المحتوى الرئيسى

أجندة محيط: مهرجان التراث السيناوي.. ولقاء صلاح منتصر

05/23 16:25

-  يستضيف صالون الأوبرا الثقافي في السابعة مساء بعد غد الأربعاء في قاعة المسرح الصغير الكاتب الصحفى الكبير صلاح منتصر.يدير الصالون الفنان أمين الصيرفي، بحضور نخبة من الإعلاميين والفنانين، ويتناول الحوار الأحوال الراهنة للثقافة والإعلام والإبداع فيهما، إلى جانب تأثير دورهما على المجتمع.

- يفتتح حلمي النمنم وزير الثقافة في الخامسة مساء غد الثلاثاء، الدورة الأولى لمهرجان الفنون التراثية السيناوية، والذي يقيمه صندوق التنمية الثقافية بالتعاون مع قطاعي شئون الإنتاج الثقافي والفنون التشكيلية والهيئة العامة لقصور الثقافة، وذلك بمسرح الساحة بمركز الهناجر للفنون.

-  تقيم لجنة العلوم السياسية بالمجلس الأعلى للثقافة منتدى “الدور السياسي لوسائل الإعلام الحديثة: الوقع والآفاق”.

وتدير المنتدى الدكتورة هويدا عدلي الأستاذ بالمركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية، ويتحدث فيه الدكتورة عواطف عبد الرحمن أستاذ الصحافة بجامعة القاهرة، والدكتورة عزة هيكل عميد كلية اللغة والإعلام بالأكاديمية العربية، ومحمد أبو الفضل نائب رئيس تحرير “الأهرام”. يقام المنتدى في تمام السادسة مساء بعد غد الأربعاء بالمجلس.

- يقيم المركز القومي للترجمة في السادسة من مساء بعد غد الأربعاء، صالونه الثقافي؛ احتفالا بصدور الطبعة العربية من كتاب “المعمل الاجتماعى الكبير: موضوعات المعرفة في مصر المستعمرة وما بعد الكولونيالية”.

يشارك في الصالون كل من الدكتور محمد محيي الدين، الدكتور محمد الخولي، وأحمد محمود؛ مترجم الكتاب، ويديره الدكتور أحمد زايد، في قاعة طه حسين.

- يقيم المجلس الأعلى للثقافة في السادسة مساء اليوم الاثنين حفل تكريم الناقد الكبير الدكتور صلاح فضل؛ والروائي الكبير يوسف القعيد؛ بمناسبة حصولهما على جائزة العويس الثقافية في دورتها ال 14 .يأتي الحفل في إطار حرص المجلس على تكريم رموزه الثقافية التي تحصل عن استحقاق على الجوائز الثقافية الدولية بما يؤكد على دور مصر الثقافي على الساحة الدولية.

يشارك في الحفل عدد كبير من النقاد والمبدعين والإعلاميين من بينهم الكاتب حلمي النمنم وزير الثقافة، ود. أمل الصبان الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة، ود. أحمد درويش، ود. هيثم الحاج علي، رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب، ود. رشا صالح.

- يواصل مركز ثروت عكاشة الثقافي التابع للمركز القومي للسينما نشاطه وعروضه السينمائية المتميزة، في تمام الساعة السادسة مساء اليوم الإثنين، ويعرض الفيلم الأمريكي البريطاني “12 سنة عبودية”.

-  ينظم مركز “مولانا أزاد الثقافي الهندي”، بالتعاون مع جمعية الصداقة المصرية الهندية، في السابعة مساء الخميس المقبل، ندوة تحت عنوان “الاستثمارات الهندية في مصر”؛ بحضور المهندس أيمن عطية، ممثلا عن شركة الإسكندرية لأسود الكربون.

وخلال الندوة سيقوم عطية؛ العضو المنتدب للشركة، بعرض قصة نجاح شركته منذ بدء تشغيلها في 1994 والتحديات التي واجهتها حتى أصبحت واحدة من أبرز الشركات المصدرة في قطاع الكيماويات والأسمدة في مصر.

-  ينظم بيت السناري الأثري بحي السيدة زينب التابع لمكتبة الإسكندرية صباح بعد غد الأربعاء “عروض القبة السماوية”، بالتعاون مع الجامعة الأمريكية في القاهرة.

وتضم “عروض القبة السماوية” أفلاما تتناول مواضيع السفر في الفضاء، واستكشاف الكون، واستعمار القمر، وتاريخ صناعة التلسكوبات.

- تحت رعاية الدكتور خالد العناني وزير الآثار، يُلقي خبير الترميم الألماني “كريستيان إيكمان” والعالمة “كاتيا بروخات” في الثانية عشر من ظهر بعد غد الثلاثاء الموافق  24/5/2016 محاضرة علمية تحت عنوان “The recent Restoration of the Golden Mask of Tutankhamen and some brief remarks regarding its manufacture”” (آخر الترميمات التي تمت للقناع الذهبي للملك توت عنخ آمون وبعض الملاحظات عن كيفية صناعته)، وذلك بالقاعة 39 بمقر المتحف المصري بالتحرير .

- أنشطة وزارة الثقافة اليوم الإثنين 23 مايو 2016

مسرح سيد درويش : اوركسترا الحجرة لاوبرا الاسكندرية

مسرح دمنهور: جالا كونسير - فرقة اوبرا القاهرة

المسرح الصغير: ريسيتال فيولينة و هارب - حسام شحاته ،منال محيى الدين

مسرح الجمهورية: حفل غنائي شعبي (اليونان)

ندوة المجلس المصري لكتب الأطفال الساعة 6 مساء

ندوة بعنوان ” الماثور الشعبي المصري التشكيلي ـ جدارايت طه قرني نموذجا” بقاعة المجلس الأعلي للثقافة الساعة 6 مساء

المعرض الدائم لمنتجات المركز (خزف – نحاس – خيامية – حلى – نجارة)

المعرض الدائم لمنتجات مركز الحرف (خزف – نحاس – خيامية – حلى – نجارة)

مركز ابداع وكالة الغورى للفنون التراثية

مهرجان الأفلام الكورية بالتعاون مع “سفارة كوريا بالقاهرة”

مركز ابداع الطفل ببيت العينى

ورشة حلى للصم و البكم

ورشة تنمية بشرية “كيف تكون موظف مميز”

ورشة الجيتار تحت إشراف أ/أحمد فتحى

ورشة نحت إشراف د/مليحه شعيب

ورشة الباليه تحت إشراف أ/زيزيت

مركز ابداع الطفل ببيت العينى

ورشه إعداد الممثل وفنون المسرح

مركز الإبداع الفنى بقصر الأمير طاز

ورشة تعليم العزف على الالات الموسيقية

مركز الإبداع الفنى بقصر الأمير طاز

بيت العود العربى ببيت الهراوى

مركز ابداع وكالة الغورى للفنون التراثية

- على مسرح الطليعة بالعتبة

” قاعة صلاح عبد الصبور

فى تمام الساعة السابعة مساءا( 7:00م)

- على مسرح العائم بالمنيل

فى تمام الساعة التاسعة مساءا(9:00م)

نرشح لك

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل