المحتوى الرئيسى

"التربية والتعليم" يكشف مخالفات امتحانات الشهادة الإعدادية

05/23 13:37

أصدرت وزارة التربية والتعليم، بيانا بشأن المخالفات التي تم رصدها في امتحانات الشهادة الإعدادية للفصل الدراسي الثاني للعام 2015 / 2016، من خلال غرفة العمليات المركزية بديوان عام الوزارة، وذلك انطلاقا من مبدأ الشفافية وضرورة إطلاع الرأي العام على الجهود التي تبذلها الوزارة لإعادة الانضباط للعملية التعليمية والامتحانية.

وذكرت الوزارة - في بيانها الذي أصدرته صباح اليوم الاثنين - أن عددا من المواطنين في محافظة الشرقية تعدوا على لجان سير امتحانات مدارس بنى شبل الإعدادية للبنين وبنى شبل الثانوية وتل حوين، وتم تحويل الواقعة للشئون القانونية، والتي قررت مجازاة رؤساء اللجان سالفة الذكر بخصم سبعة أيام من راتب كل منهم؛ لتقاعسهم عن أداء الواجب الوظيفي.

كما تعدى إيهاب صلاح إبراهيم معلم خبير رياضيات بمدرسة القنايات الإعدادية للبنات التابعة لإدارة غرب الزقازيق التعليمية بالشرقية (تحرش) على الطالبة رنين فهمى عبد الفتاح، وذلك أثناء تأديتها امتحان اللغة الإنجليزية، وقد تم مجازاته بخصم 15 يوما من راتبه واستبعاده من التدريس.

وأوضح البيان أن المواطن حافظ السيد منصور جندية تعدى على حسيني السيد عبد العال ملاحظ بلجنة مدرسة الديرامون الإعدادية التابعة لإدارة فاقوس التعليمية بالضرب، أثناء انعقاد لجنة الامتحان، وتم إحالة الواقعة للتحقيق بالشئون القانونية، والتي قررت مجازاة رئيس اللجنة بخصم خمسة أيام من راتبه، وتمكن المعتدي من الهرب من قوات الشرطة المكلفة بتأمين اللجنة.

وذكر البيان أنه تم ضبط المواطنين مرزوق عبد النبى حسن ومسعد سعد سليمان، من أولياء أمور بعض الطلاب بمحافظة أسيوط ، بداخل لجنة مدرسة الشهداء بنزلة القنطرة الإعدادية التابعة لإدارة البدارى التعليمة، أثناء قيامهما بتسهيل عملية الغش لأبنائهما داخل اللجنة؛ وقد تم تحرير محضر بالواقعة وإحالة المتهمين إلى النيابة العامة، ومجازاة السيد مجدى بدرى محمد مسئول أمن اللجنة بخصم ثلاثة أيام من راتبه.

وفي محافظة أسيوط أيضا، تعدى الطالب أحمد عبد الكريم أحمد بلجنة مدرسة الشهيد عجلان خلاف الريفي التابعة لإدارة أبنوب التعليمية على الطالب أحمد فوزى عباس بذات المدرسة بالضرب بآلة حادة، مما أدى لإصابته في البطن، وتم ضبط الطالب المعتدي، وتحرير محضر بالشرطة، وإحالة الطالب المعتدي إلى النيابة العامة، وحبسه على ذمة قضية جنائية.

وفي محافظة الدقهلية، قامت حنان محمد السيد معلمة بمدرسة الفردوس الابتدائية بتصوير امتحان مادة اللغة العربية بلجنة مدرسة الفردوس للتعليم الأساسي، وتم استبعاد المعلمة من أعمال الامتحانات، وإحالة ملف القضية للتحقيق بمعرفة الشئون القانونية بالمحافظة بناء على تعليمات السلطة المختصة.

وفي واقعة أخرى، سهل رضا علي عمر ملاحظ بلجنة منية سندوب الابتدائية التابعة لإدارة غرب المنصورة التعليمية عملية الغش الجماعي داخل اللجنة، وتم مجازاته بخصم سبعة أيام من راتبه وحرمانه من أعمال الامتحانات، ولفت نظر رئيس اللجنة وخصم ثلاثة أيام من راتب مراقب أول اللجنة.

وفي محافظة المنوفية، قامت الطالبة سهيلة وائل فوزى صلاح بإدارة شبين الكوم التعليمية بالغش عن طريق التليفون المحمول في امتحان مادة الجبر، وتم إلغاء امتحان الطالبة بالمادة بناءً على تحقيق الشئون القانونية، كما مزق الطالب محمد أحمد محمود بإدارة شبين الكوم التعليمية ورقة الإجابة في امتحان مادة الجبر للصف الثالث الإعدادي، وتم إلغاء امتحان الطالب في المادة بناءً على تحقيق الشئون القانونية.

وفي محافظة كفر الشيخ، تم ضبط المواطنين علي إبراهيم، وجمال السيد عبد الله، وإبراهيم الدسوقي محمد، بمعرفة شرطة تأمين اللجنة، لاتهامهم بالتعدي على أعضاء لجنة مدرسة الوحدة المجمعة التابعة لإدارة سيدي غازي التعليمية؛ وذلك لعدم تسهيل الغش لأبنائهم، وقد تم تحرير محضر بالواقعة، وحبس المتهمين 15 يومًا على ذمة التحقيقات.

كما تم ضبط المواطنين إبراهيم عادل إبراهيم، ونادر إبراهيم الشحات، وعبد الله حسنى سعودي، وأحمد الدسوقي أحمد، وعطيه أحمد فتحي، ومحمد رجب السيد، وعيد محمد عسكر، من أولياء أمور طلاب لجنة مدرسة بيلا الإعدادية بنات الجديدة التابعة لإدارة بيلا التعليمية أثناء محاولتهم مساعدة أبنائهم على الغش الجماعي، وتم تحرير محضر بالواقعة وحبس المتهمين أربعة أيام على ذمة التحقيقات وكفالة ألف جنيه لكل منهم، مع استمرار نظر القضية بالنيابة.

وفي محافظة الفيوم، تعدى الطالب طارق طه محمود بلجنة مدرسة طامية للتعليم الأساسي التابعة لإدارة طامية التعليمية على حبيب رشاد حبيب ملاحظ باللجنة، وذلك لعدم تسهيل الغش للطالب باللجنة، وقد تم إحالة الواقعة للتحقيق بالشئون القانونية التي قررت حرمان الطالب من امتحانات الدور الأول للعام الدراسي 2015/ 2016.

وبمحافظة المنيا، تعدى المواطن إبراهيم عبد الرازق عيد خفير نظامي بمدرسة بني صامت الابتدائية التابعة لإدارة بني مزار التعليمية بالضرب على السيد/ حسام محمد حسن ملاحظ باللجنة، حيث قام المعتدي بدخول اللجنة؛ لتسهيل عملية الغش لنجله فقام الملاحظ بمنعه، وقد تم ضبط المعتدي، وعرضه على النيابة العامة.

وفي محافظة الجيزة، تم ضبط الطالبة منة الله إبراهيم بمدرسة الشهيد زياد بكير التابعة لإدارة العجوزة التعليمية بالغش بالتليفون المحمول، وتم إحالة الواقعة للتحقيق بالشئون القانونية والتي قررت إلغاء امتحان الطالبة في جميع المواد، وقامت الطالبة مشاعل محمد هشام بمدرسة الشهيد زياد بكير التابعة لإدارة العجوزة التعليمية بالغش بالتليفون المحمول وتم إحالة الواقعة للتحقيق بالشئون القانونية والتي قررت إلغاء امتحان الطالبة في جميع المواد.

وقامت الطالبة ميار محمد أبو المجد بلجنة مدرسة قومية العجوزة التابعة لإدارة العجوزة التعليمية بالغش عن طريق التليفون المحمول في مادة الجبر والإحصاء، وقد تم إحالة الواقعة للشئون القانونية والتي قررت إلغاء امتحان الطالبة في جميع المواد.

وفي محافظة سوهاج، تم ضبط المواطنة فاطمة محمد السيد والدة أحد طلاب لجنة مدرسة صلاح سالم الإعدادية التابعة لإدارة سوهاج التعليمية، أمام باب اللجنة، وبحوزتها ورقة أسئلة امتحان مادة الجغرافيا، وتم إحالة المذكورة إلى النيابة العامة.

وأوضح بيان الوزارة أنه تم عرض الوقائع على الدكتور الهلالي الشربيني وزير التربية والتعليم والتعليم الفني الذي قرر إحالة جميع الحالات التي تم ضبطها إلى النيابة العامة لإعمال شئونها وتطبيق قرار السيد رئيس الجمهورية بالقانون رقم (101) بشأن الغش، وتسريبات الامتحانات، والذي يقضي بعقوبة الحبس لمدة لا تقل عن عام، وتصل إلى ثلاثة أعوام، وغرامة 50 ألف جنيه لمن يشارك فى ذلك من داخل النظام التعليمي أو من خارجه.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل