المحتوى الرئيسى

تلجراف: القاعدة تخطط لهجمات كبرى ضد الغرب انطلاقا من أفغانستان

05/23 02:54

قالت صحيفة تلجراف البريطانية، إن تنظيم القاعدة أعادة تأسيس مقره الإرهابي في جنوب أفغانستان، ويستخدمه كقاعدة للتخطيط لهجمات كبيرة ضد الغرب.

وأضافت الصحيفة البريطانية أنه بعد أكثر من 10 سنوات من الاختباء عبر الحدود في منطقة القبائل بباكستان، عادت الخلايا الإرهابية التابعة للتنظيم إلى جنوب أفغانستان مرة أخرى، بعد انسحاب القوات الأمريكية والبريطانية في نهاية عام 2014.

ويحذر مسؤولون أمنيون في أفغانستان، من أن قادة تنظيم القاعدة يأملون في استخدام قاعدته الأفغانية الجديدة للتخطيط لموجة جديدة من الهجمات الإرهابية ضد الغرب وحلفاؤه.

وقال مسؤول كبير في وزارة الدفاع الأفغانية " تنظيم القاعدة استغل انسحاب القوات الغربية ليعيد تأسيس مقره في جنوب أفغانستان، الآن عادوا إلى استخدام أفغانستان كقاعدة للإعداد لهجمات جديدة ضد أهداف غربية".

ويقول مسؤولون أمنيون أفغان، إن خلايا تنظيم القاعدة تنشط في جميع انحاء مدينة قندهار الجنوبية التي تعتبر الموطن الروحي لحركة طالبان، أقرب حليف لتنظيم القاعدة وأنصاره في المنطقة.

وأشارت تلجراف إلى أن عودة تنظيم القاعدة لجنوب أفغانستان يمثل حرجا كبيرا للحكومات البريطانية والأمريكية التي أمضت عقدا من الزمن، تخوض حربا مريرة في جنوب أفغانستان لمنع البلاد من أن تصبح ملاذا آمنا للإرهابيين.

وقال العقيد ريتشارد كيمب، القائد البريطاني السابق في أفغانستان "عودة تنظيم القاعدة لجنوب أفغانستان أمر محرج للغاية للحكومتين الأمريكية والبريطانية، لقد كان هناك سوء تقدير خطير كي تنسحب القوات الغربية قبل ان تنتهى من مهمتها".

وأضاف " لقد كان تنظيم القاعدة يائسا من العودة لأفغانستان بعد ان تم طرده منها عقب 11 سبتمبر، الآن هم يشكلون قاعدة خلفية لشن هجمات ضخمة على الغرب".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل