المحتوى الرئيسى

«الوزراء»: السد العالي يعمل بكامل قدراته ولم يتوقف إنتاج الكهرباء

05/24 19:15

نفى مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، ما تردد بشأن خروج السد العالي عن الخدمة وتوقف انتاجه للكهرباء، مشيرا إلى أن الخبر عار تماما من الصحة.

وذكر المركز، في تقرير رصد الحقائق الصادر عنه، أنه تواصل مع وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، والتي أكدت أن السد العالي يعمل بكامل قدراته وبشكل طبيعي ومنتظم ولم يتم إيقاف محول الكهرباء للسد، مشيرا إلى وجود أعمال تجديدات في توربيناته منذ أقل من عام.

وأضافت الوزارة أن إنتاج السد العالي من الكهرباء وصل إلى 1985 ميجاوات ويعمل بشكل جيد، مشيرة إلى أن قدرة السد العالي القصوى تبلغ 2100 ميجاوات وإنتاجه من الكهرباء مرتبط بمنسوب المياه، وأن المصادر المتجددة سواء المياه أو الرياح أو الشمس تتغير على حسب المتاح من طاقتها وفقا لمنسوب المياه.

وشددت على أن حديث وزير الكهرباء محمد شاكر تم فهمه بشكل خاطئ، حينما تحدث عن أن "الوزارة تقوم بعمل ازدواجية ودعم ورفع كفاءة لشبكات نقل الكهرباء حتى لو فصل خط النقل القادم من السد العالي لن يؤثر لوجود بدائل عنه".

ولفتت إلى أن الوزير كان يقصد من حديثه هذا خطوط نقل الكهرباء من السد العالي فقط، ولم يقصد السد العالي نفسه، وكان يضرب مثلا يوضح به تنوع مصادر الطاقة وقدرة الوزارة على توزيع الأحمال وعدم اعتمادها على مصدر واحد للطاقة، وأن الوزارة تعمل بشكل مستمر على تدعيم ورفع كفاءة خطوط وشبكات نقل الكهرباء وعدم اعتمادها على خط نقل وحيد للكهرباء بل على العكس فإنها تملك العديد من خطوط نقل الكهرباء الأخرى تعمل بنفس الكفاءة.

وحول ما تردد في العديد من المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي من أنباء تفيد توقف وزارة التموين عن بيع أوراك الدواجن المدعمة للجمهور، قام المركز بالتواصل مع وزارة التموين والتجارة الداخلية، والتي نفت صحة تلك الأنباء تماما.

وأكدت أن ما تردد عن عدم تجديد بروتوكول التعاون المبرم بين وزارة التموين وبين اتحاد منتجي الدواجن لطرح أوراك الدواجن بسعر 9.5 جنيه للكيلو لا أساس له من الصحة.

وأشارت الوزارة إلى أن قوافل السيارات التي كانت تستخدم في بيع أوراك الدواجن تستغل حاليا في طرح كميات كبيرة من سلعة الأرز لبيعه في المناطق الشعبية بسعر 4.5 جنيه للكيلو، للحد من ارتفاع الأسعار في المناطق العشوائية ذات الكثافة السكانية بالقاهرة الكبرى وعدد من المحافظات، وأنه خلال أسبوع سيتم ضخ كميات كبيرة من أوراك الدواجن المدعمة للجمهور.

كما أضافت الوزارة أنها بصدد إطلاق مبادرة «أهلا رمضان» يوم الخميس المقبل، ومن المقرر أن يقوم بافتتاحها رئيس الوزراء ووزير التموين، حيث ستوفر المبادرة كل السلع والمنتجات بأسعار مخفضة للمواطنين.

وعما تردد بشأن تعرض مخطوطات هامة وكذلك خرائط مصر التاريخية للاحتراق أثناء اندلاع حريق بمبنى محافظة القاهرة، تواصل المركز مع محافظة القاهرة، والتي أكدت أن هذه الأنباء لا أساس لها من الصحة، مشيرة إلى أن جميع المخطوطات والخرائط التاريخية الموجودة في مبنى المحافظة لم تتعرض لأي أذى على الإطلاق وهى بحالة جيدة.

وأوضحت المحافظة أن الحريق الذي شب هو حريق بسيط بحجرتين بمديرية الإسكان بديوان عام المحافظة، ولم يؤثر إلا على بعض الأثاث المكتبي والمفروشات الموجودة بالحجرتين، وأنه جارى العمل حاليا إعادة طلاء وتأسيس المكتبين وإزالة آثار الحريق وعودتهم للعمل من جديد.

وأضافت المحافظة أنها تعتمد اعتمادا كليا منذ عدة سنوات على نظام الأرشفة الإلكترونية لحفظ كل المستندات والخرائط والوثائق إلكترونيا للمحافظة عليها من التلف، حيث تتم فيه حماية الملفات بواسطة وسائط الميكروفيلم طبقا لأحدث نظم الأرشفة العالمية.

وعن تداول العديد من المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي أنباء تفيد بوجود زيادة في أسعار تذاكر أتوبيسات النقل العام ورفع سعر التذكرة إلى ثلاث جنيهات بدءا من شهر رمضان، تواصل المركز مع هيئة النقل العام بمحافظة القاهرة، والتي نفت صحة تلك الأنباء جملة وتفصيلا.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل