – لوكسمبرج – البرتغال –هولندا) اكتوبر1997 : الغيت الرقابة علي الحدود مع ايطاليا. ديسمبر 1997 : الغيت الرقابة علي الحدود مع النمسا. مايو 1999 : تم دمج اتفاقية شينجن مع معاهدة امستردام لتدخل الاتفاقية في الاطار القانوني للاتحاد الاوروبي. يناير 2000 : الغيت الرقابة علي الحدود مع اليونان. مارس 2011 : الغيت الرقابة علي الحدود مع الدنمارك – فنلندا – السويد –ايسلندا – النرويج. ديسمبر 2007 : الغيت الرقابة علي حدود البرية والبحرية مع ( التشيك – استونيا – لاتفيا – ليتوانيا – المجر – مالطا – بولندا – سلوفينيا – سلوفاكيا ) . ديسمبر 2008 : الغيت الرقابة علي الحدود البرية مع سويسرا . مارس 2009 : الغيت الرقابة علي الحدود الجوية السويسرية ديسمبر 2010 : الغيت الرقابة علي الحدود مع امارة ليختينشتاين .

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل