المحتوى الرئيسى

غلاء الأسعار شبح يلاحق المصريين في رمضان

05/25 15:29

أصبح غلاء الأسعار أمر طبيعي, يلاحق المواطن البسيط, خاصة مع حلول شهر رمضان المبارك, على الرغم إنه شهر للعبادة, لكنه الأمر مختلف نوعًا ما في مصر, فهذا الشهر يشهد ارتفعًا ملحوظ في أسعار جميع السلع والمنتجات الغذائية.

في هذا السياق, شهدت أسعار الياميش والدواجن واللحوم, ارتفاع في أسعارها حيث وصل سعر البلح من 25 إلى 30 جنيهًا, والبندق من 115 إلى 125 جنيهًا, والقراصيا من 40 إلى 50 جنيهًا.

ووصل سعر لفة قمر الدين من 25 جنيهًا إلى 40 جنيهًا، واللوز من 100 جنيه إلى 120 جنيهًا،  عين الجمل من 135 جنيهًا إلى 140 جنيهًا، الكاجو من 120 جنيهًا إلى 125 جنيهًا، قمر الدين السوري من 25 جنيهًا إلى 35 جنيهًا، الخروب من 18 جنيهًا إلى 25 جنيهًا، العرقسوس من 22 إلى 28 جنيهًا، المشمشية المستورد من 44 إلى 56 جنيها، والتين من 12 إلى 20 جنيهًا ووصل سعر السوبيا من 7 إلى 22 جنيهًا، الفستق 125جنيها.

كما ارتفعت أسعار السلع والمنتجات الغذائية الأساسية في المنزل, حيث بلغ سعر لتر الزيت من 11 إلى 14 جنيها، وكيلو الفول من 9 إلى 12 جنيهًا، وكيلو السكر بين 5 جنيهات إلى 6 جنيهات، وكيلو الأرز بين 6.50و 8 جنيهات و9 و10،  وأصبحت كرتونة البيض بـ20 جنيهًا.

أما أسعار البقوليات, فالفاصوليا واللوبيا 12 جنيهًا والعدس 14 جنيهًا.

وبالنسبة لأسعار اللحوم فقد وصل سعر كيلو الكندوز إلى 90 جنيهًا, بينما اللحوم البيضاء "الدواجن", فوصلت إلى 30 جنيهًا, والأسماك سجلت 16 جنيهًا.

في هذا الجانب, قال عاطف الأشموني, سكرتير عام الغرف التجارية, إن تغير سعر الصرف في الأسواق المحلية, هو السبب الرئيسي في ارتفاع الأسعار, خاصة مع ارتفاع أسعار الجمارك.

وأشار"الأشموني" في تصريحات خاصة لـ"المصريون", أن نقص المعروض مع زيادة الطلب في الأسواق, خاصة مع اقتراب شهر رمضان, هو سبب آخر في ارتفاع أسعار السلع الغذائية.

وفيما يخص أسعار الياميش, أكد أن التجار يستوردونه من الخارج لذلك يتحكمون في أسعاره, مشيرًا إلى أن ارتفاع الدولار أمام الجنية له تأثير كبير على أسعار الياميش.

وتابع, أن أسعار السلع والمنتجات الغذائية ارتفعت بشكل غير مسبوق, مقارنة برمضان السابق.

ومن جانبه, قال محمود عسقلاني رئيس مجلس إدارة جمعية مواطنون ضد الغلاء, إن ارتفاع أسعار السلع الغذائية هذه الأيام أربك حسابات جميع الأسر المصرية.

وأكد" العسقلاني", في تصريحات صحفية, إننا نحتاج لتعديل قوانين الاستثمار وحماية المستهلك ومنع الاحتكار وحذر من استمرار ارتفاع أسعار السلع حتى بداية شهر رمضان مما سيزيد من الأعباء على كاهل المواطنين والأسر.

وتابع, أن بعض التجار يستغلون شهر رمضان لزيادة الأسعار، وأنه بدلا من الشراء من التجار والمعاناة من جشعهم على المواطنين بالشراء من المعارض والمجمعات الاستهلاكية في كل فروع الجمهورية التي تطرح السلع الغذائية بأسعار مخفضة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل