المحتوى الرئيسى

الابتكار وتطوير التقنيات عناصر رؤية "سابك" المستقبلية

05/23 07:13

السعودية 2030: رؤية وآراء وتحديات

المحمدان يهنئان العاهل السعودي على رؤية المملكة 2030

خبراء: مكة موعودة ببشائر في ظل رؤية السعودية 2030

رؤية (بي بي سي) لـ(رؤية المملكة 2030)

رؤية السعودية 2030... لمستقبل المملكة في عصر ما بعد النفط

صندوق النقد الدولي يؤكد أهمية رؤية المملكة 2030

كيف نقدم إعلاماً مواكباً لرؤية السعودية 2030 ؟!

محمد بن راشد: رؤية السعودية تفاؤل بمستقبل جديد لمنطقتنا 

إيلاف من الرياض: كشفت الشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك" تقريرها الخامس للاستدامة لعام 2015 والذي صدر تحت عنوان: تمكين حلول الغد أن هذا التقرير يأتي ليعكس النجاحات التي حققتها في مجالات عديدة، على مستوى الاستدامة خلال عام 2015، ويشكل خطوة أخرى في مسيرتها نحو مستقبل أكثر استدامة.

وتناول التقرير جهود (سابك) لتعزيز الاستدامة تحت عناوين رئيسة تتضمن: الابتكار وحلول الاستدامة، وكفاية استهلاك الموارد والطاقة، والبيئة والصحة والسلامة والأمن وسلامة المنتجات، وتطوير الموارد البشرية، وسلسلة الإمدادات، والتأثيرات الاجتماعية والعلاقات المجتمعية.

أولويات الشركة المستقبلية  لعام 2025

وتركز سابك في أولوياتها خلال العام الجاري وحتى 2025 على عناصر عدة تضمن لها الاستمرارية والاستدامة: 

- دمج الاستدامة ضمن استراتيجية النمو التي تركز على السوق وذلك من خلال رصد التحديات البارزة في الأسواق الرئيسية وابتكار سلسلة من الحلول الجديدة.

- تحديد وتنفيذ المعايير التي تعزز الأداء على مستوى الاستدامة والابتكار 

- تسريع عملية إبداع منتجات وحلول متميزة تشكل أهمية كبيرة بالنسبة للصناعات التحويلية.

- إطلاق مبادرة موطن الابتكار رسمياً لعرض حلول الشركة المتطورة التي تقتصد في استخدام الطاقة والمياه وتوفر في الوقت ذاته مزيداً من الراحة والترابط.

- تطوير تقنيات جديدة لإعادة استخدام ثاني أكسيد الكربون ومخلفات المواد الأخرى التي تخرج من أحد المرافق لاستخدامها مادة لقيم في مرفق آخر سعياً لتعزي كفاية استهلاك الموارد.

وأكدت الشركة التزامها ببرنامج الحكومة السعودية لكفاية الطاقة كفاءة الذي يستخدم المعايير الدولية لوضع الأهداف المتعلقة بكفاية استخدام الطاقة في مجالات الصناعة والمباني والنقل التي تستحوذ معاً على 90 % من إجمالي الطلب على الطاقة في البلاد.

- إطلاق أكبر مشروع في العالم لتقنية ثاني أكسيد الكريون واستثماره مستهدفاً تنقية نحو 500 ألف طن متري من ثاني أكسيد الكربون سنوياً، وتحويلة إلى منتجات ذات قيمة يمكن استخدمها من قبل مصانع أخرى، والذي أطلق في شركة المتحدة إحدى شركات سابك.

-  تأهيل 23 منتجاً جديداً من منتجات الاستدامة، وتطبيق معايير الابتكار عبر جميع القطاعات.

- التحقق مما يزيد على 270 مشروعاً مبتكراً يستهدف فوائد الاستدامة والتحديثات المرتبطة بها.

- زيادة عدد براءات الاختراع المقدمة إلى 10960 وتقديم 544 طلباً لبراءات اختراع جديدة.

- تشكيل تعاون بحثي شامل مع عدد من الجامعات السعودية للارتقاء بالاقتصاد الوطني القائم على المعرفة.

- إحراز شهادة الرياض في تصميمات الطاقة والبيئة (ليد) من الفئة البلاتينية لمرفق مواطن الابتكار وعقد أول اجتماع للابتكار مخصص للزبائن لتحفيز نمو الصناعات التحويلية.

- تقديم تقنية النيكسيلين وهي باقة من منتجات البولي إيثيلين المخصصة تمكن الزبائن من توفير تصاميم رقيقة الجدران ومعالجتها في درجات حرارة منخفضة.

- التوسع في تطبيق عملية تقييم دورة حياة المنتج.

- تطوير حلول الاقتصاد الدائري الذي يعتمد على استكشاف عملية تطوير إعادة تدوير المنتج بعد استخدامه من قبل المستهلك، والبدء في استخدام مخلفات الفحم المستخدم في وحدة تكسير الاوليفين ، كمصدر للكربون اللازم لإنتاج الفولاذ.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل