المحتوى الرئيسى

أساطير وحقائق مزيفة عن الشوكولاته

05/25 23:05

الكلمة اللاتينية لشجرة الكاكاو هي " Theobroma cacao " , ومعناها " غذاء الآلهة " .. وكان كل من شعب الأزتيك والمايا يعتقدن أن للشوكولاته سمات سحرية ومقدسة , وكانوا يستخدمونها في طقوس الميلاد والزواج والوفاة , وبحلول القرن الـ 17 , كانت الشوكولاته على شكل شراب , يتناوله الناس من طبقات النخبة الأوروبية , وكان يعتقد أن لها خصائص مغذية وطبية , حتى قيل أن كازانوفا كان متيم بسحر الشوكولاته .

علاقة الحب بين الناس والشكولاته لم تهدأ بمرور الزمن , فصناعة الشوكولاته في الولايات المتحدة وحدها تكلف حوالي 4 مليار دولار في السنة . ولكن الشوكولاته في السنوات الاخيرة أصبحت محبوبة أيضاً من خبراء التغذية , حيت تم الكشف عن بعض الفوائد الصحية لها , مثل تقليل التعرض للإصابة بأزمات السكتات الدماغية , وأمراض القلب , ولكن مع ذلك فإن لها بعض المساويء الصحية , كزيادة حب الشباب , وزيادة الوزن , وإرتفاع نسبة الكوليسترول في الدم .

ولكن مع ذلك فإن هناك أساطير وحقائق مزيفة قد تعطي للشوكولاته سمعة سيئة.. وهذه بعضاً منها :

1- الشوكولاته ترفع نسبة الكوليسترول السيء

توصلت دراسات إلى أن تناول الشوكولاتة الداكنة قد يخفض مستويات الكولسترول, ولكن بنسبة بسيطة ولدى بعض الناس دون غيرهم , حيث أن الشوكولاته الداكنة  تحتوي على حبوب الكاكاو التي تحتوي كميات عالية من الأحماض الدهنية النباتية التي تساعد في تقليل نسبة الكوليسترول السيء في الجسم .

2- الشوكولاته تحتوي على نسبة عالية من الكافيين 

الحقيقة أن الشوكولاته تحتوي على نسبة مفيدة من الكافيين , وهي أقل بكثير من النسبة الموجودة في القهوة أو الشاي أوالكولا , ولكن أصناف الشوكولاته الداكنة هي أعلى في نسبة إحتواءها على الكافيين , ولكن أيضاً ليس كما يتصور الناس .

3- السكر الموجود في الشوكولاته يزيد من فرط النشاط 

الحقيقة أن الدراسات العلمية الخاصة بطعام الأطفال فشلت في العثور على أي دليل يريط بين السكر الموجود في طعام الأطفال وبين نشاطهم الزائد , وأرجعوا الأمر إلى البيئة المحيطة التي تساعد على نشاط الطفل , مثل تنال الحلويات و الشوكولاته في الحفلات , وأعياد الميلاد وأثناء اللعب .

4- الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري لا يتناولون الشوكولاته

قد تفاجأ عندما تعلم أن الشوكولاته الداكنة تساعد في محاربة السكري نظرا لاحتوائها على مركبات مضادة للأكسدة وعلى مادة تقوي مناعة الجسم ضد الأمراض , حيث ذكرت الدراسة أن الشوكولاتة السوداء التي تحتوي الكثير من مركبات الفلافونيد تساهم في مقاومة انخفاض الأنسولين الذي يؤدي تغير مستوياته إلى مرض السكري.

5- الشوكولاته تسبب تسوس الأسنان

أثبتت الدراسات عدم وجود علاقة بين تسوس الأسنان وتناول الشوكولاته , كما أثبتت دراسة أجرتها جامعة "أوساكا" في اليابان , أن الشوكولاته لديها القدرة على حماية الاسنان من التسوس , وربما في القريب سيتم صنع معجون أسنان من الشوكولاته , كما أفاد الباحثون أن أجزاء من حبوب الكاكاو تستطيع القضاء على بكتيريا الفم ومكافحة التسوس .

6- الشوكولاته تزيد من الوزن 

ربما لن تصدق هذا .. ولكن دراسة كبيرة مؤخراً , أثبتت أن تناول كمية صغيرة من الشوكولاته الداكنة كل 5 أيام يساعد على تقليل وزنك .. أكثر من أولئك الذين لا يتناولونها .ولكن يجب أن تمارس الرياضة بالطبع , الحقيقة إنه إكتشاف مثير للغرابة .

7- الشوكولاته تفتقر للقيمة الغذائية 

الحقيقة أن الشوكولاته وخصوصاً الداكنة منها تحتوي على الكثير من الألياف القابلة للذوبان , والمعادن , والحديد والزنك والفوسفور والبوتاسيوم , ونسبة معتدلة من السكر , لذا فقيمته الغذائية كبيرة جداً .

8- تناول الشوكولاته يسبب حب الشباب

فشلت الدراسات العلمية في إثبات وجود أية علاقة بين تناول الشوكولاته وظهور حب الشباب , فأسباب حب الشباب هرمونية وجسدية ولها علاقة بنظافة البشرة , وليس لها علاقة بتناول الشوكولاته .

9- تناول الشوكولاته يسبب التوتر والإجهاد

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل