المحتوى الرئيسى

باحث إيطالي يفك شفرة لعنة الحب عند الفراعنة

05/25 15:03

تمكن عالم المصريات الإيطالي، فرانكو مالتوميني، من جامعة أوديني، من فك رموز اثنتين من البرديات، ترجعان للقرن الثالث، ومكتوبة عليهما نصوص سحرية: “من أجل حب النساء وسحر الرجال، من أجل إرغامه على أن يكون مطيعا وخاضعا لإرادتها”، بحسب “لايف ساينس” العلمية.

كُتبت النصوص السحرية باللغة اليونانية القديمة، التي كانت منتشرة على نطاق واسع في العصرين الهيليني والروماني في مصر. ولم يكن شخص معين هو المقصود بهذه النصوص، فكان يكفي كتابة اسم الشخص المراد سحره أو حتى نطقه. ولم يكن مكتوبا اسم صاحب النصوص.

وكان القدماء ينصحون الشخص، الذي يريد أن يفتن امرأة ما، بأن يحرق بعض المواد، وبعد ذلك يكتب على جدار الغرفة الكلمات التالية: “أسحركم الأرض والمياه، باسم ديمون (الشيطان) الذي يسكن فيكم، ومصير الحمام أن يحترق ويخرج منه اللهب، حرق “اسم المرأة”، التي أنجبت “اسم المرأة الأم”، إذا لن تجيء لي”.

ويفضل نقش عدد من العبارات السحرية على لوحة نحاسية، ثم إرفاقه بالمتعلقات الشخصية للضحية، على سبيل المثال، على الصندل، وبالإضافة إلى ذلك، على الجانب الخلفي من ورق البردى مكتوب بعض الوصفات الطبية، الصداع والجذام وغيرها من الأمراض ينصح للعلاج استخدام براز الحيوانات.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل