المحتوى الرئيسى

تطوير حشرة طائرة يمكنها أن تحط على مختلف الأسطح

05/23 13:59

دائما ما تمثل الطبيعة مصدر إلهام للعلماء الذين يستوحون من مراقبة الكائنات سبل تطوير الابتكارات العلمية المختلفة. وفي هذا السياق، ابتكر فريق بحثي بجامعة هارفارد الأمريكية تقنية جديدة تتيح للروبوت الطائر "روبو بي" إمكانية أن يحط أثناء الطيران بغرض توفير الطاقة، مثلما تفعل الطيور والحشرات والخفافيش.

وكان فريق من العلماء المتخصصين في مجال الروبوتات قد ابتكر "روبو بي" عام 2013، وهو أول حشرة آلية في العالم يمكنها الطيران والتحليق. ويأخذ هذا الروبوت شكل نحلة فعلية ولا يزيد وزنه عن 100 ملليغرام ويبلغ طوله 20 ملليمترا ويصل طول جناحه إلى 1.4 بوصة، حسبما أفاد الموقع الإلكتروني "لايف ساينس" المعني بالأبحاث العلمية.

هذا الإنسان الآلي، في الصين، يتلقى طلبات الزبائن في المطعم ويقوم ببعض المهام الأخرى.

وبالطبع هذه الماكينات ممتازة لتقديم الطعام على طاولات الزبائن. والجيد في الأمر أنها لا تكل ولا تتعب ولا تتكلم. ولكن في حالة عدم رضا الزبائن، سيكون من الصعب عليها التعامل مع ذلك بالطبع.

ولا يقتصر عمل الروبوت على خدمة زبائن المطعم فقط، بل يقوم أيضا بتسخين الطعام في مطبخ المطعم. ولكن لا يمكنه طبخ أو تحضير المأكولات.

في المطعم لا يقتصر الأمر على تلك الروبوتات التي قد تحاكي شكل الإنسان. وإنما هناك مثل هذا الموديل البسيط جدا في تصميمه. ولكنه يخدم داخل المطبخ، لذلك فلا داعي للاهتمام بشكله.

كما أن الروبوتات قد تستخدم في البرامج الترفيهية للمطاعم. مثل هذا الإنسان الآلي، في مطعم في مدينة شنغهاي. وكان تعليق بعض الزبائن على هذا المطعم: "البرنامج الترفيهي أعجبنا، ولكن الطعام لم يكن جيدا".

الكاتب: هنّا فوكس/هبة الله إسماعيل

وعن طريق تزويد الروبوت بوحدة لامتصاص الصدمات ورقعة لتوليد الكهرباء، استطاع الفريق البحثي توجيه الروبوت الصغير بحيث يحط على الأسطح المختلفة أثناء الطيران مثلما تفعل الحشرات ثم يقلع مرة أخرى. وعندما يتم تشغيل التقنية الجديدة، يلتصق روبو بي بالسطح الذي يحط عليه بفضل الشحنة الكهربائية التي يصدرها، وهو ما يعرف علميا باسم الالتصاق عن طريق الكهرباء الاستاتيكية. وعند تفريغ هذه الشحنة، يستطيع الروبوت الانفصال والتحليق من جديد.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل