المحتوى الرئيسى

إلغاء الإعفاء الممنوح لطالبين مسلمين من مصافحة معلماتهما في سويسرا

05/25 14:21

جنيف – (أ ف ب):

قررت مدرسة في كانتون ريف بازل شمال سويسرا الأربعاء إلغاء الإعفاء الممنوح لطالبين مسلمين بعدم مصافحة معلماتهما بناء على قرار مجلس الكانتون.

وقالت سلطات الكانتون انه "يمكن للمعلمة أن تطلب" من تلميذ مصافحتها باعتبار ذلك بادرة تنم عن الاحترام وأن التلميذين رفضا ذلك بدافع الجنس والدين.

وعبّرت المدرسة التي يدرس فيها التلميذان عن ارتياحها وقالت إنها ستلغي الإعفاء المؤقت وأبلغت عائلتهما بذلك.

واعتبرت سلطات الكانتون التي لجأت إليها إدارة المدرسة للفصل في هذه المسألة في بيان إن "المصلحة العامة المتصلة بالمساواة بين الرجل والمرأة وكذلك دمج الأجانب أهم من حرية المعتقد عند الطلاب".

وأضاف البيان أن التوجيهات تغيرت وإدارة المدرسة ستلغي الإعفاء الممنوح للطالبين، فإذا واصلا رفض مصافحة معلماتهما يمكن توجيه إنذار إلى الأهل وحتى فرض غرامة تصل إلى 5 الاف فرنك سويسري (4521 يورو) عليهم.

برزت القضية التي أثارت جدلا واسعا في سويسرا بعد أن كشفت وسائل الإعلام في ابريل عن الإعفاء الممنوح لطالبين سوريين في الرابعة عشرة والخامسة عشرة من عمرهما في ثانوية ثرويل.

وأدانت وزيرة الداخلية السويسرية سيمونيتا سوماروغا آنذاك الإعفاء.

وقالت ادارة كانتون ريف بازل انه قد يتم فرض عقوبات في حال عدم انصياع الطالبين لقرار المصافحة دون ان تفصح عنها.

وأجج الجدل تقديم العائلة طلبا للحصول على الجنسية السويسرية. وقال مكتب الهجرة بعد مقابلة العائلة انه وجه تحذيرا الى فرد في العائلة أشاد بالعنف الأمر الذي يؤثر على طلب التجنس.

وصل والد التلميذين وهو إمام مسجد مثير للجدل في بازل الى سويسرا في 2001 قادما من سوريا باعتباره طالب لجوء.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل