المحتوى الرئيسى

بعد توقف الحوار منذ 5 سنوات.. الإمام الأكبر يلتقي بابا الفاتيكان بالكرسي الرسولي

05/23 17:23

- الطيب وفرنسيس يناقشا عقد مؤتمر دولي للسلام ويبحثان تنسيق الجهود لمواجهة التطرف والارهاب والفقر ونشر ثقافة الحوار

- فرنسيس لـ"الطيب": رسالتنا مشتركة وهي السلام والتسامح والعالم .. ومسئول بالفاتيكان : اللقاء ناقش أوضاع المسيحيين في الشرق الأوسط

- الطيب: الأديان نزلت لإسعاد البشرية وجهود حثيثة لنشر وسطية الإسلام

استقبل البابا فرنسيس بابا الفاتيكان للمسيحيين الكاثوليك، الاثنين، في القصر الرسولي بالفاتيكان، شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب، رئيس مجلس حكماء المسلمين، فى لقاء يعتبر الأول من نوعه.

وعُقد لقاء بين الطيب والبابا فرنسيس بابا الفاتيكان بالمقر البابوي، حيث ركز اللقاء الذي جمعهما على تنسيق الجهود بين الأزهر والفاتيكان من أجل ترسيخ قيم السلام ونشر ثقافة الحوار والتسامح والتعايش بين مختلف الشعوب والدول.

ورحب بابا الفاتيكان بالطيب والوفد المرافق له، معربا عن تقديره الكبير لهذه الزيارة الكريمة، وقال: "رسالة مشتركة وهي رسالة السلام والتسامح والحوار الهادف، وأن العالم يعلق آماله على رموز الدين وعلمائه ورجاله، ويقع على المؤسسات الدينية العالمية مثل الأزهر والفاتيكان عبء كبير في إسعاد البشرية ومحاربة الفقر والجهل والمرض، وأتابع دور الأزهر الشريف في نشر ثقافة السلام والتعايش المشترك وجهوده في مواجهة الفكر المنحرف، مشددًا على أن دور الأزهر في هذه الفترة من تاريخ العالم مهم ومحوري".

وقال الإمام الأكبر إننا نحتاج إلى مواقف مشتركة يدًا بيد من أجل إسعاد البشرية، لأن الأديان السماوية لم تنزل إلا لإسعاد الناس لا إشقائهم، مؤكدا أن الأزهر يعمل بكافة هيئاته على نشر وسطية الإسلام ويبذل جهودا حثيثة من خلال علمائه المنتشرين في كل العالم من أجل إشاعة السلام وترسيخ السلام والحوار ومواجهة الفكر المتطرف، ولدينا مع مجلس حكماء المسلمين قوافل سلام تجوب العالم.

وقال مدير دار الصحافة بالفاتيكان فدريكو لومباردي في تصريحات نقلها موقع إذاعة الفاتيكان: "اللقاء كان وديا للغاية واستغرق قرابة نصف ساعة، وتطرق خلاله الرجلان إلى أهمية هذا اللقاء الجديد، مضيفًا تناول الجانبان مسألة الالتزام المشترك لمسؤولي ومؤمني الديانات الكبرى لصالح السلام في العالم ونبذ العنف والإرهاب، فضلًا عن أوضاع المسيحيين في إطار الصراعات والتوترات في الشرق الأوسط ومسألة حمايتهم".

وأكد: "أهدى البابا الإمام الأكبر ميدالية شجرة زيتون السلام ونسخة من رسالته العامة كن مسبحا، مشيرا إلى أن الوفد الزائر وبعد اجتماعه مع البابا فرنسيس عقد لقاء مع رئيس المجلس البابوي للحوار ما بين الأديان الكاردينال توران وأمين سر المجلس المذكور المطران كيكسوت قبل أن يغادر شيخ الأزهر القصر الرسولي قرابة الواحدة ظهرًا".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل