المحتوى الرئيسى

أيامٌ في الأسر

05/23 01:06

بعد ثلاث سنوات من العزل الانفرادي، انتهى عزل الأسير نهار السعدي (35 عاماً)، حيث نقلته سلطات الاحتلال إلى سجن «هداريم».

الأسير السعدي من مخيم جنين في الضفة الغربية المحتلة، وكان قد دخل العزل الانفرادي في سجن «ريمونيم» في 20 من أيار 2013 بحجة خطورته على أمن إسرائيل ومحاولة التنسيق من داخل السجن مع أسرى آخرين لخطف جندي إسرائيلي.

يُذكر أن الأسير السعدي معتقل منذ 15 أيلول 2003، ومحكوم بالسجن المؤبد أربع مرات، بالإضافة إلى حكم مدته 20 عاماً.

 جنازرة يستأنف إضرابه عن الطعام

بعد توقفه عن الإضراب بسبب حالته الصحية المتدهورة، استأنف الأسير سامي جنازرة إضرابه عن الطعام، رداً على استمرار اعتقاله الإداري بعد انتهاء مهلة التحقيق التي حددتها المحكمة العليا الإسرائيلية.

وقال مدير الوحدة القانونية في نادي «الأسير» المحامي جواد بولس إن نيابة الاحتلال طالبت المحكمة العليا يإعطائها مدة سبعة أيام أخرى لاستكمال التحقيق مع جنازرة. وجاء طلبها بعدما أمهلت المحكمة في قرارها الصادر في 10 أيار الجاري النيابة مدة سبعة أيام للتحقيق مع جنازرة. وكان الأسير قد خاض إضراباً عن الطعام لمدة 70 يوماً ضد اعتقاله الإداري، على ضوء إعلان النيابة في حينه عن نيتها فتح تحقيق أمني بعد ظهور بينات جديدة في قضيته.

 دعماً لترشيح البرغوثي لـ «نوبل السلام»

حازت حملة ترشيح الأسير مراون البرغوثي لجائزة نوبل للسلام التي أطلقها الناشط الحقوقي الأرجنتيني أدولفو اسكفيل، الحائز جائزة نوبل للسلام العام 1980، مع البرلمان العربي، ونواب بارزين في البرلمان البلجيكي، على اهتمام دولي. وقد قام الرباعي التونسي الحائز الجائزة ذاتها في العام 2015 بإهدائها رمزياً للأسير البرغوثي.

وقد لقيت الحملة دعماً دولياً بالغاً أيضاً من نشطاء عالميين، واتحاد البرلمان الأفريقي، الذي سيتبنّى في جلسته التي ستعقد في السابع من تموز /يوليو المقبل، دعم ترشيح البرغوثي حسبما أفاد رئيس هيئة «شؤون الأسرى والمحررين» عيسى قراقع.

 «فايسبوك» يتسبّب باعتقال 28 فتاة

ذكر «مركز أسرى فلسطين» أن قوات الاحتلال اعتقلت 28 فتاة فلسطينية، ووجهت لهنّ تهماً تتعلق بممارسة التحريض عبر «فايسبوك»، ولا تزال 4 منهن خلف القضبان، هنّ: الأسيرة سعاد عبد الكريم زريقات (28 عاماً) من الخليل، الأسيرة دنيا علي مصلح (19 عاماً) من بيت لحم، والأسيرة سناء نايف عباد من دورا في الخليل، والأسيرة حنين عبد القادر عمر (39 عاماً) من طولكرم.

في غضون ذلك، لا تزال الصحافية المقدسية، سماح دويك (25 عاماً) تواجه تهمة التحريض عبر «فايسبوك»، ورفض الاحتلال اعتبار كتاباتها التي تحدثت عن المقاومة والشهداء موادَّ صحافية. هي معتقلة منذ حوالي شهرين، بعد اقتحام منزل عائلتها في رأس العامود في القدس المحتلة.

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي والدة الأسير أسامة السلال أثناء توجهها لزيارته في سجن «ريمون».

وأوضح «نادي الأسير» في بيان له أن قوات الاحتلال اعتقلت الوالدة وئام لطفي مناصرة (50 عاماً)، وأقدمت إدارة السجن عقب ذلك على اقتحام قسم (2)، حيث يتواجد نجلها.

يشار إلى أن الأسير السلال محكوم بالسجن 17 عاماً.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل