المحتوى الرئيسى

ترامب يفوز بترشيح الحزب الجمهوري للانتخابات الرئاسية الأميركية

05/27 10:24

قطع رجل الأعمال دونالد ترامب خطوة تاريخية الخميس بحصوله على العدد اللازم من المندوبين ليفوز بالترشح الآلي عن الحزب الجمهوري للانتخابات الرئاسية الأميركية في تشرين الثاني/ نوفمبر 2016 في تتويج لحملة غير تقليدية استمرت نحو عام. وأعلن ترامب في مؤتمر صحافي في بيسمارك (شمال) أنه "تجاوز العتبة" وذلك بعد أن توقعت عدة وسائل إعلام أنه حصل على الأقل على 1237 مندوبا بفضل تأييد العديد من المندوبين الذين لم يكونوا في صفه.

وقال ترامب "هذا شرف لي" و "إن الذين وقفوا إلى جانبي أتاحوا لنا تجاوز العتبة" المطلوبة مبديا استغرابه من حصول ذلك بهذه السرعة. وسخر من منافسته الديمقراطية هيلاري كلينتون التي لا تزال تتصارع مع بيرني ساندرز وقال "أحب أن أرى هيلاري وبيرني يتشاجران". وبعد هذه الخطوة الإضافية باتجاه البيت الأبيض رد ترامب على الرئيس باراك اوباما الذي كان اعتبر على هامش قمة مجموعة السبع أن "العديد من المقترحات التي عبر عنها (ترامب) تظهر إما جهلا بقضايا العالم أو موقفا متفردا ومتعاليا عن الآخرين". وأضاف اوباما أن العديد من قادة العالم أبدوا "دهشتهم" لنجاح ترامب.

وبفضل سياسة الأرض المحروقة تفوق ترامب الحديث عهد بالسياسة على 16 مرشحا جمهوريا آخر في الانتخابات التمهيدية وبينهم جيل جديد يملك تمويلا كبيرا مثل تيد كروز وماركو روبيو اللذين هزما أمام الملياردير البالغ من العمر 69 عاما.

ولم يعد أمامه منافس منذ ثلاثة أسابيع وبات المرشح الجمهوري بحكم الأمر الواقع للانتخابات الرئاسية. لكنه لم يكن جمع عدد المندوبين المطلوب لضمان فوزه بالتعيين الآلي حتى اليوم.

واجتاز ترامب عتبة 1237 مندوبا وهي الأغلبية التي كان من المؤكد أن يحصل عليها في 7 حزيران/ يونيو في آخر الانتخابات التمهيدية للجمهوريين في عدة ولايات بينها كاليفورنيا.

ع.خ/ ح.ز (ا ف ب)

نشرت ميلانيا، زوجة دونالد ترامب، المرشح الجمهوري الأوفر حظاً لخوض السباق الرئاسي في نهاية العام الجاري، صور "سيلفي" لها وأخرى لديكورات داخلية في شققها الفاخرة على موقع "إنستغرام" قبل إعلان زوجها عزمه المشاركة في الانتخابات. وتأمل ميلانيا أن تلتحق في كانون الثاني/ يناير بنادي السيدات الاوليات في البيت الأبيض.

تدور تكهنات كثيرة في وسائل الإعلام الأمريكية حول اللقب الذي سيحمله الرئيس الأسبق بيل كلينتون إذا فازت زوجته هيلاري في الانتخابات المقبلة. الزوجة اقترحت ممازحة أن يكون لقب زوجها، الذي عانى من فضائح جنسية سابقاً، "المتأنق الأول". واقترح آخرون أن يكون "السيد الأول".

وصلت الحسناء الإيطالية إلى الشهرة كعارضة أزياء ومغنية. بدأت بدراسة الفن والعمارة، لكنها توقفت عن متابعة الدراسة لتتحول إلى عالم الموسيقى. تألقت في ألبوم العام 2002، وفي العام 2008 تزوجت من الرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي. ولا تزال حتى اليوم أيقونة في أسلوب حياتها.

توجت رانيا ملكة على الأردن عام 1999 إلى جانب زوجها، الملك عبد الله الثاني. ومع أنها أم لأربعة أبناء، إلا أنها مشهورة بنشاطها الاجتماعي في الأردن وخارجه. شاركت في مظاهرات ضد ما يسمى بتنظيم "الدولة الإسلامية"، وحصلت على جائزة فالتر راتيناو من المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل في أيلول/ سبتمبر الماضي.

لامبيكيزا، ملكة سوازيلاند، واحدة من ثلاث عشرة امرأة يشاركنها اللقب من زوجات الملك مسواتي الثالث. لكنها ترافق الملك في معظم المناسبات التي يشارك فيها وتسرق الأضواء منه بسبب أزيائها المميزة. اشتهرت لامبيكيزا بجهودها في محاربة مرض نقص المناعة المكتسبة (الإيدز).

أرملة الرئيس الأمريكي جون كينيدي الذي قضى اغتيالاً. "جاكي"، المنحدرة من أصول فرنسية، ولدت في عام 1929 لأبوين من الطبقة المخملية بنيويورك. وتزوجت جون كينيدي في العام 1951 ليصبحا الثنائي الأكثر تألقاً طيلة فترة بقائهما في البيت الأبيض. ذوقها في الأناقة جعل منها أسطورة. توفيت في عام 1994.

ممثلة هوليوودية ناجحة لعبت دور بطولة مع غاري كوبر وكلارك غيبل، وتحولت إلى "الأميرة غريس" في موناكو في عام 1956. لاحقتها شائعات بعد ذلك بأنها لم تكن سعيدة في زواجها. ونقل عنها أن "زفافها كان أسوأ يوم في حياتها". توفيت في عام 1982، عن عمر يناهز الثانية والخمسين، جراء حادث سيارة - لتتحول إلى أسطورة.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل