المحتوى الرئيسى

بسبب الفلوجة.. العبادي يناشد العراقيين عدم التظاهر في بغداد

05/26 15:27

ناشدت الحكومة العراقية القائمين على تنظيم احتجاجات أسبوعية في العاصمة بغداد، إلغاء مظاهرات مقررة الجمعة لانشغال قوات الأمن بالعمليات العسكرية الرامية لاستعادة مدينة الفلوجة الخاضعة لتنظيم الدولة الإسلامية داعش منذ كانون الثاني/يناير 2014.

وقال رئيس الوزراء حيدر العبادي خلال زيارته الثانية إلى مقر عمليات استعادة الفلوجة برفقة رئيس مجلس النواب سليم الجبوري، "أدعو شبابنا إلى تأجيل تظاهراتهم لحين استعادة الفلوجة لأن قواتنا منشغلة بعمليات التحرير"، التي يشارك فيها عشرات الآلاف من قوات الأمن العراقية والحشد الشعبي والعشائري.

ويتظاهر آلاف الأشخاص، غالبيهم من مؤيدي زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، كل يوم جمعة للمطالبة بإجراء إصلاحات حكومية وتغيير وزاري. واقتحم المتظاهرون الأسبوع الماضي المنطقة الخضراء التي تضم المباني الحكومية المهمة للمرة الثانية خلال ثلاثة أسابيع.

وأضاف العبادي أن أطرافا سعت إلى عرقلة انطلاق عملية الفلوجة، لكنها فشلت، محذرا من محاولات بعض وسائل الإعلام دس "السم في العسل" عبر إثارة مشاعر التفرقة والطائفية.

ويأتي هذا فيما أعلن قائد عمليات الأنبار اللواء الركن إسماعيل المحلاوي أن القوات العراقية تتقدم نحو الفلوجة من محور الجنوب بإسناد من التحالف الدولي. وأفادت وزارة الدفاع العراقية من جانبها بأن المرحلة الأولى من معركة تطهير الفلوجة ستنتهي الخميس. 

عناصر في القوات العراقية قرب الفلوجة في 25 أيار/مايو 2016

وأعلن قائد سلاح طيران الجيش حامد المالكي، مقتل ما يسمى نائب والي الفلوجة و32 من قياديي داعش في ضربة جوية دقيقة استهدفت اجتماعا لهم في مطعم الحاج حسين وسط المدينة.

وتوقع رئيس أركان الجيش الفريق الركن عثمان الغانمي أن تنتهي عملية تطويق الفلوجة بالكامل في نهاية هذا الأسبوع، على أن تبدأ عملية اقتحام المدينة الأسبوع المقبل، مرجحا "القضاء على العدو في 48 ساعة".

العلم العراقي يرفرف في الكرمة

ورفعت وحدات الشرطة الاتحادية وقيادة عمليات بغداد والحشد الشعبي العلم العراقي فوق مباني مدينة الكرمة شرق الفلوجة، بعد استعادتها بالكامل الخميس.

مزيد من التفاصيل في تقرير مراسل "راديو سوا" في بغداد إسماعيل رمضان:

وفي سياق متصل، أعلن رئيس المجلس المحلي في قضاء الخالدية علي داوود استعادة منطقتي البو راشد والنعيمية ضمن محور جزيرة الخالدية شمال غرب الفلوجة.

وأضاف في اتصال مع "راديو سوا" أن قوات الأمن تواصل تقدمها لاستعادة الخالدية باتجاه منطقة الصقلاوية قرب الفلوجة.

وجددت الولايات المتحدة التزامها بدعم القوات العراقية لمحاربة داعش واستعادة المناطق الخاضعة لسيطرة التنظيم. وقال المتحدث باسم قوات التحالف الدولي العقيد ستيف وارن في إيجازه الصحافي الخميس إن قوات التحالف تساهم في عملية الفلوجة، وإنها ضربت 30 مواقعا لداعش داخل المدينة منذ الأحد الماضي.

عناصر في القوات العراقية والحشد قرب الفلوجة في 25 أيار/مايو 2016

وأضاف وارن أن القوات العراقية حققت تقدما ملحوظا أمام عناصر داعش الذين قال إنهم أبدوا مقاومة ضعيفة.

على الصعيد الإنساني، قالت منسقة بعثة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في العراق ليز غراند الخميس إن المدنيين في الفلوجة يعيشون ظروفا معيشية "رهيبة"، مؤكدة أن 800 فقط تمكنوا من الفرار منذ انطلاق العمليات العسكرية ضد داعش في المنطقة.

وكان المتحدث باسم وزارة الدفاع العراقية نصير نوري قد صرح في مقابلة مع قناة "الحرة"، بأن القوات العراقية فرضت طوقا أمنيا على الفلوجة وفتحت ممرات آمنة ساعدت على خروج عشرات العائلات منها.

أحد عناصر القوات العراقية يطلق قذائف هاون قرب الفلوجة في 25 أيار/مايو 2016

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل