المحتوى الرئيسى

البطولة السابعة.. فرنسا تعوض خيبة المونديال بلقب أوروبي أول

05/25 11:22

عادت فرنسا لاستضافة النسخة السابعة من بطولة كأس أمم أوروبا عام 1984 على أمل الفوز بها وتعويض ليس فقط إخفاقها في الفوز بلقب البطولة الأولى التي استضافتها، وانما في ضياع حلم التأهل لنهائي مونديال 1982 في ظروف غريبة بعدما خسر الديوك من المانيا بركلات الترجيح في قبل النهائي.

أقيمت البطولة خلال الفترة من 12 إلى 27 يونيه ويمكن اعتبارها نقطة فارقة في حصول فرنسا على حق تنظيم كأس العالم 1998، بعدما قدمت صورة مثالية على قدرة الشرطة الفرنسية على حفظ النظام.

وشهدت البطولة واقعة شغب واحدة على هامش مباراة ألمانيا الغربية ضد البرتغال، وألقي القبض على مجموعة صغيرة من مثيري الشغب الألمان المسؤولين عن الأحداث، وتم ترحيلهم إلى ألمانيا الغربية في نفس اليوم، باستخدام القانون الجديد الذي أقر خصيصا من قبل البرلمان الفرنسي قبل انطلاق اليورو.

وبفضل هذا القانون، وطريقة تعامل فرنسا تنظيمياً مع البطولة، وقدرتها على إخراجها بشكل لائق، فإن ذلك ساعد الفرنسيين على الفوز فيما بعد بحق استضافة كأس العالم 1998.

شهدت البطولة مشاركة 8 منتخبات، لكن نظامها اختلف قليلا عن البطولة السابقة بإقرار الدور نصف النهائي وإلغاء مباراة تحديد المركز الثالث.

البطولة أقيمت على 7 ملاعب، وهم "حديقة الأمراء" بالعاصمة "باريس"، وملعب "فيلودروم" المتواجد بمدينة "مارسيليا"، واستاد "جيرلاند" بمدينة "ليون"، وملعب "جيوفروي جيشارد" بمنطقة "سانت إتيان"، واستاد "فيلكس بولارد" بمدينة "لينس"، وملعب "دي لا بواجور" بمنطقة "نانت" واستاد "دي لا ميانوا" بمدينة "ستراسبورج".

وشهدت المجموعة الأولى تواجد فرنسا، والدنمارك وبلجيكا ويوغسلافيا وقد تأهل عنها لمرحلة نصف النهائي صاحب الصدارة منتخب فرنسا، والدنمارك والتي احتلت المركز الثاني

وفي المجموعة الثانية التي ضمت إسبانيا والبرتغال وألمانيا الغربية ورومانيا، حلت اسبانيا في الصدارة، فيما جاءت البرتغال وصيفة، ليصعدان معاً لمرحلة النصف النهائي.

مباراة النصف النهائي الأول جمعت بين فرنسا والبرتغال على ملعب "فيلودروم"، واستطاع أصحاب الأرض الفوز بعد التمديد للوقت الإضافي بنتيجة (3-2)، فيما حسمت ركلات الترجيح نصف النهائي الثاني لصالح اسبانيا أمام الدنمارك بواقع (5-4) بعد انتهاء الوقت الأصلي والاضافي للمباراة التي أقيمت على ملعب "جيرلاند" بنتيجة (1-1).

نرشح لك

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل