المحتوى الرئيسى

مراقبون: الخلافات تعصف بقيادات الحوثي وصالح

05/24 07:19

قال مراقبون سياسيون إن تصاعد الخلافات بين الحوثيين وقوات الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح وصل إلى مستوى خطير في العاصمة صنعاء وعدد من المحافظات التي لا تزال تحت سيطرتهم وسط اليمن.

وأوضح المراقبون لبوابة "العين" الإخبارية أن الخلافات تأتي بعد عجز وفد المتمردين في مفاوضات الكويت عن تحقيق مخططاتهم بشرعنة الانقلاب وتشكيل حكومة انتقالية ينالون فيها الحظ الأوفر، ولذلك استمروا في مراوغاتهم وكسب الوقت أو إفشال المشاورات.

وذكروا أن الخلافات طالت خلال الـ42 ساعة الماضية قيادات بارزة ومن الصفوف الأولى في قيادة التمرد على الشرعية في اليمن على ما يسمى بالمجهود الحربي وتوزيع الأسلحة.

وأشاروا إلى أن عشرات المسلحين الحوثيين بمحافظة إب اقتحموا، أمس، منزل قائد الأمن المركزي السابق بمحافظة عدن والمقرب جدًّا من صالح العميد عبد الحافظ السقاف والذي كان قد حوله إلى مخزن للأسلحة، وأقدم المسلحون الحوثيون على نهب المنزل وإفراغ كل ما في داخله من أسلحة ومعدات عسكرية".

ويعد السقاف القيادي الأبرز الذي قاد تمرد على الرئيس الشرعي عبد ربه منصور هادي مطلع العام الفائت في العاصمة المؤقتة عدن قبل أن يفر إلى محافظة إب بعد تدخل قوات التحالف وتحرير عدن وقاعدة العند الجوية.

وتشهد محافظة إب والبيضاء وذمار حاليًّا توترًا حادًّا بين قيادات المتمردين تطورت في عدة مناطق إلى مواجهات مسلحة سقط خلالها قتلى وجرحى، أمس الإثنين، بينهم قيادات ميدانية محلية.

من جانب آخر وفي سياق الخروقات للهدنة المنهارة واصلت المليشيات قصفها على الأحياء السكنية واعتداءاتها على مواقع الجيش والمقاومة شرق العاصمة صنعاء وفي محافظات مأرب وتعز والضالع ولحج جنوب اليمن.

وقالت مصادر محلية إن المتمردين فجَّروا، الإثنين، 3 منازل لمواطنين معارضين لهم في منطقة حسنات شرق مدينة تعز، فيما واصلت المليشيات قصفها العنيف على الأحياء السكنية ومواقع الجيش والمقاومة شرق وغرب تعز، رافقها مواجهات عنيفة ومستمرة حتى فجر اليوم الثلاثاء.

من جانبها قالت مصادر ميدانية وأخرى عسكرية إن مقاتلات التحالف العربي جددت غاراتها الجوية في ساعة متأخرة من مساء أمس الإثنين والساعات الأولى من فجر اليوم الثلاثاء واستهدفت آليات عسكرية وتعزيزات للمتمردين باتجاه مديرية نهم شرق العاصمة صنعاء.

وأضافت المصادر أن طائرات قوات التحالف العربي قصفت أيضًا معسكر الخضم الذي تسيطر عليه المليشيات بمديرية بني حشيش شمال شرق صنعاء، فيما واصل تحليق الطيران وسط وأطراف العاصمة لمراقبة تحركات المتمردين.

إلى ذلك قال مراقبون محليون إن مليشيا الحوثي وقوات صالح دفعت خلال الساعات الماضية بتعزيزات عسكرية ضخمة إلى جبهات القتال بمحافظة الجوف شمال البلاد، من بينها 13 طاقمًا عسكريًّا وعلى متنها عشرات المسلحين في طريقها إلى مديريتي المتون والمصلوب التي تشهد مواجهات مستمرة.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل