المحتوى الرئيسى

أمريكا و"داعش".. بوصلة الحرب تتجه إلى الرقة في سورية

05/23 17:00

كثفت الولايات المتحدة الأمريكية في الآونة الأخيرة تحركاتها في إطار التحالف الدولي ضد داعش، من أجل توجيه ضربة –على ما يبدو- للتنظيم المتشدد بمعقله في مدينة الرقة شمال شرقي سورية.

وبرزت مؤشرات عدة مؤخرا على أن البوصلة الأمريكية تتجه حاليا صوب الرقة، بدأت من خلال إلقاء طائرات التحالف منشورات تحث المدنيين على مغادرة المدينة، التي تعتبر قاعدة مركزية للتنظيم.

وجاءت الزيارة السرية التي قام بها قائد القيادة الوسطى للجيش الأمريكي الجنرال جوزيف فوتيل، إلى الشمال السوري قبل يومين، لتؤكد ما ذهب إليه كثيرون من أن أمريكا تحضر لشيء ما ضد داعش في هذه المدينة.

وقال المبعوث الخاص للرئيس الأميركي لدى التحالف ضد تنظيم داعش، بريت ماكغورك، في تغريدة على تويتر، إن فوتيل زار سوريا السبت "للتحضير للهجوم على الرقة".

وذكر متحدث باسم القيادة المركزية الأميركية في الشرق الأوسط، أن الجنرال فوتيل "التقى قوات خاصة أميركية تعمل مع مقاتلين عرب سوريين ومسئولين في القوات الديمقراطية السورية"، وهو تحالف تقوده قوات كردية يحارب تنظيم داعش في سوريا.

وأفاد ناشطون في مناطق شمالي سوريا، أن ما يقرب من 25 مستشارا من الجيش الأميركي موجودون في مدينة عين عيسى شمالي الرقة، إذ يشرفون على تدريب المقاتلين الأكراد من وحدات حماية الشعب.

وقال شهود عيان إنهم "لأول مرة" يشاهدون جنودا أميركيين في مدينة عين عيسى وبالريف القريب منها مدججين بالأسلحة يرافقهم مقاتلون أكراد، ويشرفون على المعسكرات التي أنشأت هناك لتدريب المقاتلين.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل