المحتوى الرئيسى

7 رسائل تهديد لـ «القضاة»

05/24 12:47

يتردد بين الحين والآخر أن هناك رسالة تهديد وصلت إلى قاض من القضاء قبل الحكم فى قضية بعينها بغية إبعاده عن إصدار حكم بعينه وفى الغالب لا يتسنى التأكد من صحة تلك التهديدات أو من وراءها أو صحة ما إذا كانت مرتبطة بقضية بعينها أم لا.

آخر تلك التهديدات ما وصل للمستشار محمد شيرين فهمى، قاضى محكمة الجنايات بالتهديد بالقتل وملاقاة نفس مصير المستشار هشام بركات والمفترض أن يصدر حكمه على الرئيس المعزول محمد مرسى وآخرين فى القضية المعروفة إعلاميًا بالتخابر مع قطر.

وجاءت الرسالة بعنوان "رسالة اتحاد أساتذة القانون والشريعة الإسلامية" متشهدين خلالها بآيات قرآنية تحرض على القتل.

وكان نص الرسالة "كل وزير أو مسئول اشترك في وضع قانون يخالف ما جاء بالقرآن أصبح كافرًا وفاسقًا، وكل قاضٍ قام بتنفيذه فهو كافر".

ولم تكن تلك أول رسالة تهديد تصل إلى قاض أو مستشار فقد سبقها عدة رسالة أخرى أبرزها..

رسالة من متهم إلى قاض

تلقى المستشار محمد شيرين فهمى، قاضى محكمة الجنايات خطابا وهو على منصة المحكمة من المتهم عادل حبارة قائلا "أود أن أذكرك أيها القاضى ببعض الأدلة على كفر من يحكم بغير ما أنزل الله، واعتبر أن من يحكم بغير ما أنزل الله بأنه كافر وفاسق وظالم وهذا حكم الله".

وأضاف "حبارة" فى نص رسالته "أنت أيها القاضى تحاكمنى بغير ما أنزل الله، إذن فأنت كافر وفاسق وظالم طبقا لحكم الله، وأشهد الله أنا عادل محمد إبراهيم أنى بريء منك ومن حكمك ومن قانونك الوضعى الذى تحاكمنى به ومن كل طاغوت يحكم بغير ما أنزل الله هو ومن يعينه على ذلك ومن كل جنوده الذين يحمونه، وأعلن بغضى وعداوتى إليكم حتى تسلموا لله وحده وتحكمون بشريعته سبحان وحده لا شريك له".

انفجرت قنبلة أمام منزل المستشار فتحى البيومي، عضو اليمين بهيئة المحكمة فى مارس2015، وذلك بعدما أصدر حكما ببراءة اللواء حبيب العادلى وزير الداخلية فى عهد الرئيس المخلوع محمد حسنى مبارك، دون أن يصيبه أى مكروه، وفوجئ برسالة على جدران منزله "لأنك برأت العادلى".

المستشار معتز مصطفى خفاجي، رئيس محكمة جنوب القاهرة تولى الحكم فى العديد من القضايا المثيرة للجدل وأبرزها أنه القاضى المكلف بقضايا مكتب الإرشاد، "أجناد مصر وأحداث كرداسة"، وهو ما تسبب فى وضع مجهولين عبوة ناسفة أسفل سيارته، ما أسفر عن تلفيات بخمس سيارات وإصابة أحد الأشخاص تصادف تواجده بمكان الحادث بدائرة قسم شرطة حلوان إلا أنه نجا منها وذلك فى مايو 2015.

وقبلها أصدر حكم بمعاقبة سحر إبراهيم، المتهمة الثانية فى قضية التجسس المعروفة إعلاميًا بـ"الغواصات الألمانية"، ومقتل حسن محمد شحاتة، زعيم المذهب الشيعى فى مصر، و3 آخرين من أبنائه وأتباعه.

كما أصدر حكمًا فى قضية أحداث العنف بـ"كرداسة"، وتكوين تنظيم تكفيرى إرهابي، وقضية قتل اللواء نبيل فراج، مساعد مدير أمن الجيزة، والتى حكم فيها بإعدام 12 متهمًا، ومعاقبة 10 آخرين بالسجن المؤبد وبراءة متهم واحد.

وأيضا من الأحكام المثيرة للجدل التى أصدرها القاضى "خفاجي" حكمه بالإعدام شنقًا على 5 متهمين، فى القضية المعروفة إعلاميًا بـ"خلية أكتوبر"، والسجن المؤبد على اثنين آخرين وتغريمهم 20 ألف جنيه، كذلك قضية تنظيم "أجناد مصر" الإرهابي، المتهم فيها 20 من عناصر التنظيم، بارتكاب جرائم إرهابية وزرع عبوات ناسفة، فى أكثر من 20 موقعا، وتفجيرها عن بعد، كما نظر قضية تجسس المخابرات الإسرائيلية على مصر

خاف على عيالك وعلى نفسك

"خاف على عيالك وعلى نفسك"، نص الرسالة التى وصلت إلى المستشار خالد محجوب، الرئيس بمحكمة جنايات الإسماعيلية، فى الوقت الذى كان ينظر فيه قضية هروب المساجين من سجن وادى النطرون أثناء الثورة، المتهم فيها الرئيس المعزول محمد مرسي، باعتباره أحد المسجونين فيه، حيث تهديدات متواصلة عقب توليه القضية، منها كتابية، وأخرى عن طريق الهاتف بشكل دوري.

"سيبك من الانتخابات حياتك أهم"

تلقى المستشار على ويح، القاضى بمحكمة كفر الشيخ الابتدائية، رسالة من مجهول، على هاتفه المحمول، تحمل تهديدا مباشرا لحياته، حيث كان نصها "سيبك من الانتخابات حياتك أهم"

وكانت الرسالة لتحذيره من المشاركة فى الإشراف على الانتخابات البرلمانية 2015، بمحافظة البحيرة، ضمن المرحلة الأولى إلا أن المستشار أبلغ نادى القضاة والمكتب الفنى بوزارة العدل بالواقعة.

تلقى عدد من القضاة المشرفين على اللجان الانتخابية بالإسكندرية رسائل تهديد من مجهولين عبر الهاتف المحمول، نصها "حياتك أهم من الانتخابات"، بهدف إرهابهم وتخويفهم من المشاركة فى العملية الانتخابية، حسب المستشار هشام بهلول عضو مجلس نادى القضاة.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل