المحتوى الرئيسى

جوجل تحقق نصرا قانونيا كبيرا على أوراكل

05/27 20:45

منحت هيئة محلفين أميركية شركة جوجل نصرا كبيرا أمس الخميس، في دعوى قضائية لحقوق الملكية الفكرية مستمرة منذ فترة طويلة مع شركة أوراكل، تتعلق باستخدام لغة جافا البرمجية في نظام التشغيل أندرويد.

وأيدت الهيئة بالإجماع جوجل في قولها إن استخدامها للغة جافا البرمجية يحظى بالحماية بناء على بند الاستخدام العادل لقانون حماية الملكية الفكرية، لتغلق بذلك القضية دون فوز أوراكل بأي مبلغ من التعويض الذي طلبته ويبلغ 9.3 مليارات دولار.

وكانت أوراكل -التي أكدت أنها ستستأنف الحكم- قالت في السابق إن نظام أندرويد المملوك لجوجل انتهك حقوقها الفكرية فيما يخص لغة جافا البرمجية، في الوقت الذي تؤكد فيه جوجل -التابعة لشركة ألفابت- أنه يحق لها استخدام جافا دون دفع مصاريف في نطاق الاستخدام العادل.

وحظيت القضية بمتابعة عن كثب من الشركات المطورة للبرمجيات، والتي كانت تخشى فوز أوراكل بالدعوى وفتح المجال أمام دعاوى تعويض مشابهة.

يذكر أن آخر محاكمة بين الشركتين تعود إلى 2012، وانتهت بوصول المحلفين إلى طريق مسدودة. وفي تلك المواجهة كان التعويض الذي طلبته أوراكل يبلغ نحو عُشر المبلغ الحالي، لكن نجاح منصة أندرويد وتضخم سوق الهواتف الذكية في السنوات الأخيرة كانا السبب وراء ارتفاع قيمة التعويض الذي تطالب به.

نرشح لك

أهم أخبار تكنولوجيا

Comments

عاجل