المحتوى الرئيسى

10 روايات حول سقوط الطائرة المنكوبة

05/25 21:53

تضاربت الروايات التي نشرتها وسائل الإعلام المصرية والعالمية حول سقوط الطائرة المصرية في البحر المتوسط في وقت مبكر يوم الخميس الماضي، مستبقة التحقيقات الرسمية في ظل عدم استخراج الصندوقين الأسودين حتى الآن.

10 روايات كاملة تبنتها جهات مختلفة خلقت حالة من التضارب بين التصريحات، خاصة في ظل عزم الجهات المعنية في مصر إطلاع الرأي العام بمستجدات الحادث، في إطار كامل من الشفافية مستندة إلى دلائل وقرائن حقيقية.

 الروايات لم تستند إلى نتائج التحقيقات وعمليات البحث والتمشيط، بل ألقت بوابل من كرات اللهب دون سند أو دليل لمحاولة تصوير أبواب التكهنات والتوقعات على أنها قرائن حتمية.

ورصدت "المصريون" أهم عشر روايات حول سقوط الطائرة المصرية بالبحر المتوسط..

رواية ظهور دخان قبل اختفاء الطائرة

نشرت CNN في 20 مايو، وثيقة تكشف رصد إنذار بالدخان على متن رحلة طائرة مصر للطيران رقم "MS804" في الدقائق الأخيرة التي سبقت اختفاء الطائرة من شاشات الرادار، وقالت إنها حصلت على الوثيقة من مصدر مصري، وهي عبارة عن صورة من شاشة نظام الاتصالات وتوصيل البيانات بين الطائرات والمراكز الأرضية (ACARS).

وتظهر الوثيقة وجود إنذار بالدخان في الساعة 02:26 بتوقيت القاهرة، وإنذار آخر بعدها بدقيقة، وجاءت تلك التحذيرات قبل حوالي 4 دقائق من اختفاء الطائرة من شاشات الرادار، على الرغم من نفي المتحدث باسم الجيش المصري ووزير الطيران تلقي إشارات استغاثة من الطائرة.

وفى رواية أخرى ادعى الكابتن طيار أحمد محمد، الذي يعمل على متن الخطوط الجوية السعودية، أن هناك احتمالاً أن تكون هناك أجهزة مخابرات ما قد اخترقت أجهزة الطائرة المصرية المنكوبة وسيطرت عليها.

وأعرب وفق هذه الرؤية عن اعتقاده بأن "جهاز مخابرات هو من قطع اتصال الطائرة عن أجهزة الرادار"، لأن تلك التقنيات متوفرة في دولة تمتلك إمكانيات تكنولوجية عالية.

وبخصوص رواية انتحار الطيار، قال الطيار إن "الوكالات العالمية تسعى لإنقاذ شركات ومصانع الطائرات الخاصة بها، فتروج شائعات عن انتحار الطيار، كونه مات وأصبح لا يستطيع الدفاع عن نفسه".

بعد بيوم واحد من سقوط الطائرة، نقلت شبكة CNN"" إيحاء بأن قائد الطائرة قد انتحر، وهو ما انتقدته وزارة الخارجية المصرية، في بيان لها، إذ أكد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية أحمد أبو زيد، في تغريدة على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، أن "إعطاء الشبكة الأمريكية إيحاءات بأن قائد الطائرة المصرية انتحر، في وقت لا تزال فيه أسر الضحايا في حالة حداد أمر لا يبعث على الاحترام".

وبعد ثلاثة أيام اعتذرت CNN"" رسميًا، بحسب تصريحات صحيفة "SPUTNIK"، التى تواصلت مع شهاب شقير، والد الطيار المصري، الذي أكد لهم أن الشبكة اعتذرت رسميًا عن تناولها أخبارًا عن انتحاره.

 قال جون بول ترودويك، رئيس وحدة تحقيقات حوادث الطائرات السابق في فرنسا، إن سقوط الطائرة بسبب صاروخ جوى قد يكون أحد الاحتمالات، فرغم أن الطائرة لم تكن تطير فوق منطقة حرب، إلا أن عام 2014 شهد سقوط طائرة بسبب صاروخ كانت في طريقها إلى كوالالمبور من أمستردام، مما يعكس إمكانية تعرض طائرات الركاب للإسقاط حتى وإن كانت تطير على بعد 10058 مترًا.

لم تستبعد صحيفة "الجارديان"، في تقرير لها، السبت الماضي، فرضية أن تكون الطائرة سقطت بعد تعرضها لموقف تخريبي قد يكون ناتج عن عملية اختطاف، معتمدة في ذلك على تعرضها لانحرافات عنيفة.

وقال دونالد جون ترامب، المرشح لانتخابات الرئاسية الأمريكية، في أحد خطاباته الموجهة للناخبين، إنه لا يشك لو للحظة واحدة في كون سقوط الطائرة المصرية عمل إرهابي، لافتًا إلى أن الطائرة تم تفجيرها في سماء المتوسط، قائلا: من يعتقد أن هذا العمل ليس إرهابيًا فهو مخطئ تماما.

وأضاف: "مثل هذه العمليات الإرهابية هي بعينها ما أريد إنهاءها فور فوزي بالرئاسة"، كما سخر من هيلارى كلينتون عندما تقول إنها تود محاربة الإرهاب في الوقت نفسه الذي لا تستطيع أن تنطق ببعض المصطلحات مثل المتطرفين والجهاديين.

وتحدث الإعلامي عمرو أديب، خلال برنامجه "القاهرة "اليوم، والمذاع على قناة اليوم الفضائية، عن رواية جديدة لتحطم الطائرة المصرية يوم الخميس الماضي قبالة السواحل اليونانية.

فقال إن موقع "ديبكا فايل" الإسرائيلي، والذي يعتبره من المواقع المتخصصة في جمع المعلومات الصحيحة، كشف عن أن تنظيم الدولة "داعش" هو الرأس المدبر لسقوط طائرة مصر للطيران عن طريق جماعة مسلحة إرهابية بمدينة الرقة السورية، متخصصة في إسقاط الطائرات المصرية والأوروبية، وأن تلك الجماعة متورطة في إسقاط الطائرة المصرية، مؤكدا أن الموقع كشف عن قيام جنرال أمريكي بزيارة سرية لقاعدة كردية بشمال سوريا، للتنسيق بضرب تلك الجماعة الإرهابية، التي قامت بزرع قنابل صغيرة على متن الطائرة المصرية، وذلك نتيجة للخلل الأمني بمطار شارل ديجول.

وأضاف أديب، أنهم يردون توريط مصر في حرب سوريا ضد الجماعات المسلحة، وبالتالي ستضطره القاهرة للاشتراك في ضرب التنظيمات الإرهابية بالأراضي السورية.

تورط إسرائيل في سقوط الطائرة

وتناقلت وسائل إعلام، أن هناك تقارير استخباراتية تؤكد تورط إسرائيل في سقوط الطائرة المصرية بالبحر المتوسط عقب فرض انحراف الطائرة إم أس 804 عن مسارها.

وكالة سبونتيك الروسية، رجحت أن مسرح سقوط الطائرة على الحدود اليونانية المصرية فرض أيضا الحديث عن سيناريو انحراف الطائرة 90درجة يسارًا ثم 360 درجة يميًنا، وكأنها طائرة حربية تتفادى خطرا يقترب منها.

وتوضح خريطة لمحيط المناورة الإسرائيلية بجنوب تكريت بأن خط سير الطائرة المصرية كان في مجالها، بل بحسب جدول إشعارات الملاحة الجوية تزامن دخول الطائرة للمجال الجوى اليوناني مع المناورة، والتي فُقدت بعد 27 دقيقة من بدء المناورة الجوية بالطائرات الحربية الإسرائيلية، بحسب ما ذكرت جريدة "المصري اليوم" .

وأشارت التقارير أيضًا إلى إن التصريحات الرسمية الصادرة من اليونان عن الحادثة وملابساتها لم تتطرق إلى خطة التدريبات الجوية العسكرية التي بدأتها إسرائيل جنوب جزيرة كريت اليونانية، والمعلن عنها هذا الشهر، والتي بدأت، بحسب الـنوتامو، قبل ليلة واحدة من سقوط الطائرة المصرية.

وربطت تقارير صحفية بين سقوط الطائرة يوم الخميس الماضي، واستقالة وزير الدفاع الإسرائيلي موشيه يعالون صباح الجمعة بعد الحادث، دون سبب واضح أو مقنع، وسط تلميحات بوقوع خطأ فادح أثناء المناورات الإسرائيلية تسبب في إسقاط الطائرة المصرية، الأمر الذي عجل باستقالة "يعالون"من منصبه.

وفى مفاجأة من العيار الثقيل، ألمح الأكاديمي الإماراتي الدكتور سالم المنهالي، أستاذ العلاقات الدولية والإعلام إلى، أن شركة أبو ظبي للطيران سوف تشتري "مصر للطيران" قريبا، مشيرا إلى أن الكفيل الإماراتي سيعلن عن حزمة دعم لها على شكل استثمار وهي فعليا عملية بيع، على حد وصفه.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل