المحتوى الرئيسى

بالفيديو والأرقام.. 53 هدفا أثمرتها 5 سنوات من الاحتراف توجها 'كوكا' بكأس البرتغال

05/24 13:47

كوكا سجل 46 هدفا مع فريقي ريو أفي وبراجا خلال 4 سنوات سجل 5 أهداف دولية مع منتخب مصر خلال 9 مباريات فقط سجل في شباك 20 فريقا برتغاليا مختلفا توج بكأس أمم أفريقيا للشباب وكأس البرتغال

توج المهاجم المصري الشاب أحمد حسن كوكا ببطولة كأس البرتغال برفقة فريقه سبورتنج براجا، لتكون البطولة خير تتويج لجهوده ولمشواره الاحترافي الناجح على مدار 4 سنوات كاملة.

وبدأ كوكا مشواره مع كرة القدم في صفوف النادي الأهلي في فرق الناشئين والشباب، وكان هدافا لفريق الشباب في الأهلي.

وفي بداية موسم 2011-2012 انتقل كوكا للاحتراف في صفوف فريق ريو أفي البرتغالي وتحديدا يوم 1 أكتوبر 2011، ولعب خلال الموسم الأول في صفوف فريق الشباب لريو أفي طوال موسم 2011-2012 وكان عمره وقتها 18 عاما ونصف العام، وظهر بمستوى مميز في فريق الشباب وسجل العديد من الأهداف.

بعد تألقه، قرر نادي ريو أفي تصعيده للفريق الأول في الموسم التالي مباشرة 2012-2013، رغم أن عمره كان 19 عاما ونصف العام، ورغم صغر سنه نجح في أول مواسمه مع الفريق الأول لريو أفي في تسجيل 9 أهداف خلال 24 مباراة خاضها في هذا الموسم، منها 7 أهداف في الدوري وهدفين في كأس الدوري.

وفي الموسم التالي 2013-2014 واصل كوكا تألقه مع ريو أفي، ونجح في تسجيل 6 أهداف في الموسم، منها 3 أهداف في الدوري، وهدف في بطولة الكأس، وهدفان في كأس الدوري، وقاد فريقه للتأهل لبطولة الدوري الأوروبي.

في موسمه الثالث مع الفريق الأول لريو أفي، كان أفضل مواسم كوكا وشهد تألقه بشكل لافت للنظر، حيث سجل 15 هدفا هذا الموسم خلال 34 مباراة، بواقع 12 هدفا في الدوري، وهدفين في الكأس، وهدف في الدوري الأوروبي.

ومع تألق كوكا بشدة، بات محط أنظار العديد من الفرق الكبرى في أوروبا سواء في البرتغال أو فرق أخرى، وكان قريبا من الانتقال لصفوف العملاق البرتغالي بنفيكا لولا سوء حظه، حيث اكتشفوا وجود مشكلة قديمة له في القلب أثناء إجرائه الكشف الطبي، ورغم أن المشكلة لا تؤثر على أدائه في الملعب، إلا أن مسئولي بنفيكا تخوفوا من إتمام الصفقة، لينتقل كوكا إلى سبورتنج براجا.

وفي الموسم الحالي 2015-2016، سجل كوكا 15 هدفا، منها 14 هدفا مع براجا وهدف واحد مع فريقه السابق ريو أفي في بداية الموسم، وسجل كوكا أهدافه الـ15 بواقع 10 أهداف في الدوري، وهدف في كأس الدوري، وهدف في الدوري الأوروبي.

وقاد كوكا براجا للتتويج ببطولة كأس البرتغال للمرة الأولى منذ 50 عاما، حيث كان آخر مرة توج فيها الفريق باللقب في موسم 1965-1966، كما قاده أيضا لاحتلال المركز الرابع في الدوري والتأهل لبطولة الدوري الأوروبي.

إجمالا، خاض كوكا مع فريقي ريو أفي وبراجا 141 مباراة، سجل فيها 46 هدفا في جميع البطولات.

وعلى مستوى منتخب مصر للشباب، قاد كوكا خط هجوم المنتخب في نهائيات كأس أمم أفريقيا 2013 في الجزائر تحت قيادة ربيع ياسين، وهي البطولة التي توج بها الفراعنة.

كما قاد كوكا خط هجوم منتخب مصر للشباب في كأس العالم للشباب 2013 والتي أقيمت في تركيا، وسجل كوكا هدفين لمنتخب مصر.

وعلى مستوى منتخب مصر، انضم كوكا لصفوف الفراعنة في عام 2013، وخاض 9 مباريات دولية مع منتخب مصر سجل خلالها 5 أهداف، وهو معدل تهديفي رائع، حيث سجل هدفين في مرمى زامبيا، وهدفين في مرمى تشاد، وهدف في مرمى أوغندا.

ونجح كوكا في تسجيل أهداف في مرمى 20 فريقا برتغاليا مختلفا، حيث سجل أهدافا في جميع الفرق التالية:

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل