المحتوى الرئيسى

بالفيديو.. دالي ولفونتانا في معرض للوحات المافيا في إيطاليا

05/26 13:17

يختتم معرض فني اليوم في إيطاليا لحوالي 30 لوحة من بينها عملان للرسام دالي، كانت ملكا لزعيم مافيا في ريدجو كالابريا، بعدما صادرها القضاء، في سابقة تؤشر على "انتصار الدولة" على الجريمة المنظمة.

عرضت المجموعة الفنية التي تحمل اسم "من الظل إلى النور" في قصر الثقافة في مدينة كالابريا على مدى أربعة أيام، وهي تضم خصوصا لوحتين لدالي ولوحة لدي كيريكو واثنتين لليغابويه وواحدة ليرانديلو ولفونتانا.

إلى غاية 2010 كانت هذه اللوحات وأعمال أخرى لرسامين إيطاليين معاصرين ملكا لجواكينو كامبولو الملقب "ملك الفيديوبوكر" المقيم حاليا تحت ضوابط الإقامة الجبرية، في انتظار صدور الحكم القضائي النهائي بحقه، بعد الحكم عليه بالسجن 16 عاما إثر إدانته بتهمة تشكيل عصابة لصوص والابتزاز.

وحقق الرجل البالغ 77 عاما، ثروة من خلال التلاعب بماكينات الحظ "سلوت ماشين" المنتشرة في أرجاء إيطاليا.

ومن أجل تبييض أمواله، اشترى كامبولو لوحات تبلغ قيمتها الإجمالية نحو مليوني يورو، مسوقا نفسه كجامع تحف فنية، وفق ما أفاد به أليساندرو كالابرو، الحارس القضائي الذي عينته المحكمة المحلية لإدارة ممتلكاته.

لكن زعيم المافيا المسن، لم تكن له ثقافة فنية واسعة، لذلك سقط ضحية احتيال تجار القطع الفنية، إذ تبين أن 22 من اللوحات المضبوطة مزورة، ويقدر المختصون قيمة اللوحات المالية بأنها كبيرة بطبيعة الحال إلا أنهم يرون أن قيمتها الأخلاقية أكبر بكثير.

بهذه القناعة خاطب رئيس بلدية ريدجو كالابريا، جوزيبي فالكوماتا، سكانها قائلا: "اليوم نعيد إلى المواطنين في هذه المدينة هذه الأعمال الفنية التي لن تكون بعد الآن ثمرة الدموع والدماء بل ستكون تراثا جماعيا".

وشدد مدير الوكالة الإيطالية للممتلكات المسترجعة من المافيا، إمبرتو بوستيليوني، على أن المعرض يؤسس لثقافة جديدة وهي ثقافة الشرعية الملموسة.

ونتيجة لمكافحتها جماعات المافيا في صقيلية ونابولي وكالابريا، أصبحت الدولة الإيطالية على رأس ثلاثة آلاف شركة، وتمتلك أكثر من 12 ألف عقار وتدير أموالا تتجاوز ملياري يورو من الودائع المصرفية والأصول المنقولة.

نرشح لك

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل