المحتوى الرئيسى

سيول تطلق عيارات تحذيرية بعد اختراق بيونج يانج لحدودها البحرية

05/27 10:17

أعلنت وزارة الدفاع الكورية الجنوبية، أن إحدى سفنها الحربية أطلقت عيارات تحذيرية اليوم الجمعة، بعد عبور زورق دورية ومركب صيد كوريان شماليان، الحدود البحرية المتنازع عليها بين الدولتين.

وتتزامن الحادثة مع مساع كورية شمالية، لإجراء محادثات بهدف خفض التوترات العسكرية التي تصاعدت مؤخرا، بعد أن أطلقت بيونج يانج تجربتها النووية الرابعة في يناير الماضي.

وعبر المركبان الكوريان الشماليان حدود البحر الأصفر، في نحو الساعة 7:30 صباحا بالتوقيت المحلي (22:30 بتوقيت جرينتش الخميس)، غير أنهما عادا أدراجهما بسرعة بعد أن أطلق زورق الدورية الكوري الجنوبي خمس طلقات تحذيرية، بحسب مسؤول في وزارة الدفاع في سيول.

ولا تعترف بيونج يانج بالحدود القائمة بحكم الأمر الواقع بين الكوريتين، حيث تؤكدا أنه تم ترسيمها من جانب قوات الأمم المتحدة بقيادة الولايات المتحدة، بعد الحرب الكورية التي دامت بين 1950 و1953.

وتتبادل الكوريتان الاتهامات بخرق الحدود بشكل متكرر، ووقعت اشتباكات بحرية محدودة في 1999 و2002 و2009، وحادث اليوم الجمعة ليس الأول، ونادرا ما تتصاعد الأمور بشكل خطير.

وفي الأسابيع القليلة الماضية، دعت بيونج يانج، سيول، إلى قبول مقترح الرئيس كيم جونج أون لإجراء محادثات عسكرية بهدف خفض التوتر الحدودي.

وعرض كيم حوارا عسكريا في خطاب ماراثوني أمام مؤتمر لحزب العمال الحاكم في كوريا الشمالية، هو الأول من نوعه منذ أكثر من 35 عاما.

ورفضت سيول العرض، مؤكدة أنه يفتقر إلى الصدق، بالنظر إلى تعهد كيم بالدفع قدما ببرنامج الأسلحة النووية والصواريخ البالستية لكوريا الشمالية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل