المحتوى الرئيسى

بالفيديو.. 'صدى البلد' داخل أكبر محطة كهرباء في العالم بـ'بني سويف'.. العاملون: انجازنا لا يقل أهمية عن قناة السويس

05/25 13:54

6 ملايين و800 ألف ساعة عمل بالمحطة

أهالي غياضة كنا منسيين والمحطة أنقذتنا

القدرات الكهربية المولدة من المحطة بثلاثة أضعاف قدرات محطة كهرباء السد العالى

يوميات العمل هنا أفضل بكثير من العمل باليومية فى الحقول الزراعية

المحطة ستخرج للنور مع نهاية العام 2018

كفاءتها تصل لـ60% وهى الأعلى بين محطات الكهرباء في العالم

وأضاف "توفيق" تعمل المحطة، التى تُنشأ على مساحة 500 ألف متر مربع، أولاً بنظام الدورة البسيطة قبل أن تتحول للعمل بتكنولوجيا الدورة المركَّبة بعد إضافة المبادلات الحرارية والتوربينات البخارية، ليصل إجمالى قدرات المحطة إلى 4800 ميجاوات طاقة كهربائية .

فيما أختتم المهندس محمود سعيد شركة " السويدي "من أبناء محافظ الجيزة قال عملت في دول عدة منها قطر وأفغانستان لكن العمل في بلدي ولو في أقصي الصعيد لهم طعم تاني ووسط أهلي .

6 مليون و800 ألف ساعة عمل دون أية إصابات أو حوادث جسيمة أداها أكثر من 5 الآف و500 مهندس وعامل وفني وإداري بمحطة كهرباء بني سويف الجديدة منذ ستة أشهر بداية عملهم بالمحطة حتي اليوم وتقدر القدرات الكهربية المولدة من المحطة بثلاثة أضعاف قدرات محطة كهرباء السد العالى والمقامة علي مساحة 86 فدانا.

أهالى قرية غياضة الشرقية التابعة لمركز ببا جنوب شرق محافظة بني سويف، والتي يقع علي أرضها المشروع العملاق الأكبر عالميا "محطة كهرباء بني سويف" هم الأكثر حظا فى العمل بالمحطة، مجموعة عبارات تصبحك وأنت تتجول في المحطة منها «الالتزام للحفاظ على حياة العامل»، حب أولادك بالحفاظ علي حياتك وسلامتك" وغيرها من التعليمات التي تحافظ علي سلامة وأمن العاملين والزوار بالمحطة.

«معايير الأمان» كانت السمة المشتركة بين جميع العاملين بموقع المحطة، نحو 5 آلاف و500 عامل ، معظمهم من المصريين، وتحديداً من أبناء محافظة بنى سويف، جميعهم يرتدى القبعة البيضاء وسترات واقية ملوَّنة ونظارات بلاستيكية وأحذية أمان، ثقافة لم يعهدها أبناء المحافظة من قبل، مما جعل الشركات المنفذة للمحطة متمثلة فى شركة «سيمنز» الألمانية و«السويدى إليكتريك» تعمد إلى تنظيم محاضرات لمدة ثلاث ساعات لجميع العاملين عن معايير الأمان قبل الالتحاق بالعمل بالموقع.

وأكد طه سيد، عامل، من أبناء القرية، أنهم كانوا الأكثر حظا فى الحصول على فرص عمل بالمحطة، نظراً لقربها من منازلهم، وأن يوميات العمل هنا أفضل بكثير من العمل باليومية فى الحقول الزراعية، مشيرا إلي أن القرية كانت منسية من المسؤلين إلي وقت قريب حتي أن معظم شباب القرية كان يعمل في ليبيا وان الأهالي كانوا لا يجدون وسيلة للمواصلات تربطهم بمركز ببا سوي "قارب" أو مركب علي النيل أما مدينة بني سويف فحدث بلا حرج.

وقال حمادة صلاح من أبناء القرية، إنه يعمل مبرد لحام بمنطقة تركيب توربينات محطة غياضة الشرقية، مضيفا: "الشغل هنا كتير، أحنا مش عارفين الشباب اللى بتقول مفيش شغل، قاعدين لية فى البيوت، تعالوا اشتغلوا فى المحطة".

وأشار إلي أنه استطاع إنشاء "الإستاند" الحديد الموجود بداخل التوربينات، مؤكداً أن مواعيد عملهما من السابعة صباحا إلى السابعة مساء، وهناك وسيلة مواصلات تنقلهم إلى مدينة بنى سويف، متابعا: "اليوميات هنا كويسة، وبناخد بدل للأجازات، بس الأهم من كل دة إننا حاسين أننا بنعمل حاجة للبلد، أحنا بنعمل انجاز وأحنا فخورين بعملنا فى المحطة".

أما المهندس كيم راج، مهندس تركيبات هندى الجنسية أكد أنه فخور بالعمل فى أكبر محطات كهرباء فى العالم، مشيراً إلى أن عمله فى المحطة سيزيد من خبراته وسيكون أساسى فى السيرة الذاتية التى سوف يتقدم بها للعمل فى كبرى شركات أوروبا فيما بعد.

فيما قال المهندس على عبدالحميد كبير مهندسى تركيب توربينات المحطة ومدير مشروع التركيب: "بدأنا المشروع منذ مارس الماضى ويتبقى لنا أقل من 10 أيام للانتهاء من تركيب الاثنين توربينى من أصل أربعة توربينات"، مشيراً إلى أن العمل خلال الشهرين الماضيين كان يقوم بالتوازى ففى الوقت الذى كان يقوم عمال اللحام بتركيب الاستاند الحديد، كان مهندسو تركيبات التوربينى يواصلون العمل من أجل الانتهاء من تركيب المشروع.

وقال المهندس سيد حجاج أحد مهندسى تركيبات التوربينى الجديد: "من حسن حظى أنى أشارك فى هذا المشروع العملاق، ساكون فخورا عندما أحكى لأحفادى أننى شاركت فى إنشاء محطة كهرباء غياضة".

وأضاف حجاج العمل هنا مستمر على أكمل وجه، وإن شاء الله ستسلم المرحلة الأولى فى شهر أكتوبر القادم وسينتهى العمل فى المحطة مع نهاية العام 2018.

كانت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة إحتفلت مؤخّراً بتركيب أول 4 توربينات غاز طراز «إتش كلاس» لمحطة كهرباء بنى سويف، قدرة الواحدة 400 ميجاوات على قواعدها، فضلاً عن ستة مولدات تحويل بقدرة 500 كيلوفولت، وهو ما يُعَدّ من الخطوات المهمة نحو تشغيل المحطة التى ستصبح، فور الانتهاء منها، أكبر محطة كهرباء فى العالم تعمل بنظام الدورة المركبة وتعتمد على الغاز الطبيعى فى تشغيلها.

فيما قال المهندس عماد توفيق، دينامو المحطة، مهندس بشركة السويدي ألكتريك"، ومسؤل الأمن والسلامة المهنية بالمحطة: "مهمتي في المحطة الحفاظ علي العنصر البشري، ثانيا الحفاظ علي سلامة المعدات، ثالثا الحفاظ علي البيئة المحيطة".

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل