المحتوى الرئيسى

براءة مصرى من الإرهاب بعد «17 سنة سجن» في كندا | المصري اليوم

05/26 22:10

برأت المحكمة الاتحادية الكندية المواطن الكندى من أصل مصرى، محمود جاب الله، من اتهامات بالإرهاب، والانتماء لتنظيم «القاعدة»، والذى اعتقلته السلطات الكندية عام 1999 بموجب أدلة سرية لم يتم الكشف عنها.

وقالت القاضية دولوريس هانسن إن اعتبار «جاب الله» بمثابة تهديد للأمن القومى الكندى أمر غير معقول، فيما أعلن محاموه أن الحكومة فشلت فى تقديم أدلة قوية بأن «جاب الله» ارتكب أعمالًا إرهابية، وأكدوا أن وكالة المخابرات الكندية لم تقم بالتحقق من المعلومات التى تلقتها بشأنه من أجهزة مخابرات أجنبية. وقال مارليز إدوارد، محاميه، لشبكة «سى بى سى نيوز» الإخبارية الكندية، أمس، إن ما حدث لـ«جاب الله» محنة طويلة وصعبة، وأضاف: «لقد قضى وقتًا طويلًا تحت حراسة مشددة قضى جزءًا منها فى الحبس الانفرادى لمجرد اتهامات».

وأشارت الشبكة إلى أن الحكومة الكندية كانت تصر منذ فترة طويلة على أن «جاب الله»، 54 عامًا، كان عضوًا رئيسيًا فى «طلائع الفتح»، حيث عمل فى مشروع زراعى فى السودان كان يديره زعيم «القاعدة» الراحل، أسامة بن لادن، وأوضحت الشبكة أن «جاب الله» وصل كندا عام 1995، وتم اعتقاله بعد 4 سنوات بتهمة انتمائه لتنظيم «القاعدة».

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل