المحتوى الرئيسى

مبارك في فيديو نادر: حادث طائرة "البطوطي" قرب أمريكا "عمل تخريبي" وليس انتحارا

05/22 16:23

تداول نشطاء "فيس بوك"، فيديو للرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، يعرض للمرة الأولى، وكشف خلاله عن النوايا الأمريكية بشأن طائرة مصر للطيران، التي انفجرت قبالة السواحل الأمريكية بعد إقلاعها من نيويورك بحوالي ساعة في عهده، حيث ادعى الأمريكيون في تقرير، أن مساعد الطيار جميل البطوطي تعمد إسقاط الطائرة.

وقال مبارك في الفيديو، إنه عند وقوع الحادث، فهم جيدا ما حدث، وأنه كشخص دارس للطيران، فهم أن مجموعة الديل حدث لها شيء، لكن سيناريو انتحار طيار بطائرة ضخمة بها 200 راكب مستبعد تماما.

وتابع مبارك: "لو كابتن الطائرة يرغب في الانتحار، المساعد لن يسمح له بالانتحار هو وكل الموجودين في الطائرة، وأنه لن يضحي بحياته، وأن أبسط شيء هخبطه بحاجة في دماغه أدوخه وأرميه ورا وهناك 4 طيارين آخرين في طاقم الطائرة". 

وأكد مبارك أنه متأكد أنه هناك شيء حدث، مضيفا: "من ضمن الكلام اللي متسجل للطيارين، كان الكابتن بيقول لزميله: (شد معايا)، وده لأنه الطيارة فيها عصاية الكنترول ودي بيشدوها مش بتطلع وده معناه للي فاهم طيران أنه مجموعة الديل لم تكن تتجاوب معهم".

واستطرد مبارك: "أحد طياري رابطة الطيارين الأوروبيين، قال لأحد طياري مصر للطيران هناك، إنه لن يتم الإعلان أن هناك عملية تخريبية، لأنها أقلعت من مطار نيويورك، وأيضا لن يعلنوا أنه عيب فني من أجل الحفاظ على سمعة شركة "بوينج" الأمريكية للطيران.

وأضاف مبارك، أن نائب الرئيس الأمريكي طلب الجلوس معه من أجل أن يتم الإعلان بأن الطيار انتحر، وأكد مبارك أنه رفض ذلك وشرح له ما حدث بالتفصيل.

يذكر أنه في 31 أكتوبر 1999، لقي 217 شخصا مصرعهم، إثر تحطم بوينج بي 767-300 تابعة لشركة مصر للطيران رقم الرحلة 990، قبالة ساحل ماساتشوستس الأمريكي بعد نحو ساعة من إقلاعها، ولم ينج من الحادث أي من الركاب، وكان طاقمها يتكون من أحمد الحبشي وجميل البطوطي وعادل أنور ورؤوف محيي الدين.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل