المحتوى الرئيسى

وثائق مسربة: إقالة «روسيف» استهدفت وقف التحقيق في قضية فساد نفطي بالبرازيل

05/25 05:50

كشفت تسجيلات هاتفية مسربة بين وزير التخطيط البرازيلي، والرئيس السابق لشركة "ترانسبرتو" التابعة لشركة بتروبراس النفطية العملاقة أن الوزير اقترح إجراء تغيير في الحكومة لمحاولة وقف الأضرار الناجمة عن التحقيق في فضائح فساد متعلقة ببتروبراس، وفق ما قالته قناة روسيا اليوم.

وأضافت القناة في تقرير على موقعها الصادر بالإنجليزية، أن هذا الحديث دار فى مارس الماضي بين وزير التخطيط روميرو جوكا، والرئيس السابق لترانسبرتو، سييرجيو ماتشادو قبل أسابيع من بدء إجراءات إقالة الرئيسة البرازيلية ديلما روسيف، وفق ما نقلته صحيفة فولها دى سان باولو.

وركز الحوار على التحقيق في مزاعم للفساد في شركة النفط المملوكة للدولة بتروبراس، والتي تملك ترانسبرتو. ويجرى التحقيق حاليًا مع كل من جوكا وماتشادو بتهم متعلقة بالفساد.

وذكر ماتشادو في سياق حدثه مع الوزير البرازيلي تجدد حملة التحقيق ضد شركة بتروبراس، قائلاً إن التحقيقات لن تدخر جهدًا للبحث فى كل الاتجاهات.

وردًا عليه قال جوكا إن إجراء تغيير في الحكومة مطلوب لوقف الأضرار التي يسببها التحقيق.

وقال "جوكا" وفق المحادثات المسربة: "أعتقد أننا بحاجة إلى بلورة العمل السياسي، مضيفًا أن أي حكومة مُحتملة تعمل مع ميشال تامر كرئيس يجب أن تضمن ميثاقًا وطنيًا.

وقال محامى جوكا، أنطونيو كارلوس دى الماديو كاسترو: إن موكله لم يفكر في القيام بأي تدخل في التحقيق، وأن محادثة جوكا وماتشادو لا تحوى أي مخالفات.

ونفى الوزير نفسه قيامه بمناقشة الاتهامات الموجهة لروسيف مع ماتشادو.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل