المحتوى الرئيسى

أراضي الشرقية ''عطشانة'' ..ألاف الأفدنة مهددة بالبوار ومياه الصرف الصحي بديل ''خطر'' للري

05/23 16:16

الشرقية – فاطمة الديب :

تسود حالة من الغضب والاستياء بين العديد من فلاحين الشرقية بسبب أزمة مياه الري وجفاف المجاري المائية المغذية لأراضيهم، مما يهدد مئات الأفدنة بالبوار، أو يضطر المزارعين الى الري من مياه الصرف الصحي الأمر الذي يهدد حياة المواطنين.

يقول عبدالحكيم محمد، أحد الفلاحين من مركز كفر صقر، أن الترع جفت من المياه وتحولت إلى مقالب للقمامة الأمر الذي يهدد ببوار آلاف الأفدنة بقرى القضاة والحصاينة والعزازية وأم زغيب.

أضاف أنهم يسهرون طوال الليل من أجل تحصيل كمية من المياه لري أراضيهم مؤكداً أنه إذا استمر انقطاع المياه فلن يزرع الأرز .

ويقول صبحي علي "مزارع" أن عدم وصول المياه إلى أراضيهم أجبرهم على استخدام الماكينات الارتوازية التي تكلفهم مبالغ مالية باهظة إضافة إلى طول فترة المناوبات في الري وعدم تطهير الترع والمصارف ولجوئهم إلى مياه الصرف الصحي لري أراضيهم العطشانة.

وفي قرية الحصوة التابعة لمركز أولاد صقر، اشتكى الفلاحون من جفاف ترعة أولاد صقر الرئيسية، والتي تغذي أكثر من 2000 فداناً زراعياً، وأكد الفلاحون المتضررون أنه منذ نحو 10 أيام جفت الترع من المياه، الأمر الذي انعكس سلباً علي أراضيهم الزراعية .

وتجمع العشرات من الفلاحين والمزارعين بقرية الحبش التابعة لمركز الابراهيمية، داخل مديرية الري بالمحافظة لعرض مشاكلهم علي وكيل وزارة الري وذلك بعد شكواهم المتكررة من جفاف المجرى المائي المغذى لأراضيهم الزراعية حيث أكد "محمد مصطفى "مزارع" أن اهالي القرية سبق أن تقدموا بشكاوى عدة لهندسة ري الإبراهيمية، لجفاف بحر الأحصان المغذى لأراضيهم الزراعية البالغ مساحتها 30 ألف فدان، إلا أنه لم يتم حل المشكلة.

أضاف أن مسئولو الري وعدوا ببحث المشكلة وتوجيه هندسة الإبراهيمية لحلها كما ناشد أهالي الحبش محافظ الشرقية ووزير الري بسرعة التدخل لإنهاء مشكلتهم التي باتت تؤرقهم بسبب زيادة الأعباء والمصاريف الخاصة بالزراعة وفى النهاية يفاجئ المزارع بعدم توافر مياه الري.

وفي مركز الحسينية قام الأهالي بكسر بوابات المياه المؤدية لترعة بشارة بسب نقص مياه الري.

من جانبه أكد المهندس محمود السعدي، وكيل وزارة الري بالشرقية، أن المساحات المصرح بزراعتها أرز بمحافظة الشرقية هي 176ألف و400 فدان طبقا للقرار الوزاري.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل